الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة أدبية منوعة
 
الرئيسيةدروب أدبيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للموقع، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،  كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في الموقع، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
كما يكنك إضافة مقالك عبر /  إتصل بنا /

 

 حماس و تأنيث المؤنث اصلاً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر

للنشر


المقالات : 707

حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  Empty
11042013
مُساهمةحماس و تأنيث المؤنث اصلاً

هبة تبلغ من العمر 23 عاماً، تقول لي انا
درست حتى الصف الثالث الابتدائي في فصل مختلط أي حتى سنة التاسعة، وكان ذلك
في نهاية العام الدراسي 1997، ويافا الان سنة ثانية في الجامعة، قالت لي
انه منذ العام 2008، لم يكن أي مدرس في مدرستها، وباسل قال لي انه درس حتى
الصف الخامس في فصل مختلط نظرا للازدحام الذي كان في المدرسة وكان ذلك في
العام 2001.حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  D985d8b5d8b7d981d989-8

فمع بداية العام الدراسي الماضي اوقفت
وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” الاختلاط في مدارسها حتى
سنة الثامنة، وربما المدارس الحكومية لم ابحث في هذا الموضوع.

لا اعلم ما هو السبب الحقيقي الذي دفع
حكومة حماس لإصدار قانون التعليم الجديد؟ وهل الهدف هو فرض رؤيتها
الاسلامية من خلال تأنيث المدارس؟ ولماذا يتم التأكيد في بعض مواد القانون
على تأنيث المدارس وهي مؤنثة أصلاً منذ زمن طويل، ولم يطالب مجتمعنا
المحافظ في أي يوم من الايام بالاختلاط او يشجعه؟

ولماذا هذا الاحتجاج من قبلنا على الحكومة
التي اصدرت القانون وغيره من هذه القوانين الذي تصر على ادخال بعض المواد
التي تتحدث عن الشريعة مع ان معظم القوانين هي مستمدة من الشريعة؟

حركة حماس بسنها القوانين وبعض القرارات
التي تتخذها تسعى الى تعزيز سلطتها ونظامها القائم في قطاع غزة وكل خطوة
تقوم بها هي ليست من فراغ فهي خدمة لمشروعها وسيطرتها على قطاع غزة، وتعزيز
الفصل مع ما تبقى من الوطن، وكأن قطاع غزة هو كل فلسطين.

فالاختلاط في مدارس قطاع غزة وربما في
الضفة الغربية لم يكن في أي يوم من الايام السمة السائدة في مجتمعنا
الفلسطيني، ولم يكن مطلبا مجتمعيا للفلسطينيين، فالمجتمع الفلسطيني محافظ
بطبعه، ويحافظ على الدين وعاداته وتقاليده المستمدة من الدين الاسلامي، حتى
مسيحيو قطاع غزة هم محافظين كإخوتهم المسلمين.

ومن الطرافة الذي ربما لا تعلمها وزارة
التربية والتعليم وحكومة حماس ان المعلمين والمعلمات يعاقبوا بعض الطلاب
المشاكسين في الفصول الابتدائية المختلطة بان يجبروه على الجلوس بجوار
زميلته البنت كي يضمنوا هدوءه وعدم استمرار مشاكسته.

فثقافة الاختلاط غير موجودة في مجتمع محافظ
وغالبيته متدينة، ويحافظ على القيم الفلسطينية المحافظة فلماذا يتم وضعها
في قوانين، وإظهار الناس وكأنهم غير مسلمين وليسوا ملتزمين بالثقافة والقيم
الاسلامية وحماس تريد ادخالهم الدين من جديد، وما هي الخدمة التي تقوم بها
الوزارة لخدمة الشعب الفلسطيني للحفاظ على ثقافتهم وهويتهم المصانة والتي
تعزز يوميا من خلال التربية التي تقوم بها الاسر الفلسطينية بالإضافة الى
المدارس.

فالحديث عن ان القانون السابق لم يحترم
التقاليد وان الهدف من القانون الجديد هو اصلاح الناس وقيمهم، فهذا اهانة
للمجتمع الفلسطيني، فالهدف من القانون هو فرض رؤية حماس وقيمها على الناس
في قطاع غزة.

