متجدد & مثبت |
---|
مثبت: د.هدى قزع[rtl][size=24]السيرة الذاتية :[/rtl][/size] [rtl][size=24] الاسم: هدى محمد إبراهيم قزع.[/rtl][/size] |
المواضيع |
---|
د.هدى قزعأخجل أن أنظر إليها ، فكرت بنسيانها فهي لا تتقن إلا مهنة الكلام ، وأنا تؤذيني الحروف حين تصبح رداء شفافًا يريد أن يبين عن مساوئي … لملمت ما تبقى لي من ملامح بعد أن تحدثت معها ، وقلت لا بد أن أكون رجلًا وأتناسى ما سببته لي من جراح ، ارتديت أجمل ما لدي وخرجت إلى الحديقة المجاورة لي... |
هدى قزع إبراهيم السعافين مُبْحِرًا في عالم السرد الروائي : هدى قزع لعل هذه المقالة التي نتصدى لكتابتها هي من أهم المقالات التي كتبت في موضوعها ، وهي تكتسب أهميتها وقيمتها ، من الكتاب الذي تحاول قراءته وعرضه ، أعني كتاب (الرواية العربية تبحر من جديد) للعالم الجليل الذي عزّ نظيره إبراهيم السعافين ، الذي زادت مؤلفاته عن اثنين وثلاثين مؤلفًا في مختلف فنون الأدب . إن صلة هذا الناقد الفذ بالرواية العربية وفنون السرد لافتة للنظر ، ولا نغالي في قولنا إن ما كتبه في الأدب الحديث ونقده يعد من المصادر الأساسية على مستوى الوطن العربي ، أما كتابه الذي نحن بصدد عرضه فإنه احتوى على عدد من البحوث القيمة... |
إحسان عباس وتحقيق الشعر : هدى قزع يعد إحسان عباس من أهم المساهمين في نشر التراث العربي القديم وتحقيقه ، إذ أخرج للنور رسائل ابن حزم الأندلسي، وديوان الرصافي البلنسي ، وديوان ابن حمديس. وأعاد نشر "وفيات الأعيان" لابن خلكان في ثمانية أجزاء , و"نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب" للمقري التلمساني في ثمانية أجزاء أيضًا, و"الذخيرة في محاسن أشعار أهل الجزيرة" لابن بسام الشنتريني في ثمانية أجزاء أيضاً, و"التذكرة الحمدونية" لابن حمدون (بالاشتراك مع بكر عباس) و"الجليس الصالح الكافي" للمعافى بن زكريا النهرواني, و"معجم الأدباء" لياقوت الحموي (1993, في سبعة أجزاء), وأخيراً كتاب "الأغاني" لأبي... |
دين الهوى عند شيخ الصوفية الأكبر محي الدين بن عربي بقلم: هدى قزع موضوع هذه المقالة يمس شخصية فريدة ، هي محي الدين ابن عربي ، الذي يعرف في تاريخنا بلقب الشيخ الأكبر أو شيخ الصوفية الأكبر . وحتى نفهم أهمية هذا الرجل في تاريخ التصوف، ينبغي أن نعرج على مفهوم التصوف ، الذي غالبًا ما يفهم بمعنيين : الأول : معنى عام ، وشعبي نراه متمثلًا في الاحتفالات الخاصة بالأولياء والمولد ، وهي طقوس فلكلورية شعبية تنسب إلى التصوف وهي في الواقع أقرب ما تتم بحجة التصوف ، إذ الشعوب كلها لها احتفالات ، وهذا... |
د. هدى قزعشاءت الأقدار أن يلتقي سيد قطب بعباس محمود العقاد في مجالسه العلمية والثقافية ، وكان لهذا اللقاء أثر بارز على ثقافته وفكره وأدبه. ولم يكن اللقاء الشخصي بينهما هو الجامع الوحيد ، فهما تشابها في أشياء عدة صدفة ، من مثل نشأتهما في البيئة المصرية ، فالعقاد من أسوان ، وسيد من قرية موشة في أسيوط ، وهما أديبان وشاعران وناقدان ، وكلاهما كان عضوا في حزب الوفد ثم تركه ، وكل منهما لم يوفق في حياته الاجتماعية والعاطفية ، فهما أمضيا حياتيهما دون زواج ، رغم محاولة سيد الخِطبة إلا إن محاولته باءت بالفشل ومن يقرأ روايته "أشواك" يستبين هذا . أما صلة سيد قطب الشخصية بالعقاد فقد بدأت منذ مشارف حياته... |
أثر عباس محمود العقاد في سيد قطب ومنهجه بقلم: هدى قزع
