الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم

الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة أدبية منوعة
 
الرئيسيةدروب أدبيةالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للموقع، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،  كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في الموقع، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
كما يكنك إضافة مقالك عبر /  إتصل بنا /

 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
17052013


كتب بواسطة: محمد يوسف
كشف علماء آثار عن قبر في مدينه Mantua في إيطاليا يضم هيكلين عظميين يضمان بعضهما البعض يرجع تاريخها للعصر الحجري قبل ما يقارب 5000 إلى 6000 سنه. ومن ما يميز الهيكلين هو ضم كل منهما للآخر بشكل واضح لا يدعو للشك. ودلت دراسات التي جرت على العظام أن الهيكلان يعودان لذكر وأنثى لا يتجاوزان العشرينات من عمرهما وطولهما لا يتجاوز طولهما الـ 150 سم. ولاحظ العلماء وجود آثار رأس رمح فى ظهر الرجل وفى جانب المرأة ومن بين الكثير من النظريات يعتقد العلماء بأن الرجل تم قتله و المرأة ضحت بنفسها واحتضنته لترافقه إلى العالم الآخر.

وبدلاً من نقل عظامهما الى مكانها بأحد المتاحف الايطالية قطعة قطعة ثم إعادة...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 770
17052013


كتب بواسطة: م. علا أحمد
يقع دير سانت كاترين الأرثوذكسي على سفح جبل حوريب، الذي يطلق عليه المسلمون اسم جبل موسى في مدينة سانت كاترين في جمهورية مصر العربية، و هو أقدم دير في التاريخ ما زال قائما للهدف الذي أسس من أجله لذلك تم اختياره من قبل اليونسكو كأحد أماكن التراث التاريخي في العالم. هنالك دير آخر في صحراء مصر جنوب القاهرة بنفس حقبة هذا الدير التاريخية و يسمى دير سان أنطونيو.

تكمن أهمية المكان في اعتباره مكانا له أهمبة تاريخية في الديانات الثلاث فجبل سيناء على حسب ما يروى هو المكان الذي رأى فيها نبي الله موسى عليه السلام نارا و كلمه الله تعالى هناك و هو كذلك المكان الذي تسلم فيه موسى الألواح التي تحمل الوصايا...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 566
17052013


كتب بواسطة: م. علا أحمد
مخطوطات صنعاء التي وجدت في اليمن في مسجد صنعاء الكبير (و هو أول مسجد أنشيء في اليمن) عام 1972 هي أول نسخة مخطوطة من القران الكريم تعود في تاريخها الى القرن السابع أو الثامن الميلادي، أي بعد وفاة الرسول محمد صلى الله و عليه و سلم بأكثر من 70 عام. وجدت هذه المخطوطات القرانية، بالاضافة الى مخطوطات أخرى غير قرانية، بمحض الصدفة عندما كان مجموعة من العمال يرممون حائطا في المسجد الكبير في صنعاء الذي بني في العام السادس من الهجرة النبوية و طبعا لم يكونوا مدركين لاهمية تلك المخطوطات فقد كانت مقطعة الى أجزاء و مهملة فقاموا بتعبئتها في أكياس للبطاطا وخزنها في بيت السلم في منارة المسجد.


 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 512
17052013

في كازان عاصمة جمهورية تاترستان، تم الاحتفال باصدار أكبر نسخة في العالم من القرآن الكريم، طول النسخة متران وعرضها متر و نصف ووزنها 800 كغم. تمت وقائع الاحتفال في أكبر مسجد في روسيا وواحد من أكبر مساجد العالم و هو مسجد (كول شريف \ Qolsharif).

استخدم المرمر وورق الذهب و الفضة و عدد من الأحجار الكريمة لصناعة هذه النسخة الفريدة و الأولى من نوعها في العالم و الذي تم عن طريق الشركة الايطالية (ريفيرا المحدوده \ Reverra Ltd) احتفالا بدخول الاسلام الى البلاد في عام 922 ميلادي. تكلفة اصدار هذه النسخة بقيت سرا و لم يتم الاعلان عنها.

اصدار هذه النسخة العظيمة من هذا الكتاب العظيم كان بأمر...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 465
17052013

مخطوطة قديمة للإنجيل التي عثر عليها في تركيا منذ 12 عاما مضت, والتي تم الإعلان عنها مؤخرا في الأيام القليلة الماضية, لتثير إهتماما عالميا واسعا وإهتماما خاصا من قبل بابا الفاتيكان بينديكتوس السادس عشر والذي طالب برؤية ومعاينه هذه المخطوطة القديمة والتي يزيد عمرها عن 1500 عام والمكتوبه على الجلد وباللغة الآرامية القديمة.




