الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة أدبية منوعة
 
الرئيسيةدروب أدبيةالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للموقع، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،  كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في الموقع، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
كما يكنك إضافة مقالك عبر /  إتصل بنا /

 

 آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر

للنشر

المقالات : 707

آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة Empty
03032011
مُساهمةآخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة

آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
رسالة التعريف

لا بد من أن يكون الإنسان سعيداً في حياته حتى يكون فاعلاً في مجتمعه ناجحاً في حياته مفيداً لمن حوله..

و انطلاقاً من هذه الأهمية البالغة كان لا بد من تقعيد قوانين السعادة و نقلها من ساحة الآراء و النظريات العاطفية إلى ساحة منهجية واعية يستطيع الفرد فيها أن يبني سعادته على أسس متينة و علمية مدروسة..
دعوني أقول أن يضع خطة واضحة كيفية بلوغ حياة سعيدة، و إن يفعله هذا الكتاب هو العون الواعي العلمي لهذه الخطة، تلك الخطة إن نُفّذّت جيداً أمكن للإنسان أن يصل إلى مطلب الإنسانية جمعاء، على اختلاف معتقداتهم و أعراقهم.

ما دفعني لصناعة هذا العمل هو كثرة التعاسة في زمننا هذا، و ما دفعني أيضاً هو إمكان توظيف البرمجة اللغوية العصبية في سبيل الحصول على حياة سعيدة..

إن البرمجة اللغوية العصبية تسعى في المقام الأول لخلق الإنسان الناجح، و لكنني أعتقد ـ و قد حاولت في متن كتابي هذا ـ الربط بين النجاح و السعادة..

لقد أكدت في كتابي أن السعادة غير النجاح و النجاح غير السعادة، و ذلك من حيث الكينونة و الطبيعة، إلا أنني عدت و أكدت بالدليل العلمي النفسي و الاجتماعي أن النجاح أكبر وسيلة و أهم وسيلة لنيل السعادة، و أن السعادة أهم و أكبر طريقة لتحقيق النجاح..

لقد كان عندي من التحليلات و المعلومات و التجارب الخاصة في هذا المجال الشيء الكثير، إلا أنني لم أُرد أن يكون القارئ لهذا العمل مجرد متلقّي لرأيي في هذا المجال..

لقد قمت بحذف مالم يتوافق مع القطعي من هذين العلمين و تثبيت ما ثبُتَ منه، و لذلك أعتقد أن هذا العمل الذي أنجزته سيقدّم فائدة عظيمة للقارئ المهتم، لأنه يعطيه رأي قوي مدعّم بالعلم..

تحدثت في ثنايا المخطوط عن فقرة تكاد تكون لبه و جوهره، ألا و هي "موقع السعادة بين العلوم و الفنون"..
لقد احتوى هذا الفصل على 72 فقرة، فكان من أبرز هذه المواضيع تأثير المال و الصحة و المنزلة الاجتماعية و الجمال و الثقافة و الميول الدراسية و الزواج وو... على السعادة، و دور السعادة فيهم..

و من ضمن ما تحدثت عنه أنواع السعادة، و هو تقسيم فريد و منهجي للسعادة بكافة أشكالها و أطيافها، لا بد أن تشمل الفرد نوع من هذه الأنواع أو أكثر..

أيضاً، كان لا بد من شرح وافر لوسائل الوصول إلى السعادة و الحفاظ عليها، فكان لا بد من تشخيص مرض المجتمعات، و هو الحزن و التعاسة، من إيجاد الحل "الترياقي" الناجع، فكانت هذه هي الوسائل و الطرق..
و تحدثت عن أمرٍ غاية في الأهمية، ألا وهو صيانة السعادة من الضياع و الاندثار، فكثير من الناس يصلون إلى السعادة أو شيء منها في بعض أوقاتهم، و لكنهم سرعان ما يفقدونها، فكان لا بد من تبيان طريقة كيف نبقي أنفسنا سعداء.

لا يمكن النظر إلى هذا الموضوع على أنه ثانوي أو غير مهم، فالذي لا يشعر بالسعادة لا يمكن أن يبني و ينتج، و من لا يتقن النجاح مستحيل أن ينجز.


خلدون حمودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://doroob.own0.com
مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة :: تعاليق

للنشر
هذه نبذة عن فصول العمل
مُساهمة الخميس مارس 03, 2011 10:51 pm من طرف للنشر
هذه نبذة عن فصول العمل

آخر ما توصّل إليه العلم في نيل السعادة

المحتويات:
ـ مقدمة.
ـ تعريف السعادة.
ـ تمييز السعادة عن النجاح.
ـ موقع السعادة بين العلوم و الفنون.
ـ أنواع السعادة.
ـ أقوال المشاهير في السعادة.
ـ وسائل الوصول إلى السعادة و الحفاظ عليها.
- ما دفعني لصناعة هذا العمل.


تعريف السعادة:

محتويات هذا الفصل:
1- تعريفات عامة.
2- التعريف المعياري.
3- أركان السعادة.
4- متطلبات السعادة.
5- مدمرات السعادة.
6- عناوين سريعة في السعادة.

3- أركان السعادة:
من خلال التعريف السابق تنجلي لنا أركان السعادة:
و الركن مالا يقوم الشيء إلا به..
ـ الرضا: إذا سلّمنا أن لكل شخص جانباً صحيّاً و مادياً و ومهنياً و اجتماعياً و أسرياً، فالرضا كركن من أركان السعادة و أهمها.. هو: أن تكون راضياً عن هذه الجوانب كلها، و إذا كان الرضا مقصوراً على جانبين أو ثلاثة من الجوانب السابقة، إذاً فالرضا منقوص، و بالتالي سعادتك كلها منقوصة.
الرضا هو أن تشعر أن المستوى الذي وصلت إليه من هذه الجوانب رائعاً، و أنك ناجحٌ في محبتك و تعاملك مع أسرتك و مع المجتمع، و ناجحٌ في مهنتك، و أن روحك مطمئنة و هادئة.
و لكن انتبه، فكما قال د. إبراهيم الفقي: "للأسف نجد أن معظم الناس يضع كل انتباهه و تركيزه على الركن المهني و المادي! لذلك نجدهم لا يهتمون بصحتهم و لا عائلتهم"..
"تشير إلى هذا الركن (الرضا) "اليونا بونيويل"، اختصاصية علم النفس في جامعة أوكسفورد بروكس البريطانية، عندما نقدت دراسة متعلقة بالسعادة قائلة: إن المعادلة الجديدة لا تشير إلى (الرضا)، وهو عامل بدا مهماً في عدد من استطلاعات الرأي المتعلقة بموضوع السعادة.
وتقول آفيريل لايمون، من جمعية علم النفس البريطانية "العمل الشاق يبعث أيضا على الرضا، ولكن إذا كان مناسباً لك" .

ـ القناعة: هي الرضا، و لكن الفرق بينها.. أن ترضى عن المستوى الذي وصلت إليه في جوانبك حياتك، مع إرادتك التحسن المستمر.. و نبذ الشعور بالدونية.
و بالتالي الرضا كركن هو ذروة القناعة كركن.

ـ الأمان: إن الهمّ يسلب طاقة الإنسان، و يوصلها إلى أدنى درجاتها، و هذا الهمّ ينقل صاحبه إلى أعلى حالات التوتر التي تؤدي إلى العصبية والضغط النفسي، فترى المهموم ثقيل الحركة، يتعب من أدنى عمل.
و على رأس ما يفعله الأمن، هو الحصانة من الهموم، إن الهم أعدى أعداء الإنسان.. ولكي تكافح الهم تذكّر دائماً: لا تهتم لأمر "لا" تستطيع أن تفعل شيئاً حياله، لا تهتم لأمر تستطيع أن تفعل شيء حياله.
وأنا هنا أخصص مفهوم الأمن المعتاد، إذ الأمن المعتاد أو الشائع داخلٌ أيضاً تحت مقولة لا تهتم لما تستطيع و لما لا تستطيع فعله.. أي ما أقصده من تخصيصي الأمن النفسي الذي يكون من صنعك أنت.
"يقول الدكتور كينون شيلدون من جامعة ميزوري في ولاية كولومبيا الأمريكية في البحث المنشور في مجلة "الشخصية والسايكولوجيا الاجتماعية" التي تصدرها جمعية الطب النفسي الأمريكية.. يقول: معظم الطلاب موضوع البحث الذي أجراه يقولون إن قضية نقص الطمأنينة والأمان تؤثر بشكل كبير على استقرارهم النفسي..
ويوضح بحث الدكتور شيلدون أن النتائج تشير إلى أنه عندما يحدث مكروهاً يتمنى الناس بقوة أن يحصلوا على الراحة والسعادة النفسية من وجود الأمن والطمأنينة، التي عادة ما يعتبرونها موجودة كتحصيل حاصل في الظروف الطبيعية" .