شاءت الأقدار أن يلتقي سيد قطب بعباس محمود العقاد في مجالسه العلمية والثقافية ، وكان لهذا اللقاء أثر بارز على ثقافته وفكره وأدبه. ولم يكن اللقاء الشخصي بينهما هو الجامع الوحيد ، فهما تشابها في أشياء عدة صدفة ، من مثل نشأتهما في البيئة المصرية ، فالعقاد من أسوان ، وسيد من قرية موشة في أسيوط ، وهما أديبان وشاعران وناقدان ، وكلاهما كان عضوا في حزب الوفد ثم تركه ، وكل منهما لم يوفق في حياته الاجتماعية والعاطفية ، فهما أمضيا حياتيهما دون زواج ، رغم محاولة سيد الخِطبة إلا إن محاولته باءت بالفشل ومن يقرأ روايته... |
منهج شوقي ضيف في دراسة الأدب العربي
بقلم: هدى قزع. تتناول هذه المقالة بإيجاز شديد أبرز الخطوط المائزة لمنهج شوقي ضيف في دراسة الأدب العربي، من خلال استقراء مؤلفاته في ذلك الغرض ، وذلك ابتداء من توجهه لتأريخ الأدب العربي ضمن سلسلته الممتدة في عشرة أجزاء ، مرورًا بدراستيه حول الفن الشعري والنثري، وختامًا بدراساته عن الأدباء والقضايا الأدبية ضمن مؤلفات خاصة . والهدف من هذا الاستقراء هو تبين أوجه منهج شوقي ضيف ، وتسجيل أبرز المناهج الموظفة في دراسته للأدب العربي. ****** لقد تصدى شوقي ضيف في العديد من مؤلفاته لدراسة الأدب العربي ، من جوانب عديدة ،أظهرها التأريخ للأدب... |
كريستيان بلام - رويتر - حاولت المرشدة السياحية التي رافقت السائحين الى غرفة الطعام السابقة للرهبان التى تضم تحفة ليوناردو دافينشى الشهيرة "العشاء الأخير" دون جدوى إثارة اهتمام جمهورها بتاريخ اللوحة أو جمالياتها. كانت تعلم ان الأسئلة المتعلقة بوجود الكأس المقدسة أو غيابها فى العمل الفنى أو ما اذا كان الحواري الجالس الى يمين المسيح ذكرا أم أنثى سترد لا محالة الواحد تلو الآخر. قال المترجم الدنمركي المولد هان مونك للمرشدة عقب انتهاء شرحها للوحة التى يبلغ طولها تسعة أمتار والتى اشتهرت بالأثر الواقعى الذى تحدثه فى النفس والاستخدام المبتكر للمنظور "بالطبع.. تعلمين الان أن هناك شفرة دافيشني." وهزت المرشدة ليديا... |
هدى قزع في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع: لماذا نكتب اليوم ولمن؟ وهل بقي للكتابة معنى في زمن اللامعنى الذي أرادته الحداثة ؟ ألا يمكن الحديث عن الموت التدريجي للمثقف؟ وما هي درجة حضوره في إعادة تشكيل وبناء الوعي الجماهيري اليوم؟ وهل يُمَكنه برجه العاجي من الاضطلاع بدوره الحضاري في التنمية البشرية؟ ألم يغدو المثقف، اليوم، شيئا من الماضي؟ كثيرا ما تنقدح على الكاتب أسئلة من هذا الحجم متعلقة بالوعي الجمعي ضمن الإطار المرجعي الذي ينتمي إليه، باعتباره إما مثقفا عضويا أو مثقفا تقليديا ، وهذه الأسئلة نفسها غالبا ما تلج عالم اللاوعي، وتصبح من صميم تشكل الذات...
|
عرض د. هدى قزع عرض كتاب القيان والغناء في العصر الجاهلي لناصر الدين الأسد / هدى قزع أن يعرض المرء لكتاب مضى على تأليفه أكثر من خمسين عاما قد يبدو ترفًا فكريًا لايغني ولا يسمن من جوع ، إلا أنك عندما تكون في حضرة ناصر الدين الأسد فإن الأمر يختلف تمامًا ، إذ يصبح الحاضر رهن الماضي، ولا حاضر دون هذا الماضي الذي لا زلنا نفتقد تكرار نماذجه في أيامنا . إذ قليلة هي الأبحاث الرصينة التي تغنيك في قراءتها عن غيرها وتأسرك بسحرها ، وأكاد أجزم أن ما خطه الباحث في موضوع القيان والغناء يستحق التوقف والتمهل والتسجيل.