يشير عدد من الدارسين أن هذه المخطوطة القديمة هي إحدى نسخ إنجيل برنابا الذي بشر بقدوم نبي الله محمد في أكثر من موضع وهو إنجيل لم تعترف به الطوائف المسيحية كافة كونه يتعارض مع المبادئ الدينية التاريخية والتي بنيت عليها الكثير من الطوائف المسيحية, هذا الإنجيل...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 565
14032013











في حين يرتبط اسم سوزان مبارك زوجة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك بقضايا فساد
وتحقيقات وحبس وتنازل عن ممتلكات، تصدر السيرة الذاتية لزوجة الرئيس الاسبق جمال
عبد الناصر مسجلة امتنان المواطنين ونظرات العرفان في عيونهم.

وأمر جهاز
الكسب غير المشروع الاسبوع...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 518
22022013


بقلم:الفريق عفيف البزري
أميركا تتقدم
المستعمرين



وقفنا في الفصل السابق
عند مقولة: "إن الحركة الوطنية هي بداهة إفراز طبيعي عفوي لجماهير الشعب الذي تعود
إليه، فلا تُزَوَّرُ من قبل أجنبي كشراذم الخيانة وتجمعات الانتهاز، ولا تُصنع من
قبل فرد أو جماعة أو حزب، وإن تلونت بشكل أو بآخر بحسب الفئات السائرة في سياقها من
تلك الجماهير". فأولئك الوثنيون العرب أو مرتزقة المستعمرين الذين كتبوا أكوام
الصفحات عن سورية الحديثة وصوّروها كما لو كانت دوماً أُلعوبة تتداولها أيدي
الطامعين من عرب وأجانب في الوقت الذي هي فيه قطر في الجملة الإنسانية يمر مجتمعها،
كغيره...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 498
21012013

وثائق : على شفا الهوة في ايلول..
أبا ايبان تسلى بفكرة دولة فلسطينية شرقي الاردن وقال انه اذا اختفى الحسين من الساحة، “فلن تكون هذه نهاية العالم”. الرئيس الامريكي، ريتشارد نكسون اراد ارسال الجيش الاسرائيلي لمهاجمة الجيش السوري ولكنه تردد بين الجو فقط أم في البر ايضا، في شمالي الاردن أم في جنوب سوريا. في البنتاغون، حيث خطط التنسيق بين الجيشين قال موظف كبير ان من الافضل أن يعمل الجيش الاسرائيلي بداية والجيش الامريكي ينضم في المرحلة الثانية إذ في الترتيب المعاكس من شأن القوات الامريكية أن تظهر عديمة الوسيلة والجيش الاسرائيلي سيظهر كمن هرع لانقاذها.
كل هذا وقع في ايلول 1970، “ايلول الاسود”...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 633
21012013

وثائق :أشكول يطلب نقل اللاجئين الى العراق وإقامة دولة درزية في سورية
معلومات محذوفة من أرشيف اسرائيل حول حرب حزيران 1967 …أشكول يطلب نقل اللاجئين الى العراق وإقامة دولة درزية في سورية

——————————

ففي 28 منه سنة 1914 اغتيل الدوق فرانز فرديناند، ولي عهد الامبراطورية النمسوية، الأمر الذي أدى الى اندلاع الحرب العالمية الأولى.

وفي 22 من حزيران 1941 غزت قوات المانيا النازية الأراضي السوفياتية، مسببة حدوث أشرس المعارك في ستالينغراد وغيرها من المدن.

وفي السادس من حزيران 1944 قررت قيادة دول الحلفاء تنفيذ عملية الانزال على شاطئ النورماندي بهدف طرد النازيين...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 580
21012013

وثائق : مراسلات حسين مكماهون
وثائق صادرة في الفترة بين 1895-1916


الرسائل المتبادلة بين الشريف حسين والسير هنري مكماهون ([1]) من 14 يوليو 1915 إلى 10 مارس 1916

المراسلة الأولى

رسالة الشريف حسين من 14 يوليو 1915
بسم الله الرحمن الرحيم

مكة في 28/ رمضان سنة 1333 هـ (14/ يوليو سنة 1915م)

لصاحب السعادة والرفعة نائب جلالة الملك بمصر، سلمه الله .