ـ السلام: السلام هو شقيق الأمن و مرادف له، إلا أني أقصد به كركن من أركان السعادة: الهدوء و الاسترخاء و الراحة، إذ من لا يرتاح جيداً لا يعمل جيداً، و السلام الذي أقصده لا يعني الخمول و الكسل أبداً، أقصد السلام الذي يقضي على التوتر و الضغط.
"يقول الباحث د. بنكت برولدى: تُظهر أبحاثنا أن الأكثر نشاطاً هم الأكثر سعادةً. ربما يعتقد المرء أن الأفضل في الحياة هو الاسترخاء على شاطئ البحر، ولكن إذا طال هذا الاسترخاء عن اللازم فسوف يفقد قدرته على الإسعاد"2.
و لا بد لنا أن نذكر أننا إذا سلمنا أن كل عناصر السعادة يمكن أن بناؤها بنفسك بمعزل عن أي قوة عليا، فإن عنصر الأمان و السلام الداخلي لا يمكن أن تنشئهما بنفسك بشكل كامل بمعزل عن رب قادر.
تحت عنوان الهدوء النفسي الداخلي قال د. إبراهيم الفقي في كتابه قوة التحكم في الذات: عندما يكون كيانك الداخلي في سلام و تكون متصلاً بذاتك الحقيقية و بعيداً عن الأنا السلبية و قيودها و عندما تسمح لقوة الحب بأن تملأ قلبك و روحك فإن كيانك الداخلي سيجعل مقاومتك شديدة ضد أي من تأثيرات و أحداث العالم الخارجي، و ستتمتع ليلاً بالنوم العميق الهادئ بصرف النظر عن الأحداث التي مررت بها خلال اليوم.

ـ التفاؤل: هو الذي يجعلك تكمل عملاً شاقاً، هو الذي يجعلك تبدأ بعمل طويل الأمد، هو رفيق الطموح، لأنه بلا توقع النتائج المرجوة لا يمكن أن ننجز عملاً..
التفاؤل هو القاعدة المتينة و الصحيحة التي تنبني عليها السعادة..
من الممكن أن تسأل نفسك.. هل يمكنني الشعور بالتفاؤل بالرغم من وجود مشكلة كبيرة تنتاب حياتي ليس لدي حل تجاهها؟ الجواب: نعم يمكنك.. بمعرفه أنه سيأتي اليوم الذي ستتمكن فيه من حل مشكلتك.
"و قد قال باحثون أميركيون إن السعادة والتفاؤل في مقتبل العمر قد تكون عوامل قادرة على مقاومة الأمراض وإطالة العمر، وأكد الباحثون في جامعة كنتاكي الأميركية أن الشعور بالاكتئاب والعدوانية قد تقود المصاب بهما إلى الإصابة بأمراض عضوية أخطر مثل مرض الخرف" .

ـ التفكير الإيجابي: أقول دائماً: الفطن يترجم الأمور التي تحدث له لصالحه، و الأحمق يترجمها ضده.. انظر دائماً إلى نصف الكأس المليء.
النزعة الإيجابية في طريقة التفكير تجعل حياتك كلها إيجابية، و بالتالي سعيدة.
و مثلما قال كليمنت ستون و هو أحد الاقتصاديين الأمريكيين: هناك اختلافات بسيطة و أخرى كبيرة بين الناس، فالاختلافات البسيطة هي النظرة تجاه الأشياء، أما الاختلافات الكبيرة فهي كونها سلبية أو إيجابية..
و قد قال غاندي: إن الشيء الوحيد الذي يميز بين شخص و آخر هو النظرة السليمة تجاه الأشياء..

و قال دنيس واتلي مؤلف كتاب سيكولوجية الفوز: إن نظرتك تجاه الأشياء هي من اختيارك أنت..

(سيأتي التفصيل لاحقاً، في قسم السعادة و المنظومة الاعتقادية الداخلية).

ـ الصحة: الصحة النفسية تبني ذاتها و تنهض على الصحة الجسدية، فعليك بالنظام الغذائي الصحي، و الرياضة، و ابتعد عن العادات السيئة كالاستيقاظ متأخراً و التدخين.
"فقد أكد الباحثون أن هناك حاجة لتناول مزيد من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية لدعم الصحة العقلية. وأشار الباحثون إلى أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية مثل الأسماك والبيض يمكن أن تحول دون الإصابة بالإحباط كما أنها تعزز عملية التعلم.
وخلصت دراسة أجراها الدكتور جوزيف هيبلن من المعهد القومي الأمريكي للصحة على 14500 سيدة حامل إلى أن معدلات الإحباط تقل عند السيدات اللائي يتناولن الأسماك خلال فترة الحمل، كما تقل أيضاً احتمالات تعرض أطفالهن لمشكلات سلوكية أو صعوبات في التعلم.
و فيما يتعلق بتأثير السعادة على الصحة العامة..
توصّل بحث جديد إلى أن الأناس الذين يمتلئون بالطاقة والسعادة ويميلون إلى الاسترخاء أقل تعرضاً للإصابة بأعراض نزلات البرد.
وقال البحث إن أولئك الذين يعانون الإحباط وتنتابهم حالات الغضب والعصبية أكثر تعرضا للإصابة بأعراض نزلات البرد أينما كانوا.
وأشار الفريق البحثي، إلى أن الأشخاص الذين يوجد لديهم توجه عاطفي ايجابي تجاه الحياة أقل عرضة لظهور أعراض العدوى من غيرهم.
وقال الدكتور شيلدون كوهين: إن الاتجاه الإيجابي نحو الحياة ربما يزيد فعالية الجهاز المناعي.
و ربما يساعد أيضا في تقليص مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية الأخرى.
ويشير الدكتور كوهين إلى أن الأشخاص السعداء يوجد بأجسادهم هرمون يسيطر على تدفق المواد الكيماوية المسببة لأعراض البرد في الجسم.
ويضيف أن الإحباط والاكتئاب يؤديان إلى ضعف الجهاز المناعي وتقلص قدرته على مقاومة العدوى"
"و توصلت دراسة أميركية إلى أن الأشخاص الذين يشعرون عادةً بالسعادة والحماس أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة بأولئك الذين يميلون للتشاؤم، مشيرة إلى أن تنشيط المشاعر الإيجابية يمكن أن يساعد في الحد من المخاطر الصحية على القلب.
واستند الباحثون في دراستهم على متابعة الوضع الصحي لـ ألف و739 رجلاً وامرأة على مدى أكثر من عشرة أعوام..
وأمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال والنساء في أوروبا والولايات المتحدة وأغلب الدول الصناعية.
وقال روت فينهوفن من جامعة إيرازم في روتردام في دراسته: "إن السعادة لا تُشفي لكنها قادرة على إبعاد الأمراض".
وبالاستناد إلى حوالي ثلاثين دراسة أجريت في دول مختلفة على فترات تتراوح بين سنة وستين سنة، يؤكد الأستاذ الهولندي السابق أن السعادة لها منافع كتلك التي يأتي بها الإقلاع عن التدخين، قد تؤدي إلى العيش فترة أطول.
وأضاف أن السعادة قد تزيد متوسط الأعمار من سبع سنوات ونصف إلى 10 سنوات.
السعادة لا تؤخر الأجل لكنها تحمي السعداء من الأمراض وبالتالي تطيل أعمارهم..
ويؤكد الباحث أن الأشخاص السعداء يهتمون أكثر بوزنهم وبعوارض الأمراض ويدخنون أقل ويشربون كحولا أقل. كما أنهم يتمتعون بطاقة أكبر وهم منفتحون أكثر واجتماعيون ولهم ثقة أكبر بالنفس.
وحسب دراسة استغرقت 15 عاما وتركزت على دراسة الشيخوخة ومرض الخرف المعروف بالزهايمر لدى عدد من المتطوعين فإن المشاعر السلبية مثل القلق والعدوانية والغضب يمكن أن تؤدي بمرور الوقت إلى تراكم آثارها في الجسم، ويقول الباحثون إن من يسمحون للمشاعر السلبية بالسيطرة عليهم مرارا في اليوم الواحد يلحقون الضرر بأنفسهم، ويصبحون عرضة للوقوع ضحية لأمراض القلب والسكتة الدماغية.
وقال البروفيسور ديفد سنوداون المتخصص بعلم الأعصاب في جامعة كنتاكي: "من المعروف ومنذ سنوات بأن التعبير المرضي عن الإحساس ممثلا بالكآبة أو العدائية يمكن أن يقود إلى المرض".
وبعد إمعان البروفيسور ديفد ثانية في مذكرات راهبات بحثا عن كلمات مثل السعادة والمتعة والحب والأمل والقناعة، وجد بأن الراهبات اللواتي يستندن إلى الشعور الإيجابي في حياتهن يعشن لمدة عشر سنوات إضافية بالقياس إلى النساء اللواتي ينخفض لديهن الشعور الإيجابي" .
و قد قال د. إبراهيم الفقي في كتابه قوة التحكم في الذات: "الابتسامة كالعدوى تنتقل للغير بسهولة دون أن تكلفنا أي شيء وفوائدها عظيمة لدرجة أن الأطباء في إحدى المستشفيات الجامعية في ولاية كاليفورنيا أخذوا في تطبيق العلاج على بعض المرضى مستخدمين تأثير الضحك في شفائهم، و كانت الأفلام الفكاهية و العروض الكوميدية أحد البنود التي كان الأطباء ينصحون بها مرضاهم و كانت النتائج مدهشة"..
هل بعد كل ما سمعته لا زلت لا تؤمن بتأثير الصحة النفسية على الصحة الجسدية و بتأثير الصحة الجسدية على الصحة النفسية؟

ـ فن نسيان الماضي المؤلم: أعرف أناساً حدثت لهم مصيبة منذ عشر سنوات، ولكن مازالت أثارها السيئة تحكمهم..
إن الماضي كنز من الخبرات، إذ كما أن الخبرة هي مطلب أصحاب العمل الأولى، كذلك ماضيك، إنه مطلب مستقبلك الأول، و ليس الماضي للنوح و استرجاع الألم.
قال د. إبراهيم الفقي في كتابه قوة التحكم في الذات: "إذا كنت تعيش مع الماضي فهذا ما ستكون عليه حياتك تماماً في الحاضر و المستقبل، فالعيش مع الماضي هي سبب أساسي للفشل، حيث أن الماضي قد انتهى إلى الأبد، و يمكننا فقط أن نتعلم منه و نستفيد من المعرفة التي اكتسبناها و من الدروس التي مرت بنا، و ذلك بهدف تحسين ظروف حياتنا، و قد قال جون جريندر أحد مؤسسي البرمجة اللغوية العصبية "لا يتساوى الماضي مع المستقبل" و هذه حقيقة فعلاً، فالمهم أن تكون عندك القوة لإطلاق سراح الماضي و العيش في الحاضر بكل معانيه..
وقال أيضاً: بالطبع يمكنك أن تسامح أي شخص، و أن تطلق سراح الماضي و العواطف السلبية المصاحبة له، و لكن في نفس الوقت يجب أن تتذكر ما استوعبته من الدروس حتى تتمكن من مواجهة المواقف المشابهة، و تتمكن من التصرف بطريقة صحيحة". .