ولعل أول ما حملني على قراءة هذا البحث هو عنوانه الذي يجمع فتنة القيان...
|
هدى قزعالمنهج الجمالي عند الغرب : يطلق النقاد الغربيون على هذا المنهج مصطلحات مختلفة ، وتسميات متباينة ، فمنهم من يطلق عليه اسم التجربة الجمالية (1) ، ومنهم من يطلق اسم المدخل الشكلي أو المنهج الشكلي ويفسره بأنه دراسة الأدب كبنية جمالية (2) ، وغيرهم يطلق عليه اسم الجمالية بصيغة المصدر الصناعي(3) ، وآخرون يختارون اسم المنهج الجمالي(4) . يقول علي جواد الطاهر بهذا الصدد: "لدينا _إذن_ ثلاث كلمات أو أربع هي: شكلي ، وفني ، وجمالي ، وأسلوبي... صارت مصطلحات للدلالة على إضفاء الأهمية في النص الأدبي على الجانب الشكلي الخارجي، وتهوين أهمية المحتوى" (5). وقد يكون للترجمة أثر في اتساع هذا الخلاف، فالمنهج... |
د. هدى قزعالأدب المقارن أ_ مفهوم الأدب المقارن : يُعدُّ مصطلح «الأدب المقارن» comparative literature مصطلحاً إشكاليًا لأنه ضعيف الدلالة على المقصود منه. وقد نقده كثير من الباحثين ولكنهم في النهاية آثروا الاستمرار في استعماله نظراً لشيوعه. فمثلاً عدّه پول فان تييغم Paul Van Tieghem مصطلحاً غير دقيق, واقترح مصطلحات أخرى أقرب دلالة إِلى موضوعه مثل: «تاريخ الأدب المقارن», و «التاريخ الأدبي المقارن», و «تاريخ المقارنة». واقترح ماريوس فرانسوا گويار M.F.Guyard مصطلحاً بديلاً هو «تاريخ العلاقات الأدبية الدولية». و كلمة «تاريخ» هي المضافة في مختلف الاقتراحات البديلة, ذلك أن الأدب المقارن... |
اختيار هدى قزعدفع الأحزان "للكندي" للكندي رسالة "في الحيلة لدفع الأحزان" تندرج في نوع فلسفي أدبي هو: التعزي بالفلسفة، ألفها بوئتيوس (حوال 475_524 بعد الميلاد) أثناء سجنه وقد كان سياسياً رومانياً وفيلسوفاً وأتهم بالتآمر ضد ثيودوريك، ملك القوط الذي كان يحكم إيطاليا من روما، فجرد من منصبه قنصلاً في سنة 510، وسجن في بافيا، ثم أعدم في سنة 524م. وفي هذا الكتاب يجري المؤلف حواراً مع الفلسفة فتكشف هذه له عن سرعة تقلب الحظوظ في الدنيا، وعدم أمان أي شيء سوى الفضيلة. والكندي في رسالته التي وجهها إلى صديق طلب منه أن يضع كتاباً في دفع الأحزان يبدأ بأن يبين أن كل ألم لا يعرف سببه لا يرجى شفاؤه. ولهذا ينبغي بيان... |
د. هدى محمد إبراهيم قزعالأسلوبية علاقات واتصال عرض :هدى محمد قزع من كتاب (مدخل إلى علم الأسلوب ) شكري محمد عياد ط4 /أصدقاء الكتاب _القاهرة 1998م
_علم اللغة وعلم الأسلوب
أما وقد قررنا أن ندرس الأسلوب من جهة اللغة حتى نخلص هذه الكلمة من فوضى النقد المعاصر ،فيجب أن نسأل أنفسنا أولا :كيف ننظر إلى اللغة ؟فثمة نظرتان إلى اللغة : 1_نظرة القدماء للغة (الثبات) فالاستعمالات اللغوية التي يعتد بها عندهم هي تلك التي ترجع إلى عصور الاحتجاج قبل أن يختلط العرب بالأعاجم فتفسد ألسنتهم.(تقعيد_تصنيف).والفئات المنبوذة درجات :فمنها المعرب والدخيل والمصحف والمحرف والملحون. وكان... |