حماس لم تمتلك القوة الاخلاقية لتقول انها
تريد فرض رؤيتها الاسلامية الحزبية على مجتمع مسلم وهي تستطيع ان تعلن
الامارة الاسلامية في قطاع غزة وتطبيق القوانين الاسلامية، وإرضاء بعض
المتشددين فيها الذين يرون فيها انها حكومة اسلامية وهي تريد ان تعزز ذلك
في تطبيق ما تراه مناسب لخدمة رؤيتها.

بالإضافة الى كل ذلك استخدام مصطلحات
سياسية، كالتأكيد على الثوابت الوطنية وحظر الترويج للاحتلال، والتطبيع
فهذه المصطلحات ليست مكانها هنا في قانون التعليم، المفترض ان يكون منفتحا
ومطلا على جميع الثقافات المختلفة، فالناس لديها موقف صارم من قضية التطبيع
وتعتبره خيانة، كذلك فيما يتعلق بفرض العقوبات الجنائية واعتبارها خيانة
مخلة بالشرف والأمانة، فالوزارة وضعت نفسها مكان القضاء في فرض العقوبات مع
ان هذا منظم في قانون العقوبات ومكانه هناك وليس في قانون التعليم.

ومع ذلك فحركة حماس تؤنث المؤنث اصلاً، و
حتى الان لم يصدر موقف صريح من الحركة وحكومتها المتعلق بسن بعض القوانين
المصبوغة بصبغة اسلامية و بفرض بعض القرارات والتعليمات التي صدرت خلال
السنوات الماضية المتعلقة بفرض ما يسمى الفضيلة وفرض الحجاب على النساء
والزي الاسلامي في المدارس المفروض منذ زمن طويل.


Mustafamm2001@yahoo.com

mustafa2.wordpress.com












مصطفى ابراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://doroob.own0.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

حماس و تأنيث المؤنث اصلاً :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

حماس و تأنيث المؤنث اصلاً

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة :: دروب الثقافية :: > الأخبار :: > أخبار فلسطين-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شنطة سفر
حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 10:04 pm من طرف للنشر

» ومازلتُ أُكابر
حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 9:24 pm من طرف للنشر

» خطوة إلى الوراء
حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 5:02 pm من طرف للنشر

» أنا والستارة الخجولة/ الشاعرة ميسا العباس
حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:50 pm من طرف للنشر

» الراهبة / مختار سعيدي
حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:42 pm من طرف للنشر

» حلم كأنت/ ميساء البشيتي
حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:38 pm من طرف للنشر

» هل أسري أو عرج برسول قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 2:53 pm من طرف اسكن عيونى

» الذئاب /حنان علي
حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:46 pm من طرف للنشر

»  نحو نقد ادبي موضوعي /د انور غني الموسوي
حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:14 pm من طرف للنشر

» ما المشاهد التي تستفيد منها الأمة في رحلة الإسراء
حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2015 5:15 am من طرف اسكن عيونى

» تجليات المعراج
حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2015 9:55 am من طرف اسكن عيونى

» سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 8:36 pm من طرف اسكن عيونى

» ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2015 5:02 am من طرف للنشر

» قراءةٌ في رواية ديبورا ليفي (السّباحة إلى المنزل)
حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:20 pm من طرف للنشر

» ابو بدر ياسين حيدر في الميدان يرحب بكم
حماس و تأنيث المؤنث اصلاً  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:00 pm من طرف للنشر

المواضيع الأكثر شعبية
عرض كتاب الأسلوب والأسلوبية للمسدي / هدى قزع
شعر النقد الاجتماعي في العصر العباسي /هدى قزع
المنهج الجمالي عند الغرب/هدى قزع
قصيدة ابن الرومي في رثاء مدينة البصرة
عرض كتاب الأسطورة في الشعر العربي الحديث
مفهوم الأدب عند الجاحظ في كتابه البيان والتبيين
الأدب المقارن /هدى قزع
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
شفرة دافينشي" تفضح اسرار لوحة "العشاء الاخير
كتاب العربية نحو توصيف جديد في ضوء اللسانيات الحاسوبية / تأليف:أ.د.نهادالموسى
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
    موسوعة محمود درويش
    رســــــــــــــــائل حب إلهيه
    خلف النافذة الرمادية/ حسين خلف موسى
    يسألوني عن وجعي وأنت وجعي
    آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
    قصيدة بعنوان بئسَ الهوى
    قصيدتي الجديدة بعنوان: عرّابي
    ألعبد سعيد
    ميـــ ــلاد
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الأربعاء يوليو 05, 2023 11:33 pm