موقع السعادة بين العلوم و الفنون:

ـ محتويات هذا الفصل:

1- السعادة و الزواج:
2- السعادة و الميول الدراسية:
3- السعادة و المال:
4- السعادة و الغضب:
5- السعادة و القلق و الخوف:
6- السعادة و الإنفاق:
7- السعادة و الذكاء:
8- السعادة و أحلام اليقظة:
9- السعادة و التكنولوجيا:
10- السعادة و الحسد:
11- السعادة و التطور الدائم:
12- السعادة و الدين:
13- السعادة و العمل:
14- السعادة و الملل (الفراغ):
15-السعادة المعدية:
16- السعادة و التقدير:
17- السعادة المرتبطة بمستوى تطور الدولة:
18- السعادة و النِعَمْ:
19- آلية النظر إلى نصف الكأس المليء:
20- السعادة و المماطلة:
21- السعادة و سر تحقيق الأهداف الكبيرة:
22- السعادة و الشهرة:
23- السعادة و الإدراك الداخلي:
24- السعادة و أهمية الوقت:
25- السعادة و الانتقام:
26- السعادة و المرحلة العمرية:
27- السعادة و التغيير:
28- السعادة و الأمل:
29- السعادة عن طريق النقاط:
30- السعادة و الأحاسيس:
31- السعادة عن طريق اللمس (المعانقة) و الاحتضان:
32- السعادة و الثقة بالنفس:
33- السعادة و المهارة:
34- السعادة و الاقتصاد:
35- السعادة و الأفكار:
36- السعادة عن طريق الأدوية:
37- السعادة و القراءة:
38- السعادة و الفشل:
39- السعادة و الاسترخاء:
40- السعادة و الثقة بالنفس:
41- هل السعادة تزيد مع تقدم العمر؟
42- تعلّم من التعساء:
43- الابتسام دليل السعادة:
44- السعادة و المنظومة الاعتقادية الداخلية:
45- السعادة و عادات المرء:
46- السعادة و الهوايات:
47- السعادة و التدرّج:
48- السعادة و الانفتاح على الآخر:
49- السعادة المرتبطة بالمكان و الزمان:
50- السعادة و المزاجية:
51- السعادة و الاستقرار:
52- السعادة و الحظ:
53- السعادة و الوراثة:
54- السعادة و العجز:
55- السعادة و التكبر:
56- السعادة و الاختلاف في الرأي:
57- لا تغالي إذا اختلفت مع أحدهم:
58- قرار السعادة:
59- السعادة عند المتقاعدين:
60- السعادة و الطاقة الكامنة:
61- تأثير النفس على الجسد:
62- السعادة و آلية التوقع:
63- السعادة و الصبر:
64- السعادة و التصالح مع النفس:
65- السعادة و المحبِطون:
66- المثل الأعلى في السعادة:
67- السعادة و القدرات العقلية:
68- السعيد و أسرته:
69- السعادة و التجديد:
69- السعادة و التجديد:
70- خذ الأمور ببساطة:
71- السعادة و التعلم من السعداء:
72- السعادة و الجهد المضني:


1- السعادة و الزواج:
إذا كنت متفقاً مع زوجك فقد قطعت نصف السعادة، و إذا لم تتفق مع زوجك فقد خسرت نصف السعادة.
"فقد قال البرفيسور ازووالد إن المال ليس العامل الوحيد الذي يؤثر على الصحة النفسية والسعادة لدى الفرد.
بل هناك العديد من العوامل في الحياة التي تولد السعادة والراحة النفسية - منها التوفيق في الزواج والعمل.
و بما أن الخبراء يؤكدون أن مفتاح العلاقات السعيدة قد يكون في تقبل أنه لا مهرب من المرور ببعض الأوقات البائسة.
لذلك فقد قال المعالجون النفسيون من جامعة ولاية كاليفورنيا، كلية نورث ريدج وفيرجينيا، إن تقبل أن تلك المشكلات سوف تحدث، أفضل من السعي المستمر نحو الكمال"1.
ألا تشاطروني الرأي أن كثير من الشباب و الشابات يحلمون بالزواج الموجود داخل قصر من العسل، و سرير من الورود، و لا يرونه مسؤولية و بناء أسرة..
"ويلقي الخبراء باللوم على القصص الخيالية الموجودة في كل مجتمع عن الحب والغرام وبعض قصص الحب الحديثة في استمرار أسطورة أنه بالإمكان البقاء في علاقة كاملة لا تشوبها شائبة ولا يعتريها فتور.
من الخرافة الاعتقاد أنه بالإمكان تحقيق حالة خالية من المعاناة ببذل الجهد الكافي
يجب أن يعمل المرء على فهم شريك حياته عبر التحاور والتواصل، بدلا من مطالبتهم بالكمال
فقد قالت نادين فيلد - خبيرة استشارات نفسية:
إنه من الهام التروي قليلا واختبار ما يقصده الشخص حينما يقول إنه سعيد أو يبحث عن السعادة وعن علاقة صحيحة، لأنه لا أحد يمكن أن يتمتع بحياة أو علاقة في حالة سعادة دائمة - إذ لا بد أن تعتريها أوقات صعبة.
وتؤكد إنه من قبيل "الوهم" أنه بالإمكان الوصول إلى الكمال في العلاقات وإن السعي لتحقيق حالة مستحيلة يمكن أن يؤدي إلى خيبة أمل مرة.
إن خيبة الأمل بدورها قد تجعل المرء يركز على الجوانب السلبية في العلاقة، بما يقود بدوره إلى المزيد من الإحباط والاستياء.
لا أمل من تكرار هذه الجملة: الزواج المثالي موقعه في الجنة.
لذا تقول جان باركر من رابطة العلاج الأسري: "خبراء الدراسة على حق في إشارتهم إلى أن السعي نحو علاقة مثلى قد يوقع ضررا" .
"و الطريف في الأمر أن صحيفة ديلي تلغراف البريطانية ذكرت أن دراسات كشفت أن نوم الزوجين كل في غرفة منفصلة من شأنه تقوية العلاقة الزوجية بينهما وإضفاء أجواء من المرح والسعادة والشوق والهناء والحيوية على البيت"2.
عزيزي القارئ: لا تنتظر الزواج لتغير اعتقاداتك و نظراتك، لأن تغييرها بعد الزواج سيكون أصعب..
"فقد أوضحت دراسة بالولايات المتحدة أن معظم المتزوجين حديثا يمرون بفترة سعادة عاطفية قصيرة بعد الزواج، لكنهم سرعان ما يعودون إلى نفس النظرة التي كانوا يرون بها الحياة قبل الزواج.
وقد تابع الباحثون أكثر من 24 ألف شخص خلال الفترة من عامي 1984 إلى 1995 وطلبوا من المشاركين أن يحددوا سنويا معدل رضاهم عن حياتهم بالتدرج من صفر الذي يمثل عدم السعادة على الإطلاق إلى 10 التي تمثل السعادة التامة, مؤكدين أن متوسط زيادة الرضا عن الحياة نتيجة الزواج كان ضعيفا وبلغ عشر النقطة على المقياس المحدد للسعادة"3.
وقال الباحثون "وجدنا أن الناس لا يزدادون رضا بعد الزواج عما كانوا عليه قبل الزواج". ووجدت الدراسة التي استغرقت 15 عاما أن الأشخاص الذين كانوا راضين عن حياتهم بالفعل قبل الزواج هم الأشخاص الذين من المرجح أن تطول فترة زواجهم..
واعتمدت النتائج على قياس المتوسط للتوصل إلى أن السعادة تجربة شخصية"3..
لذا لا تعلّق سعادتك على الزواج، و لا تؤجلها لما بعد الزواج.