إعداد: هدى محمد إبراهيم قزعتمهيد 1_المسجد الأقصى (مفهومه) : يقصد بالمسجد الأقصى ما أحاط به السور ، مما يوجد في ساحة الحرم القدسي الشريف. ويمكن تفصيل ذلك بأن المسجد الأقصى بمفهومه الصحيح يقصد به المسجد الأقصى الذي كانت تقام فيه صلاة الجمعة ، وما تزال ، والصخرة المشرفة ، وجامع عمر ، وجامع المغاربة ، وجامع النساء ، ودار الخطابة ، والزاوية الختنية ، والزاوية البسطامية ، وقبة السلسلة ، وقبة المعراج ، وقبة موسى وغيرُها من القباب ، وكذلك الأروقة ، والمنائر ، والمصاطب ، والأبواب ، والآبار ، وغرف للسكن . ويضاف إلى هذا كله ، المدارس ، والزوايا ، والخوانق ، والرباطات الواقعة في الجهتين الغربية والشمالية للمسجد الأقصى. |
هدى محمد إبراهيم قزع أ_حضور الذات و تجليات الأنا : لقد كان المصاب الذي حلّ بمدينة البصرة ذا وقع كبير على نفس ابن الرومي ، الذي رأيناه حاضراً على امتداد القصيدة بشعوره ووجدانه . ويمكن رصد تجليات الأنا ضمن محطات متنوعة هي : 1_قلق الذات وحزنها: إن دخول الزنج مدينة البصرة ترك أثراً عميقاً في وجدان ابن الرومي ، مما دفعه منذ مطلع القصيدة أن يبث حديث النفس الداخلي بكلمات تنبثق من ذاته ومشاعره الصادقة تجاه ما أصاب مدينة البصرة وأهلها . إذ قال : ذادَ عن مُقْلِتي لذيذَ المنامِ شُغلها عنهُ بالدموعِ السجامِ وفي هذا البيت يَظهَر حزن ابن الرومي ، الذي عبر عنه بصدق عميق ظهر من خلال المصدر... |
هدى محمد إبراهيم قزعيعرف الحب الرفيع أو حب الفُتّوة Courtly love بأنه " مجموعة قواعد تواضع الناس عليها في أواخر العصور الوسطى بأوروبا خاصة بما ينبغي أن يتبع من سلوك في مغازلة الفرسان أو الشعراء لكرائم السيدات ويقرب هذا من الهوى العذري عند العرب " (1). وقد عرف جاستون باري Gaston Paris الحب الرفيع بأنه الحب الذي يخاف الحبيب فيه دوماً أن يقوم بأي شيء يغضب حبيبته أو يجعله غير جدير بحبها ؛ ومركز الحبيب هو مركز أدنى من حبيبته ، فحتى أعتى الفرسان والمحاربين يرتجف حباً في حضور حبيبته . أما من ناحيتها ، فهي تعمل دائماً على جعل حبيبها غير واثق أو مطمئن تماماً من عاطفتها نحوه ، عن طريق سلوك نزق متعالٍ . والحب... |
إعداد: هدى محمد إبراهيم قزع تأليف:ناصر الدين الأسد
لقد تجلى لي من خلال قراءة مقدمة كتاب " مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية أن صلةَ الباحثِ في موضوع الشعر الجاهلي وليدةُ ماض تليد ، إذ كانت أيام الدرس هي الخيط الأول الذي وصله بهذا الشعر ، حيث راقت له المعلقاتُ دون غيرها من المحفوظات الشعرية ، ثم امتد هذا الإعجاب ليطال الشعرَ الجاهلي، وقد رد الباحث إعجابه إلى ذوق ذاتي غير معلل. ويمكن القولُ إن الشرارة الأولى التي أوقدت في نفس الباحث الدرسَ، هي صلتُه المباشرة بما كتبه أستاذُه طه حسين في كتابه "في الشعر الجاهلي" ، إذ استفز هذا الكتابُ ذهنَ الباحث ودفعه للتساؤل عن قيمة الشعر الجاهلي من... |
إعداد: هدى محمد قزع
جاء في كتاب مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية ، للباحث والعالم الجليل : أ.د. ناصر الدين الأسد ، في (الباب الخامس "دواوين الشعر الجاهلي " ، الفصل الأول "الدواوين المفردة"/أصول روايات ديوان امرئ القيس وأنواعها /الروايات المجموعة :الضرب الأول : الروايات المختلفة المتداخلة : 2_نسخة ابن النحاس: (ص507):
"وأول إشكال يفجؤنا في هذه النسخة هو تحقيق اسم صاحبها. فقد جاء في الورقة الأولى: "شرح ديوان امرئ القيس المسمى بالتعليقة للعلامة ابن النحاس" ثم كتب بجوار هذه الكنية بخط مائل "بهاء الدين أبي العباس أحمد"، وبجانبه علامة التصحيح والاستدراك "صح".... |
|