أقدم لجنابكم العزيز أحسن تحياتي الودية واحتراماتي، وأرجو أن تعملوا كل ما في وسعكم لتنفيذ المذكرة المرسلة إليكم طيه، المتضمنة الشروط المقترحة المتعلقة بالقضية العربية.
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 690
16012013

الحاخام برانت روزين,"مقاطعة إسرائيل ومعاقبتها ليست معاداة للسامية"


بقلم ميتشل بليتنيك


- يترأس الحاخام برانت روزين بالمشاركة "مجلس حاخامية الصوت اليهودي من أجل السلام"، ويقود رعيته في إيفانستون، بولاية إلينوي الأمريكية، وألف كتابا جديدا بعنوان "المصارعة في ضوء النهار: مسار حاخام سعياً للتضامن الفلسطيني" .

يستهل الحاخام روزين حديثه مع ميتشل بليتنيك، بالتأكيد علي أن وجهات النظر التي يعرضها سواء في كتابه أو في هذه المقابلة هي خاصة به ولا تمثل رعيته.

أعرب الحاخام عن وجهة نظره الشخصية بشأن التغييرات التي مرت بها إسرائيل في السنوات الأربع الماضية،...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 435
16012013


شهد عام 2006 اكتشافات أثرية هامة في سوريا قد تعيد حسابات المؤرخين بشأن بعض المسلمات التاريخية المتعلقة بتاريخ التحنيط وطرق العبادة والاستقرار عند الإنسان القديم.


ويؤكّد الدكتور بسام جاموس المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا أن البعثة الأثرية السورية-الفرنسية عثرت في موقع تل أسود بريف دمشق على قرية نموذجية مبنية من الطين والحجر المدكوك تعود للألف السابع قبل الميلاد.


ويشير جاموس إلى أن البعثة عثرت في هذه القرية على مجموعة من الجماجم مفصولة عن الجسد ومطلية بالجص واللون الأحمر ما يدل على عبادة الأجداد في هذه الفترة.


ويضيف "نلاحظ من خلال الصور...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 511
13012013

شهادات من متطوعين أثناء غزو العراق يروون تفاصيل الساعات الأخيرة قبل سقوط بغداد تبين بعضا من الفصول التي رافقت الصفقة التي ابرمها قائد الحرس الجمهوري الخاص،

وفي شهادات هؤلاء المتطوعين صور مريعة لمشاهد القتل الذي تعرضوا له بينما

كانوا ينادون على القوات العراقية التي راحت تترك مواقعها غير عابئة بهم ولا

ببغداد التي اتضح فجر التاسع من نيسان/ابريل، ان حماتها تلقوا الاوامر

بتسليمها مع المتطوعين للقوات الاميركية. على مدى الايام القليلة التي تبعت هذا

السقوط المذهل لبغداد، ظلت الصدمة مسيطرة، ولم يكن هناك ادنى تصور

للطريقة التي وصلت بها...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1417
13012013


إن الجمعية العامة،

وقد بحثت في الحالة في فلسطين من جديد،

1. تعرب عن عميق تقديرها للتقدم الذي تم بفضل المساعي الحميدة المبذولة من وسيط الأمم المتحدة الراحل في سبيل تعزيز تسوية سلمية للحالة المستقبلية في فلسطين، تلك التسوية التي ضحى من أجلها بحياته. وتشكر للوسيط بالوكالة ولموظفيه جهودهم المتواصلة، وتفانيهم للواجب في فلسطين،

2. تنشئ لجنة توفيق مكونة من ثلاث دول أعضاء في الأمم المتحدة، تكون لها المهمات التالية:

القيام بقدر ما ترى أن الظروف القائمة تستلزم، بالمهمات التي أوكلت إلى وسيط الأمم المتحدة لفلسطين بموجب قرار الجمعية العامة رقم 186 (دأ-2) الصادر...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 466
13012013