2- السعادة و الميول الدراسية:
ما رأيك أن دراسة جديدة كشفت أن الموضوع الذي يدرسه الطالب في الجامعة يمكن أن يترك تأثيرا كبيرا على سعادة الشخص في عمله.
"و أن أكثر الأشخاص سعادة بعملهم هم الذين اختاروا الطب أو الزراعة. أما أكثر الأشخاص تعاسة فهم الذين اختاروا فن العمارة.
و لعل السبب في ذلك كما يقول الأكاديميان في جامعة ووريك، ري ليدون وأندرو أوزولد، يعود إلى القيود التي تضعها دراسة موضوع معين على خيارات الطالب المتعلقة بحياته المهنية لاحقا.
حيث أن فريق البحث وجد أن الأشخاص الذين درسوا مواضيع واسعة لها تطبيقات أوسع في الحياة المهنية فإنهم أصبحوا أكثر سعادة" .
لذا وسعوا آفاق دراستكم بأن تصلوا كما يقول د.إبراهيم الفقي إلى قانون التحكم.. و هو أن يكون عندك أكثر من بديل..
"ففي الدراسة السابقة يُعتقد أن الطلاب الذين درسوا علم الزراعة كانوا سعداء لأن بإمكانهم أن يعملوا في العديد من الوظائف المتنوعة، مثل العمل في زراعة الأرض أو في صناعة الأغذية وغيرها. وقال الأكاديميان إن المعلمين والمدرسين كانوا من الأشخاص الذين أظهروا درجة أقل من السعادة في العمل، وكذلك الأمر بالنسبة للأشخاص الذين درسوا اللغات الأجنبية والعلوم الحياتية وإدارة الأعمال..
إن المشكلة تكمن في أن يمضي الطالب في دراسة التعليم على سبيل المثال سنينا طويلة ليكتشف فيما بعد أن المجال ليس محببا لديه، فماذا يفعل عندئذ؟
لكن بعض فروع التعليم مثل الرياضيات والكمبيوتر على سبيل المثال، تفتح مجالا آخر لدارسيها غير التدريس.
كما وجد الباحثون مستوى أكبر من السعادة في العمل بين الخريجين من الجامعات التقليدية العريقة مما هو عليه في الجامعات الجديدة. و السبب في ذلك لأن التخرج من هذه الجامعات يسهل الحصول على وظيفة أفضل وراتب أكبر"2.
لذا استمع إلى نداء ميولك الدراسي لتزداد سعادتك، و لا تستمع إلى من ينصحونك بدخول مجالات دراسية قد تكون أكثر بريقاً في المجتمع إلا أنها لا تتوائم مع ما تحبه، فتفشل في هذا المجال.
3- السعادة و المال:
هل أنت ممن يؤمنون أن للمال علاقة وثيقة بالسعادة، إذن تعال إلى قالته الدراسات حول ذلك..
ففي بحث نشرته جامعة وريك مفاده: "أن يربح المرء ألف جنيه إسترليني قد يؤدي إلى تغيير نظرته إلى الحياة.
ولكن من غير المحتمل أن يؤدي ربح أقل من مليون جنية إسترليني إلى تأثير طويل المدى على حياة المرء. ووجد الباحثون أن الزواج الموفق والصحة الجيدة قد يجعلان الناس أكثر سعادة من المال" .
و لكن هل هذا يعني أن ينعم الواحد منا بالفقر، و يتمتع بالكسل و الفتور، و إذا لاحت له فرصة قد تدر عليه مالاً، هل يعني أن يركلها بعيداً..
"وجدنا علاقة قوية بين الربح المادي وشعور المرء بالسعادة والصحة النفسية.. البروفيسور اندرو اوزوالد الذي يرأس فريق الباحثين
وقال: إن مبلغا صغيرا من المال لن يحل مشكلة صحية كبيرة أو مشكلة نفسية معقدة، ولكن بإمكاننا أن نلاحظ تحسنا في صحة المرء النفسية بمجرد أن يربح قليلا من المال.
بشكل عام كلما زاد الربح كانت النتيجة فرحا اكبر. المبالغ الكبيرة أفضل من المبالغ الصغيرة، و أيضاً أسفر البحث عن أن النساء أميل إلى الإحساس بالسعادة بالمال وأن الأفراد في الثلاثينات من أعمارهم أقل إحساسا بالسعادة بالمال"2..
"و هناك فريق بحث حلل استبيانات حملت إجابات إزاء مظاهر مختلفة للحياة، حيث وجد الفريق أن السعداء هم الذين يكسبون دخلا مرتفعا.
و لكن هذا الكلام مبالغ فيه إلى حد ما.. فقد عثرت على دراسة مسحية جديدة لفريق مرموق من علماء النفس والاقتصاد قالت إن الارتباط بين الدخل والسعادة مبالغة كبيرة، بل هو إلى حد كبير وهم.
ووجد الباحثون أن الزيادة في الدخل لها تأثير قصير الأمد نسبياً على شعورهم بالرضا عن الحياة.
لذا لا تنبذ كل قلناه سابقاً عن السعادة و تتحول إلى جامع أموال لتتحول إلى السعادة..
فيلاحظ أن الدول التي تشهد ارتفاعاً في مستوى الدخل لا تشهد ارتفاعاً مناظراً في شعور المواطنين بالرفاه والسعادة. والشعور بالرضا عن الحياة لا ينحو للارتفاع مع ارتفاع متوسط دخل الفرد السنوي على المستوى القومي، ولكن هناك زيادة صغيرة في الشعور بالرضا لدى تجاوز متوسط الدخل الفردي سنوياً 12 ألف دولار.
ولتعليل قلة تأثير ارتفاع الدخل على السعادة تظهر دراسة أن مستوى الدخل النسبي وليس كمية الدخل بحد ذاته يؤثر على الشعور بالرفاه، فإذا أصبح الفرد أغنى من أقرانه فسيشعر أنه أفضل حالا منهم. وسرعان ما يتخذ أصدقاء جددا أغنياء، وعندها ستصبح ثروته النسبية أقل مما كانت عليه في البدء..
كذلك يعتاد الناس بسرعة على الأشياء المستجدة في حياتهم التي مكنتهم الثروة من الحصول عليها، كما تتصاعد مستويات الثروة التي يتطلع الناس إلى تحقيقها مع ارتفاع دخولهم، إذ إنه لا يملأ عين الإنسان إلا التراب..
وعندما يبدأ الفرد في اكتساب مال أكثر ينفق في ذلك وقتا أطول، وبالتالي يتمتع بوقت فراغ أقل. لذلك يلاحظ الباحثون أن الأنشطة التي ينفق ذوو الدخل المرتفع أوقاتاً أطول فيها لا تجلب أو ترتبط بأي سعادة إضافية، بل ترتبط بشيء من التوتر وبالإجهاد" .

4- السعادة و الغضب:
إذا كنت من النوع الغضوب و تعتقد أن الغضب لا يؤثر على السعادة.. فأنا أدعوك إلى هذه الجولة السريعة في عالم الغضب..
فالغضب كصورة من صور الانفعال النفسي يؤثر على قلب الرجل تأثيراً يشبه تأثير العدو أو الجري..
انفعال الغضب يرفع من ضربات القلب و انقباضاته في الدقيقة الواحدة أضعافاً، تُضاعف كمية الدم التي يدفعها القلب إلى الأوعية.. القلب حينما يخفق بجهد استثنائي و يستمر هذا الخفقان الاستثنائي يضعف، و قد يتضخّم..
هناك أمراض كثيرة، كأمراض الشريان التاجي و أمراض ضغط الدم و أمراض الأوعية و أمراض الدسّامات.. أكثرها تأتي عقب انفعال شديد جداً.
الإنسان مجهّز بآلية عجيبة.. حينما يرى شيئاً مخيفاً أو يرى حشرة قاتلة تنطبع صورتها في شبكية العين، هذه الصورة تنتقل إلى الدماغ إدراكاً، و الدماغ ملك الجهاز العصبي، و هناك جهاز هرموني له ملكة هي الغدة النخامية، يجري اتصال بين الدماغ و بين الغدة النخامية أن هناك خطر فتصرفي، ترسل أمراً إلى الكظر، و هذا الأخير يرسل أمر إلى القلب فيرفع النبضات، فلو فحصت قلب خائف ترى نبضه متسارعاً، يرسل أمراً آخر إلى الرئتين ليرتفع وجيبهما، فلو رأيت رئتي خائف لرأيتهما يخفقان سريعاً، يرسل أمراً ثالثاً إلى أوعية الدم تضيق لمعتها ليُوفر الدم من المحيط إلى العضلات، فلو نظرت إلى وجه خائف تراه مصفراً، ثم لو فحصت دم خائف لوجدت فيه هرمون التجلّط بأعلى مستوى و لوجدت فيه كميات من السكر إضافية..
كل هذا يجري في لمح البصر.. حينما ترى أفعى أو تتعرض لمشكلة مخيفة تتبدل هذه الأعراض..
الغضب يشبه الخوف في إحداث هذا التأثير، فدائماً القلب بحالة انقباض مرتفعة و الضغط مرتفع و الوجيب مرتفع و هرمون التجلّط مرتفع و السكر مرتفع و هذا من نتائج الغضب.
هل بعد كل ما سمعته عن الغضب بعد الآن، ستستمر في هذا النهج، أم ربما ستخضع لدورة في إدارة الغضب؟
تخيل لو بعد شهر سيتم أمراً رائعاً هل كنت ستغضب من كلمة أو موقف سببا الإساءة لك؟ إذن نحن نمتعض بسبب الانهزام الداخلي الذي نعيشه في داخلنا، و لو كنا دائماً مفعمين بالأمل و النجاح لما هزتنا إزعاجات الدنيا كلها، لأننا محصنين بالمعنويات العالية، لذا هذا الشعور بإمكانك أن تخلقه بيدك، و ذلك بأن تتعلم كيف تعمّر داخلك بالأمل الكبير الذي ينتظرك.

أنواع السعادة:
أعزائي القرّاء: لقد وقع جدل كبير حول إمكانية أن يكون للسعادة أنواع، أم هي مجرد موجودية عنصر الرضا.. و أنا من خلال بحثي المستفيض وجدت من الإجحاف بحق السعادة كعلم.. و أنا هنا ليس لي شأن بالذي يرى السعادة مجرد شعور، وجدت أنها لا تقتصر على عنصر الرضا أبداً، و إن كان هو الرئيس و المهيمن.. فعلى سبيل المثال: إن الذي ينفعل بسعادة مؤقّتة زالت بعد حين، هذا شعر بسعادة بكل معنى الكلمة، و لكن كانت سعادته مؤقّتة.
و عليه.. بتَّ مقتنعاً معي أن هناك سعادة مؤقتة و سعادة دائمة، و بالتالي بت مقتنعاً بأن السعادة أنواع، و إذا كان الأمر كذلك.. فانطلق معي إلى أنواع السعادة:

1-السعادة العميقة. 2- السعادة السطحية. 3- السعادة الطويلة الأمد. 4- السعادة القصيرة الأمد. 5- السعادة الكبيرة. 6- السعادة الصغيرة. 7- السعادة المتعدية. 8- السعادة اللازمة. 9- السعادة القوية. 10- السعادة الضعيفة. 11- السعادة المركبة. 12- السعادة البسيطة. 13- السعادة المنهجية. 14- السعادة العبثية. 15- السعادة العلمية. 16- السعادة الجاهلة. 17- السعادة الجماعية. 18- السعادة الفردية. 19- السعادة المنطقية. 20- السعادة الغير منطقية. 21- السعادة الإيثارية. 22- السعادة الأنانية. 23- السعادة الواقعية. 24- السعادة الخيالية.

ـ كثير من الناس يركضون وراء السعادة المزيفة ظناً منهم أنها السعادة الحقيقية.. كالحصول على الشهرة مثلاً.. فقد أثبتت كثير من الدراسات أن كثيراً من المشاهير أشقياء في حياتهم، فقد انتحر أشهر فنانَين في التاريخ: إلفس برسلي و مارلين مونرو.. و معظم الممثلين و المطربين العالميين يخرجون من حالة طلاق إلى أخرى، و من مركز تأهيل إلى انهيار عصبي.. فلا تلهث وراء الشهرة و تُعَنْون بها سعادتك المزعومة، و لا تجعلها هدفاً بحد ذاتها.
و أيضاً كالتفاخر بالثراء من منزل جميل و سيارة فارهة.. و التغنّي بالوسامة، و الأسفار السياحية المتلاحقة، و الجري وراء الملذات.
كل هذه السعادات المزيفة و غيرها، لا أقول أنها لا تعطي سعادة فقط، بل و تسلبها.



خلدون حمودة
للنشر
رد: آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
مُساهمة الخميس مارس 03, 2011 10:53 pm من طرف للنشر

I STARTED writing a book about happiness in the previous year. I titled it as “Read it to be Happy”...
What pushed me to write this work is the great amount of misery in our time and to employ NLP to reach a happy life?
NLP seeks in the first place to create a successful human. But I think, and I tried in my book, to link between success and happiness.
I have assured in my book that happiness is not success and success is not happiness from existence and nature side. But later I have confirmed by the scientific, psychological, social and physical proof that success is the biggest means and the most significant means for getting happiness and that happiness it the biggest way to achieve success.
I had a lot of analyses, information and special experiments in this field but I did not want for the reader to be just a receiver for my opinion in this field.
So, it was important to go back to psychology and sociology to make sure that the results that I have reached are right and sound.
I have omitted everything contradicting with those two fields of science. So, I think that my work will offer a great benefit for the reader because it gives him a strong opinion supported by science.

KHALDOUN HAMOUDA

Read it to be Happy
Contents:
- Introduction
- Definition of Happiness
- The Difference Between Happiness and Success.
- The Status of Happiness Among Sciences and Arts.
- Kinds of Happiness.
- Words of Famous People about Happiness.
- Means of Obtaining Happiness and Saving it.
- What Pushed me to Achieve this Work.

This is a part from every chapter

The Definition of Happiness:
Contents of this section:
1- General Definitions.
2- The Standard Definition.
3- Pillars of Happiness.
4- Requirements of Happiness.
5- Destroyers of Happiness.
6- Quick Items for Happiness.

3- Pillars of Happiness:
The previous definition manifests the pillars of happiness:
A pillar is something essential
- Satisfaction: if we assume that every person has a healthy, material, professional, social and family side; then as the most important pillar of happiness, satisfaction is to be satisfied with all these sides. Being satisfied only with two or three sides means that this satisfaction is imperfect. As a result, your happiness will be imperfect.
Satisfaction is to feel that the level you reached with these sides is great and that you are successful in your love and in your dealings with your family and society. Also, it means that you are successful in your job and that your soul is tranquil and calm.
But be careful, as Dr. Ibrahim al-Fiki said:" unfortunately, you find most people concentrate on the professional and material side! So, you find them not caring about their health or families"..
" Liona Poniol, a psychology specialist in Oxford Brookes University mentions this pillar (satisfaction) when she criticized a study related to happiness. She said: the new equation does not refer to (satisfaction), which is a factor seemed to be important through the surveys related to happiness.
Avril Eamon, of the British Psychological Society says: "Hard work is also satisfying if it suits you."1
Conviction: is satisfaction, but the difference between them .. to be satisfied with the level you reached in sides of your life, with the will for the continuous improvement .. and rejecting the feeling of inferiority.
consequently, satisfaction as a pillar is the peak of the conviction as a pillar.
Security: worries take away one's energy and lead it to the lowest levels. These worries take him to the highest stages of tension which leads to anxiety and psychological pressure. So, you find a worried person of a heavy movement and gets tired of any work.

And the most important thing that security does is immunity against anxieties. Worries are the most heinous enemy for humans .. In order to combat worries, always remember: do not care about something you cannot do anything about, do not care about something you can do something about.

Here I specialize the concept of usual security, where common or usual security is also categorized under the argument " do not care for what you can and for what you cannot do" .. What I mean by specializing is the psychological security that you make yourself.
"Dr. Kenyon Sheldon of the University of Missouri in Columbia, says in the research published in the Journal of Personality and Social Psychology issued by the American Psychiatric Association: Most of the students of the research, which he has done, say that the issue of lack of tranquility and security has a large impact on their psychological settlement..
Dr. Sheldon's research clarifies that the results indicate that when something bad happens, people strongly wish to obtain comfort and psychological happiness of the existence of security and peace, which they usually consider as a natural result of the normal circomstances"1
Peace: peace is the brother of security and it is a synonym for it, but I mean here peace as an pillar of happiness: calm, relaxation and comfort. If one did not have enough rest, he will not be able to work properly. The peace that I mean does not mean that inactivity and laziness at all, but rather the peace that ends tension and pressure.
"Researcher Dr. Pennekt Broldy says: Our research shows that the most active people are the happiest. One would think that the best thing in life to relax on the beach. But if this relaxation was more than required, then it will lose its ability to delight"2.

We must remember that if we accepted that you can build all elements of happiness yourself apart from any higher power, the element of security and inner peace cannot be fully brought up by you yourself isolated from a Lord capable.
in his book The Power of Self-control under the title of Inner Psychological Calm, Dr. Ibrahim al-Fiki, said : When your internal entity is in peace and you are connected with your real self, away from the negative ego and its constraints and when you allow the power of love to fill your heart and your soul. Then, your inner entity will make your resistance strong against any of the effects and events of the outside world. As a result, you will enjoy deep calm sleep at night regardless of the events that you passed by during the day.

- Optimism: is what let you complete a hard work and to start a long term job. It is the companion of ambition because without the expectation of the desired results we cannot perform any job..
Optimism is the strong and healthy base upon which happiness is built..
You ask yourself.. Can I be optimistic though there is a big problem in my life which I cannot solve? The answer: yes you can .. through knowing that there will be a day where you can solve it.
"American researchers said that happiness and optimism at a young age can be factors for resisting diseases and making life longer. Researchers from the American University Kentucky assured that being depressed and aggression could lead to catch more dangerous physical diseases such as dotage"1.
- Positive Thinking I always say: a wit person is the one who translates things that happen to him into his behalf, whereas the fool one translates them against his interests. .. Always look to the full part of the glass.
The positive tendency in the method of thinking makes all your life positive. As a result, a happy life.
As Clement Stone, on the American economists, said: there are slight differences and other big ones between people. The slight differences are the look towards things, whereas the big differences are being negative or positive..
Gandhi said: the only thing which distinguishes between one person and another is the healthy look towards things..
Dennis Walty, author of The Psychology of Winning, said: your look toward things is of your choice.
(More details will be discussed later in Happiness and the Ideological Internal system).
- Health: Psychological heath builds itself and is based on the physical health. So, you should have a healthy nutrition system and sport. Also, you have to keep away from bad habits such as getting up late and smoking.
"Researchers have assured that there is a need for having more food rich with fatty acids to support mental health. They pointed out that these foods such as fish and eggs can prevent frustration as well as it enhances the learning process.

A study by doctor Joseph Heblin conducted on 14500 pregnant women came to a conclusion that frustration rates decrease with ladies who eat fish during pregnancy. The possibilities for their children to have a behavioral problems or difficulties in learning.
Concerning happiness effect on general health..
A new search found that people who are full of energy and happiness, and are tending to relax are less subject to the infection of the symptoms of cold.
The research said that those who suffer frustration and have fits of anger and nervosity are more vulnerable to symptoms of cold, wherever they are.