أديب علي
وثيقة الوفاق الوطني - اتفاق الطائف
أولاً: المبادئ العامة والإصلاحات
1ـ المبادئ العامة
أ ـ لبنان وطن حر مستقل ، وطن نهائي لجميع أبنائه، واحد أرضاً وشعباً ومؤسسات، في حدوده المنصوص عنها في الدستور اللبناني والمعترف بها دولياً.
ب ـ لبنان عربي الهوية والانتماء، وهو عضو مؤسس وعامل في جامعة الدول العربية وملتزم بمواثيقها ،كما هو عضو مؤسس وعامل في منظمة الأمم المتحدة وملتزم بميثاقها. وهو عضو في حركة عدم الانحياز. وتجسد الدولة اللبنانية هذه المبادئ في جميع الحقول والمجالات دون استثناء.
ج ـ لبنان جمهورية ديمقراطية برلمانية، تقوم على احترام الحريات العامة، وفي طليعتها حرية الرأي...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 396
13012013


أديب علي
وثيقة الوفاق الوطني - اتفاق الطائف
أولاً: المبادئ العامة والإصلاحات
1ـ المبادئ العامة
أ ـ لبنان وطن حر مستقل ، وطن نهائي لجميع أبنائه، واحد أرضاً وشعباً ومؤسسات، في حدوده المنصوص عنها في الدستور اللبناني والمعترف بها دولياً.
ب ـ لبنان عربي الهوية والانتماء، وهو عضو مؤسس وعامل في جامعة الدول العربية وملتزم بمواثيقها ،كما هو عضو مؤسس وعامل في منظمة الأمم المتحدة وملتزم بميثاقها. وهو عضو في حركة عدم الانحياز. وتجسد الدولة اللبنانية هذه المبادئ في جميع الحقول والمجالات دون استثناء.
ج ـ لبنان جمهورية ديمقراطية برلمانية، تقوم على احترام الحريات العامة، وفي طليعتها حرية الرأي...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 571
28092011

بعد ما يقارب العام على تنفيذ الغارة الإسرائيلية على موقع سوري، كشفت تقارير صحفية تفاصيل الضربة وفق مصادر متعددة أشارت أن قيادة هيئة الأركان الإسرائيلية بترخيص من رئيس الوزراء نفذت عملية تحمل اسم << فيرجي>> الخاصة بقصف هدف عسكري سوري على بعد 25 كلم شمال غرب بلدة دير الزور، شرق سوريا وعلى بعد 145 كلم من الحدود العراقية، ويقع على 800 متر من سطح نهر الفرات، وتشير المصادر، حسبما نقل موقع العرب اون لاين عنها، أن قيادة هيئة الأركان الإسرائيلية تخلّت عن خيار اعتماد الهجوم المباشر على الموقع العسكري عبر سرب من الطائرات يتم إعدادها لهذا الغرض، بل إنها ببالغ من الحيطة وخوفا من افتضاح أمرها من مراكز...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 644
28092011

أحمد منصور: بعد هجوم عبد الناصر على الشيوعيين في الخطاب الذي ألقاه في 23 ديسمبر عام 1958 في بور سعيد في مصر يروي سامي جمعة في مذكراته "أوراق من دفتر الوطن" كان مسؤولا لدى عبد الحميد السراج عن مفرزة الاعتقال، في فصل كامل يبدأ في صفحة 322 كيف كان تم القبض على القيادات الشيوعية في سوريا حتى من اللبنانيين وزجوا في السجون حتى أنه بعد أسبوعين من القبض عليهم ذهب لسجن المزة فشاهد منظرا جمد الدماء في عروقه كما يقول إذ كان ضباط المباحث يعذبون الناس وأنه من هول التعذيب وأشكاله كان مقشعرا، إذا هذا ضابط مباحث، كيف كان التعذيب يتم في عهد الوحدة في ظل جمال عبد الناصر وعبد الحميد السراج؟

عبد...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 666
28092011

ومن يطالع خريطة لبنان بصورة عامة فإنه سيندهش مما يرى. فلم تكن بيروت جزءا من لبنان في ذلك الوقت ولم تكن كذلك لقرون طويلة. كانت بيروت ولاية قائمة بذاتها يديرها وال عثماني تعينه السلطات العثمانية. أما لبنان فقد كان متصرفية جبل لبنان وهي المناطق الجبلية التي تضم غالبية مارونية واقلية درزية مع بعض الفسيفساء الطائفية هنا وهناك. ولم تصبح بيروت لبنانية الا في نهاية الحرب العالمية الاولى وقيام دولة لبنان الكبير عام 1920.
بيروت - المدينة - المرفأ لم تكن سوى قرية صغيرة نسبيا محاطة بسور لحمايتها من قراصنة البحر من جهة وحمايتها من أي أنشطة تأتيها من الجبال ورجاله الاشداء. فكيف تمكنت تلك القرية...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 763
28092011