The research team mentioned that the people who have a positive emotional orientation towards life are less vulnerable to the emergence of symptoms of infection than others.

Dr. Sheldon Cohen said: The positive trend towards life can increase the effectiveness of the immune system.
it could also help in reducing the risk of catching other infectious diseases.

Dr. Cohen points out that happy people have a hormone controls the flow of chemicals causing cold symptoms in their bodies.

He adds that frustration and depression lead to a weakness in the immune system and reduce its ability to resist infection"

"A U.S. study found that people, who are generally happy and motivated, are less susceptible to heart diseases than those who tend to be pessimistic. The study mentioned that activating positive emotions can help to reduce health risks on the heart.

The researchers depended in their study on following up the status of one thousand men and 739 women over more than ten years ..
Heart diseases are the main cause of death among men and women in Europe, the United States and most industrial countries.

Roth Veenhoven, of the University of Erazem in Rotterdam said in his study: "Happiness does not heal, but it is able to keep diseases away."
Based on about thirty studies of different countries in different periods, between one and sixty years, the former Dutch professor confirms that happiness has benefits such as those that come when giving up smoking which may lead for living longer.
He added that the happiness may increase the average ages from seven years and half to 10 years.

Happiness does not delay death, but it protects happy people from diseases and thus making their life longer..
The researcher assures that happy people are more concerned about their weight and the symptoms of diseases, they smoke less and drink less alcohol. They also have more energy, more open and more self-confident.
According to a study lasted for 15 years and focused on aging and dementia, known as Alzheimer's disease, to a number of volunteers, the negative emotions such as anxiety, hostility and anger can lead over time to the accumulation of their effects in the body. The researchers say that those who allow negative feelings to control them repeatedly through the day are hurting themselves, and become vulnerable to be a victim of heart diseases and stroke

Professor David Sneddon who is specialized in Neurology at the University of Kentucky Said: "It is well known for years ago that the ill expression of sense represented by depression or hostility can lead to disease."
After carefully thinking in the memoirs of the Sisters again, Professor David of searched for words such as happiness, joy, love, hope and conviction. He found that the nuns who had a positive feeling in their lives, lived for ten additional years in comparison with women who have a low level of positive feeling. "
Dr. Ibrahim al-Fiki said in his book The Power of Self- control says: "a smile is just like infection for others, easily transmitted without costing us anything and it has great benefits to the extent that the doctors in one of the university hospitals in California started to apply the treatment to some patients

using the impact of laughing to heal them. Comic movies and comedy shows were one of the items which was advised by doctors to their patients and the results were amazing"..
After all that you heard, you still do not believe in the impact of mental health on physical health and the impact of physical health on mental health?
The art of forgetting the painful past: I know people who had a disaster ten years ago, but its bad effects still have control over them..
The past is a treasure of experiences. As experience is the first requirement of employers, your past is also the first requirement of your future. In addition, the past is not for mourning and remembering pain.
Dr. Ibrahim al-Fiki said, in his book The Power of Self- control : "If you are living with the past, This is how your life will be in the present and in the future. Living with the past is the key reason for failure, as the past has ended forever. We can only learn from it and benefit of knowledge and lessons we have gained and experienced in order to improve our life conditions. John Jrender, one of the founders of NLP, said "past and future are never equal" and this is really a fact.
The important thing is that you should have the power to release the past and live in present of all its meanings..
He also said: Of course you can tolerate any person, and release the past and the negative emotions associated with it; but at the same time, you must remember what you have learned from the lessons in order to be able to cope with similar situations and to act properly.".

6- Quick Titles for Happiness:
1 – Take your responsibility: do not charge it someone else and do not evade it. If you did something wrong, face it with courage and fix it. We all make mistakes, but bravery appears after the mistake.
2 – Be accustomed to healthy habits:
Dr Ibrahim al-Fiki said.: "a habit period lasts 21 days" .. therefore will your struggle will be for 21 days only, not more than a month.
3 - Make healthy Living Your Travelling Companion: a sound mind in a sound body, and I also say (what I call the law of causality in happiness): a healthy body is one of the results of a healthy mind, and sound happiness is in the sound body, and a sound body in sound happiness.
4 - Invest bad conditions around you to take a crucial decision which is irreversible to walk towards happiness.
5 - Smile: a smile is the title of happiness .. What do you think of a study confirmed that a lot of smiling leads to happiness.
6 - Search for your talent: If you've found it and invested it then you got its revenues .. I'd say is happiness itself.
7 - Work hard: Studies confirmed that those who do not work hard suffer psychologically.
8 – Do sport: you will have a sport spirit, because your breathing is smooth, and your body is flexible.
9 - Constant development: In order to eliminate routine that experiences have shown its ability to destroy the most powerful happiness.
10 – Treat people well to love you. A happiness without love is like a body without soul.
11 - Do not associate your satisfaction with a condition: like saying : I will not feel happy till I get married or get a particular job. Be satisfied now cause every stage has its concerns.
12 – Be optimistic: if not, you will be afraid of everything new whether it is going to succeed or fail? Expect good results even if they did not seemed so at first.
13 - Continuous learning: Learn everything you get about your profession in order to master it, therefore uplift your spirits and you will be glad. Learn a new language so you feel achievement, learn the art of happiness cause it does not come by accident.

14 - Insistence and insistence: I am not convinced that a big goal can be achieved without insistence, and perhaps the biggest goal is happiness.

15- Plans: plans to reach happiness, be flexible in this plane. Dr. Ibrahim al-Fiki, the pioneer in Human Development says: "the most flexible person is the one who controls the situation".

Happiness position among sciences and arts:

Contents of this chapter:

1 - Happiness and marriage:
2 - Happiness and educational orientation:
3 - Happiness and money:
4 - Happiness and anger:
5 - Happiness, anxiety and fear:
6 - Happiness and spending:
7 - Happiness and Intelligence:
8 - Happiness daydreams:
9 - Happiness and Technology:
10 - Happiness and envy:
11 - Happiness and the constant evolution:
12 - Happiness and religion:
13 - Happiness and Work:
14 - Happiness and boredom (free time):
15 - Happiness infection:
16 - Happiness and appreciation:
17 - Happiness associated with the level of development of the State:
18 - happiness and blessings
19 -The mechanism of looking at the full half of the glass:
20 - Happiness and procrastination:
21 - Happiness and the secret of achieving big goals:
22 - Happiness and fame:
23 - Happiness and the inner perception:
24 - Happiness and the importance of time:
25 - Happiness and revenge:
26 - Happiness and age:
27 - Happiness and change:
28 - Happiness and hope:
29 - Happiness through points:
30 - Happiness and feelings:
31 - Happiness by touching (hugging), and incubation:
32 - Happiness and self-confidence:
33 - Happiness and skill:
34 - Happiness and Economics:
35 - Happiness and ideas:
36 - Happiness through drugs:
37 - Happiness and reading:
38 - Happiness and failure:
39 - Happiness and relaxation:
40 - Happiness and self-confidence:
41 - Does happiness increase with age?
42 - Learn from miserable people:
43 - Smiling happiness guide:
44 - Happiness and the Interior system of beliefs:
45 - Happiness and one's habits:
46 - Happiness and Hobbies:
47 - Happiness and hierarchy:
48 - Happiness and openness to the others:
49 – Happiness that is associated with the place and time:
50 - Happiness and mood:
51 - Happiness and stability:
52 - Happiness and luck:
53 - Happiness and genetics:
54 - Happiness and disability:
55 Happiness and pride:
56 - Happiness and the difference of opinions:
57 – Do not exaggerate If you disagreed with someone:
58 – Decision of happiness:
59 - Happiness with retired people:
60 - Happiness and potential energy:
61 - The impact of the soul on the body:
62 - Happiness and the expectation mechanism :
63 - Happiness and patience:
64 - Happiness and reconciliation with oneself:
65 - Happiness and frustrated people:
66 - The ideal example of happiness:
67 - Happiness and mental abilities:
68 – The happy person and his family:
69 - Happiness and renewal:
69 - Happiness and renewal:
70 - Take it easy:
71 - Happiness and learning from happy people:
72 - Happiness and hard work:


1 - happiness and marriage:
If you are agreed with your spouse, then you have achieved half of happiness; and if you are not agree with your spouse, then you have lost half of happiness.
" Professor Ozwald said that money is not the only factor that affects psychological health and happiness.
But there are many factors in life that create happiness and psychological health - including success in marriage and work.
Since experts argue that the key to happy relationships could be accepting that there is not escape from some miserable times. Therefore, Therapists from California State University, Northridge College and Virginia Tech said that accepting that these problems will occur, is better than striving for perfection "1.
Do not you share me the opinion that not many young men and young women dream of marrying inside a palace of honey, and a bed of roses and they do not see it as a responsibility and establishing a family..
" Experts blame cultural fairytales in every community of love, love and some of the modern love stories for keeping the myth that it is possible to stay in a perfect and impeccable relation.
It is a myth to think that it is possible to achieve an imaginary state of suffering through enough effort.
People need to try to understand their partners through communication, rather than demanding them of perfection.
Nadine Field –a consultant psychologist- said:
It is important to have the forethought and test what the person meant when he says that he is happy or looking for happiness or a healthy relationship, because no one can enjoy life or relationship in a permanent state of happiness - there will be always difficult times.

She stresses that it is "fantasy" that it is possible to reach perfection in relations, and the pursuit to achieve an impossible state could lead to bitter disappointment.

The disappointment could then cause one to focus on the negative aspects in the relationship, which leads to more disappointment and resentment.
I do not feel bored of repeating this sentence: the position of ideal marriage is in paradise.
So Jan Parker of the Association of Family Therapy says: "The experts of the study are right to point out that the pursuit of an ideal relationship can be potentially damaging."1
"Interestingly, that the Daily Telegraph reported that studies revealed that when the couple sleep in separate rooms, this will strengthen the marital relationship between them and to give an atmosphere of fun , happiness, longing, and vitality to the House" 2.
Dear Reader: Do not wait for marriage to and change your beliefs and vision, because changing will be harder after marriage..
"A study in the United States declared that most newly married couples experience a period of emotional happiness after a short marriage, but they quickly return to the same view of life that they used to see before marriage.
Researchers followed more than 24 thousand people during the period from 1984 to 1995 and asked the participants to determine the annual rate of satisfaction with their lives gradually starting from zero, which represents unhappiness at all to 10, which represents complete happiness. They confirmed that the average increase in life satisfaction as a result of marriage was weak and reached ten points on the scale set for happiness"3.
Researchers said "We found that people do not get more satisfied after marriage than they were before marriage." The study, which lasted 15 years found that people who were already happy about their lives before marriage are the people who are likely to have a longer period of marriage ..
The findings are based on the measurement of the medium to reach that happiness is a personal experience "3..
So do not comment on the happiness of marriage, and does not defer it after marriage.

2 - Happiness and School Inclinations:
What do you think, a new study revealed that the subject which the student is studying at the university could have a significant impact on the his happiness at work.
"And that the most happy people about their work are those who have chosen medicine or agriculture. Whereas the most miserable ones are those who chose architecture.
Perhaps the reason behind that, as the two academics at the University of Warwick, RI Lydon and Andrew Oswald say, is due to the restrictions laid by the study of specific subject to student's options related to his professional life later.

Where the research team found that people who have studied broad themes which have wider applications in professional life, become happier."1

So, expand the prospects of your studies till you reach the law of control as Dr. Ibrahim al-Fiki says. It is to have more than one alternative..

"In the previous study, students who studied agronomy are believed to be happy because they can work in many different jobs, such as working in the cultivation of land or in food industry or others. The two academics said that teachers were among those who have a lesser degree of happiness in work , as well as for those who studied foreign languages, Life Sciences and Business Administration..

The problem is that a student spends many years studying teaching till he discovers later that he is not welcomed everywhere, what should he do then?
But some branches of education such as mathematics and computer, for example, open other chances other than teaching.
Researchers have also found a greater level of happiness among those who graduated from prestigious traditional universities than those who graduated from new universities.
The reason behind this that a graduate from these universities can easily get a better job and salary "2.

So listen to your educational inclination to become happier not to those who advise you to study more attractive subjects in the society which do not go with your interests. Then, you will fail in this field.

3- Happiness and Money:
Do you believe that money have a strong relation with happiness, then listen to studies about that..
In a research published by University of York said: "if one won a thousand pound could he change his look to life.
But winning less than a million pounds could not likely lead for a long-term effect on one's life. Researchers found that marriage and good health may make people happy more than money."1
But, does this mean that one should be happy with poverty, and enjoy the laziness and apathy, and if s/he had a chance which could generate money, does that mean to kick it away..
"We found a strong relationship between profit and one's sense of happiness and psychological health .. Professor Andrew Oswald, who heads the team of researchers, said: a small amount of money will not solve a major health problem or a complex psychological problem, but we can note an improvement in one's psychological health soon after winning a little bit of money.
In general, the greater the profit is the bigger is the joy. Large amounts are better than small amounts. The research also resulted in that women tend to feel happier with money; and individuals in their thirties have a lesser sense of happiness about money"2 ..
"There is a research team which analyzed questionnaires with answers about different aspects of life, where the team found that happy people are those who earn a high income.
But this is an exaggeration to some extent .. I found a new survey of a remarkable team of psychologists and economists said that the link between income and happiness is a great exaggeration, it is also a large illusion.

Researchers found that the increase in income have a relatively short-term impact on satisfaction with life.
So do not renounce all we have said previously about happiness and turn to a fund-raiser to be happy..
Countries which a high level of income do not have a corresponding sense of well-being and happiness in people's life. Feeling satisfied about life does not tend to rise with the increase of the annual average income per capita at the national level, but there is a slight increase in satisfaction when the average income per capita is more than 12 thousand dollars a year.
To explain the slight impact of rising the income on happiness; a study shows that the level of relative income and not the amount of income in itself affects the sense of well-being. If the individual has become richer than his peers, he will feel that he is better than them, and quickly will have new rich friends, and then his relative wealth will become less than it was in the beginning..
As well as people quickly get accustomed to new things in their lives that wealth enabled them to obtain. Levels of wealth that people aspiring keep rising despite with the increase of their incomes, as man never get satisfied but with dust.

When an individual starts to gain more money s/he spends more time, and therefore enjoys less free time. Therefore, researchers note that the activities which people with high incomes spend long times for neither bring nor is linked with any additional happiness, but it is related to some tension and stress.

4-Happiness and Anger:
If you are easily irritated and believe that anger does not affect happiness .. I invite you to this quick tour in the world of anger..
Anger as a form of psychological emotion affects one's heart similarly to the impact of an sprinting or running ..
Anger increases the heart beating rate per minute doubling the amount of blood the heart pushes through vessels.. When the heart beats to an exceptional effort and if this extraordinary throbbing continues, the heart will be weaken, and may swell..
There are many diseases, such as coronary artery disease and blood pressure and cardiovascular diseases and diseases of valves .. Most come after a very strong emotion.
Humans are equipped with a fantastic mechanism.. When they see something scary or a killer insect, the image is printed in the retina of the eye. This picture transmits a sense to the brain. The brain is the king of the nervous system, the hormonal system have a queen which is the pituitary gland. A connection is made between the brain and the pituitary gland. If there is a risk then you take action. It sends an order to the adrenal, and the latter sends a command to the heart to increase beats. If you examined an afraid heart, you find its beating accelerating. It sends another order to the lungs to increase the palpitation. Another order is sent to the blood vessels to get narrower to provide blood for muscles, "If you look at a face of someone who is afraid, you find it pale, and if you examined the blood of a scared person, you find it with highest level of clotting hormone and extra quantities of sugar..
All this is done like lightening.. When you see a snake or when you have a frightening problem, these symptoms will change..
Anger is similar to fear in bringing this effect, always the heart is in a high contraction status, high pressure, high palpitation, high level of clotting hormone and high sugar. All these are the results of anger.
After what you have heard about anger, will you continue this way, or maybe you will subject to a course in managing anger?
Imagine if after a month a wonderful thing will happen to you, will you be angry of a word or an attitude that caused harm to you?
Therefore, we get annoyed because of the inner defeat that we live. If we were always full of hope and success, we will not be defeated even by the largest annoyances. The reason is that we will be immune by high morale. So, we can control this feeling through learning how to build hope inside ourselves.

5- Happiness, Anxiety and Fear:
Imagine that anxiety which many people do not care about can, if become long and rife, to undermine your happiness. While people laughing around him, We note that a worried person looks at them in a dark face and absent-minded.
What makes you nervous is thinking of several important things at the same time.. Writing what is causing you the pressure, makes you relax somehow.
The effects of nicotine in cigarettes and the effects of fear and anger are all similar.. Acquired immune system, which is the most critical device in the human body, is strengthened by security and love and weakened by anxiety and fear. Fear is the main enemy for the human body. The enemy of the heart, pressure, valves, artery and coronary arteries is fear.

14 - Happiness and Boredom (Free Time):
Happiness do escape from boredom the way a deer escapes from a tiger. Also boredom escapes from happiness .. Take a month off, and sit at home without doing anything useful, you will feel that the calamities of the whole world came down on your head. On the other hand, we have seen in happiness and work that those who indulge in their work have a high morale and thus more happy..
But one has to select a profession the he loves and suits his tastes and capabilities.. Many people think that if they returned from work then this is the time for lying down (not relaxing), continuous eating, watching TV and other bad habits. A happy person does not have time for bad habits, does not know the meaning of boredom and free time. If someone bored talked to him about his boredom, he would look in his eyes surprisingly. Because he doesn’t have these words in his dictionary. A happy person hallows time, and this is a great indicator of happiness. He comes back from work that he loves and gives himself all to it.
Work is just like knowledge, if you do not give it yourself all, it will not give you some of it. He comes back from work to relax and eat in moderation, then he starts a series of wonderful useful habits such as reading, sporting, watching a useful program, playing with boys and doing courses or learning languages. The continued growth in his knowledge and his certificates does not mean that he is not relaxing because the one who does not rest well, does not work well. This also does not mean that he does not feel boring and routine since this is human nature. Every now and then he visits his family and his friends, has picnics, but in moderation and prudently. He has goals, large objectives and long and periodic plans to implement. It does not make sense to spend life visiting friends, and moving from house to house, but he has got a schedule of visits to adhered to as much as possible..

We see those who have retired and stayed in house day and night to relax "and they think". They caught all diseases of the world, psychological complexes complicated their life from depression to free time. Then, their health and psychological state deteriorate slowly till all around them wish to get rid of this heavy load..
This is natural after what we have heard of the impact of health on happiness, and how depression is almost (I say almost) makes one evil because he treats people around him abusively.