أديب علي

كشفت مصادر إعلامية فرنسية أسرارا حول الحالة الصحية لرئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات قبل وفاته ، ورجحت هذه المصادر فرضية موت عرفات بالسم .
وأكدت صحيفة (لو كانار أنشيني) الأسبوعية الفرنسية بأن مناخا نفسيا شاملا رافق الرئيس إلى باريس مفاده بأن سبب المرض هو التسمم ،وهو الأمر الأرجح للظروف التي تم فيها نقل أبو عمار إلى باريس بعد أن نصح بذلك أطباؤه التونسيون والأردنيون.
ويود الأطباء في المستشفى أن يرفع خاتم السرية على الملف بعد أن جندوا فريق الاخصائيين المخبريين في معامل التحليل الدموي للتحقيق في إمكانية تواجد مواد مسممة دخيلة في دم الرئيس، كما قاموا بطلب تعاون المختبر...
 
من طرف للنشر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 854
 انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التاليةالرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرف:ابداع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
متجدد متجدد
موضوع هام موضوع هام
مثبت مثبت
المواضيع الأخيرة
» شنطة سفر
> مكتبة الوثائق  والمخطوطات I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 10:04 pm من طرف للنشر

» ومازلتُ أُكابر
> مكتبة الوثائق  والمخطوطات I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 9:24 pm من طرف للنشر

» خطوة إلى الوراء
> مكتبة الوثائق  والمخطوطات I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 5:02 pm من طرف للنشر

» أنا والستارة الخجولة/ الشاعرة ميسا العباس
> مكتبة الوثائق  والمخطوطات I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:50 pm من طرف للنشر

» الراهبة / مختار سعيدي
> مكتبة الوثائق  والمخطوطات I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:42 pm من طرف للنشر

» حلم كأنت/ ميساء البشيتي
> مكتبة الوثائق  والمخطوطات I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:38 pm من طرف للنشر

» هل أسري أو عرج برسول قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
> مكتبة الوثائق  والمخطوطات I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 2:53 pm من طرف اسكن عيونى

» الذئاب /حنان علي
> مكتبة الوثائق  والمخطوطات I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:46 pm من طرف للنشر

»  نحو نقد ادبي موضوعي /د انور غني الموسوي
> مكتبة الوثائق  والمخطوطات I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:14 pm من طرف للنشر

» ما المشاهد التي تستفيد منها الأمة في رحلة الإسراء
> مكتبة الوثائق  والمخطوطات I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2015 5:15 am من طرف اسكن عيونى

» تجليات المعراج
> مكتبة الوثائق  والمخطوطات I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2015 9:55 am من طرف اسكن عيونى

» سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
> مكتبة الوثائق  والمخطوطات I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 8:36 pm من طرف اسكن عيونى

» ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
> مكتبة الوثائق  والمخطوطات I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2015 5:02 am من طرف للنشر

» قراءةٌ في رواية ديبورا ليفي (السّباحة إلى المنزل)
> مكتبة الوثائق  والمخطوطات I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:20 pm من طرف للنشر

» ابو بدر ياسين حيدر في الميدان يرحب بكم
> مكتبة الوثائق  والمخطوطات I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:00 pm من طرف للنشر

المواضيع الأكثر شعبية
عرض كتاب الأسطورة في الشعر العربي الحديث
المنهج الجمالي عند الغرب/هدى قزع
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
شفرة دافينشي" تفضح اسرار لوحة "العشاء الاخير
الأدب المقارن /هدى قزع
شعر النقد الاجتماعي في العصر العباسي /هدى قزع
قصيدة ابن الرومي في رثاء مدينة البصرة
مفهوم الأدب عند الجاحظ في كتابه البيان والتبيين
عرض كتاب الأسلوب والأسلوبية للمسدي / هدى قزع
كتاب العربية نحو توصيف جديد في ضوء اللسانيات الحاسوبية / تأليف:أ.د.نهادالموسى
المواضيع الأكثر نشاطاً
ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
موسوعة محمود درويش
رســــــــــــــــائل حب إلهيه
خلف النافذة الرمادية/ حسين خلف موسى
يسألوني عن وجعي وأنت وجعي
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
قصيدة بعنوان بئسَ الهوى
قصيدتي الجديدة بعنوان: عرّابي
ألعبد سعيد
ميـــ ــلاد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الثلاثاء مارس 30, 2021 6:51 pm