There is nothing in happy people's dictionary called resignation, this is only in the job hierarchy. In happy people's dictionary there is work even if for a period of two hours a day, not hard and fit for age and position. We are in an age where occupations are many and varied, and one can work in a short temporary period.
i.e. from one hour and more, even in his house. Besides, one can do many healthy habits.

I have seen many people over sixty and seventy whose health is better than young people's, because they are happy and do sports, and they understood the real life.

Your life is too short to spend ten years or more or less in depression and disease, and be careful that this ten years could be the conclusion of your life.

Types of Happiness:
Dear readers: there was a huge argument whether happiness has types or it just the existence of satisfaction. I have found through my extended research that it is unfair to say that happiness, as a science, shortened to satisfaction even though it is the main and controlling element. Here, I have nothing to do with those who see happiness as mere feeling. For example, the one who gets affected by a temporary happiness, he should have felt happiness but it is temporary.
So, you have to be convinced that there is a temporary and permanent happiness. Let's go to kinds of Happiness:
1 - deep happiness. 2 – superficial Happiness. 3 - long-term happiness. 4 - short-term happiness. 5 - big happiness. 6 - small happiness. 7 – transitive happiness. 8 – intransitive happiness. 9 - strong happiness. 10 - vulnerable happiness. 11 – compound happiness. 12 - simple happiness. 13 – methodological happiness. 14 - absurd happiness. 15 – scientific happiness. 16 - ignorant happiness. 17 - collective happiness. 18 - individual happiness. 19 - logical happiness. 20 - illogical happiness. 21 - altruistic happiness. 22 - selfish happiness. 23 - realistic happiness. 24 – imaginative happiness.
We will lay down a criterion the above mentioned kinds of happiness. Every kind happiness of
- Many people run after fake happiness thinking that it is the real happiness.. such as getting fame. Many studies have proved that celebrities are unhappy about their lives. The most famous actors committed suicide: Elvis Brusly and Marlin Monroe..
Most international actors and singers get out form one divorce to another and form a rehabilitation center to a nervous breakdown. So, do not run after fame thinking that it is the real happiness and do not make it you goal.
Also bragging about having a beautiful house, luxurious car, being handsome, rapid-fire travelling and running after pleasures.
All these kinds fake of happiness and others, they do not give happiness but rather steal it.

Mean to Reach Happiness and to Keep it:
The ten Stages to Reach Happiness:
1- Take a decisive irrevocable decision to obtain happiness.
2- Read everything you find about happiness. Buy books, attend lectures and search the Net. Never hesitate at this stage. It is one the most dangerous stages of happiness.
Horacio said: "every addition to your knowledge is an addition to your ability".
And Ibrahim al-Fiki said: "knowledge places you with wise people.. work places you with successful ones and understanding places you with happy ones".
3- Write your current situation, where are you now from happiness exactly (on the light of your reading in this field). Are you happy, middle happy or miserable or ..?
4- Take the first step: this is very important where you do not have to stay in theoretical towers but rather go to the practical side. But first give the previous stages enough time, it does not make sense to spend five years on those stages. Some may spend life on these stages then they die before applying them. This step should be easy applicable as it is the first step towards happiness. For example, specify 15 minutes every day to achieve satisfaction in your life aspects.
5- Make learning happiness an essential part of your life and a daily habit by spending few time every day. I promise you if you did this step accurately, happiness will be your habit. There is another good thing for you.. if circumstances forced you to leave this habit (happiness) for a while, you will get back to it eagerly because you will feel that it is a part of you.

6- Divide the stages of happiness that you got through investigation according to what suits you, many or small stages. Do not hesitate, this great demand, happiness, needs time, effort and patience. But you will enjoy going through it because it is a big and bright goal. If you were tired, try to keep your eyes open for this big goal regardless of the stages.
- Know that happiness does not come in a single push. It is a letter which is achieved (or read) slowly. If you are in the middle of the stages that you have set, this means that you are happy by 50% and so on.
7- Happiness is like knowledge. An educated seeks it till the last moment of his life, the same with happiness. the one who seeks happiness seeks it till the last moment of his life. He keeps reading about it and applying.
8- Stop every now and then to evaluate the previous stages.
9- Teach people around you to be happy and reflect your stages on them. You have to know that what you send to people, they will answer you of the same kind, this is a law. If you sent love to you family, they will send you love too. If you sent understanding they will understand you and if you sent happiness, it comes back to you.
- I am not convinced of a father telling that he understand his wife and children but they do not. I am afraid about them, but they are not. I and I.. If what he said is true, he would have the same kind.
10- Learn and study the way to keep happiness: be careful, many people who get an advanced position in happiness have retreated thinking that they have reached the end of the way and started to imagine. Your happiness is a hostage of how skillful your are to keep it. Never get bored of happiness, you will not find better than it.
Dear reader.. one of the biggest means to reach happiness to look at those who are worse than you whether in money, knowledge or house. Ambrose Bierce said: " happiness starts for the misery of others", because however important and high you are, you will find someone higher than you. Man tends to look this way. Of course he will always look at what he misses. Very few people do not have this feeling. Many people prefer looking at those who are superior and prefer to curse their luck. Though humans look at those who are lower than them will feel very satisfied. So, if one felt uncomfortable, he should go to hospitals and looks at patients and to visit his poor relatives and help them.
But there is an important thing that should be clarified: being frustrated paralyzes abilities and weakens energy. So, you have to treat this state quickly. The fastest way for this is to look at those who are lower. Provided it does not make you lazy just for that they are lower. This is a very dangerous weapon, you have to be competitive with those who are stronger than you and to beat them in you great goals and plans. Because they 'stand still' whereas you are in constant evolution. So, you will reach them some day unless they were faster than you. This does not mean that you are envying them. On the contrary, wish the good for them but look inside yourself of what makes superior to them in any aspect. The plan to look at those who are lower than you is spare one for quick treatment "as I mentioned" and fighting the feeling of being backward. So, the rule is to look at the stronger.
So, one of the means of happiness is to compare yourself with those who are lower than you.

KHALDOUN HAMOUDA

بالإضافة إلى ثلاث مقالات طويلة:

1- لعنة غزة تصيب مبارك: يتناول ما بين السطور في مصر الثورة.

2- السنة و الشيعة.. عمق الخلاف.. ملامح الوفاق: و هو يتحدث عن ما يصدر من جهة السنة و من جهة الشيعة و الذي يؤدي إلى توسيع دوائر الشقاق.. سبُل التقريب.

3- هل يصلح هتلر كنموذج لمتطرف؟ و هو مقال يتحدث عن الصفات المشتركة للمتطرفين على مر الأزمان و في كل الأوطان.

____________________
البريد الإلكتروني للمرسل: khaldon_1981@hotmail.com

____________________
للنشر
مدير التحرير
 

آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة :: دروب أدبـيــة :: > مقالات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شنطة سفر
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 10:04 pm من طرف للنشر

» ومازلتُ أُكابر
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 9:24 pm من طرف للنشر

» خطوة إلى الوراء
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 5:02 pm من طرف للنشر

» أنا والستارة الخجولة/ الشاعرة ميسا العباس
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:50 pm من طرف للنشر

» الراهبة / مختار سعيدي
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:42 pm من طرف للنشر

» حلم كأنت/ ميساء البشيتي
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:38 pm من طرف للنشر

» هل أسري أو عرج برسول قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 2:53 pm من طرف اسكن عيونى

» الذئاب /حنان علي
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:46 pm من طرف للنشر

»  نحو نقد ادبي موضوعي /د انور غني الموسوي
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:14 pm من طرف للنشر

» ما المشاهد التي تستفيد منها الأمة في رحلة الإسراء
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2015 5:15 am من طرف اسكن عيونى

» تجليات المعراج
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2015 9:55 am من طرف اسكن عيونى

» سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 8:36 pm من طرف اسكن عيونى

» ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2015 5:02 am من طرف للنشر

» قراءةٌ في رواية ديبورا ليفي (السّباحة إلى المنزل)
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:20 pm من طرف للنشر

» ابو بدر ياسين حيدر في الميدان يرحب بكم
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:00 pm من طرف للنشر

المواضيع الأكثر شعبية
عرض كتاب الأسطورة في الشعر العربي الحديث
المنهج الجمالي عند الغرب/هدى قزع
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
شفرة دافينشي" تفضح اسرار لوحة "العشاء الاخير
الأدب المقارن /هدى قزع
شعر النقد الاجتماعي في العصر العباسي /هدى قزع
قصيدة ابن الرومي في رثاء مدينة البصرة
مفهوم الأدب عند الجاحظ في كتابه البيان والتبيين
عرض كتاب الأسلوب والأسلوبية للمسدي / هدى قزع
كتاب العربية نحو توصيف جديد في ضوء اللسانيات الحاسوبية / تأليف:أ.د.نهادالموسى
المواضيع الأكثر نشاطاً
ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
موسوعة محمود درويش
رســــــــــــــــائل حب إلهيه
خلف النافذة الرمادية/ حسين خلف موسى
يسألوني عن وجعي وأنت وجعي
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
قصيدة بعنوان بئسَ الهوى
قصيدتي الجديدة بعنوان: عرّابي
ألعبد سعيد
ميـــ ــلاد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الثلاثاء مارس 30, 2021 6:51 pm