الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة أدبية منوعة
 
الرئيسيةدروب أدبيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للموقع، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،  كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في الموقع، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
كما يكنك إضافة مقالك عبر /  إتصل بنا /

 

 بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر

للنشر


المقالات : 707

بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني Empty
19042013
مُساهمةبيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني

هي الموسيقى أنوار مضيئة في بساتين الأرواح. تتماوج على ألحانها الملائكة
والشياطين والجنيات والجان. والبيانو، إمبراطور الآلات العازفة، يعرف عازفه
الماهر أن عالم الموسيقى بلا حدود ولا نهائيات. وماهر حشيشو، الصيداوي
اللبناني المولود عام (1969) في ألمانيا (كولونيا) واحد من أساتذة العزف
على البيانو. درس العزف على البيانو وعلوم الموسيقى في معهد تشايكوفسكي في
موسكو من عام 1989 حتى عام 1997. عزف في حفلات موسيقية في روسيا وايطاليا
وفرنسا وألمانيا واليابان والأردن وقطر ولبنان والدانمرك. وهو حالياً أستاذ
للعزف على البيانو في الكونسرفاتوار اللبناني في بيروت منذ خمس سنوات.
مساء
أول أمس، أحيا حشيشو أمسية مميزة بنخبوية الجمهور في مسرح بيار أبو خاطر ـ
طريق الشام ـ جامعة القديس يوسف مستحضراً لنا تشايكوفسكي في (Grande
sonnate op 37) بحركاتها الأربع، ورخمانينوف في تنويعات رقمها op 42. امام
عزفه الباهر الماهر لتشايكوفسكي، انتابتنا نوستالجيا تاريخية. لكن
الهارمونية الموسيقية عند رخمانينوف أكثر غنى من سوناتا تشايكوفسكي. تشعر
كأن ثمة ملائكة وأرواحاً اثيرية غريبة في موسيقى الاثنين رخمانينوف
وتشايكوفسكي. السوناتا عند الثاني حركاتها طويلة، بينما التنويعات عند
رخمانينوف قصيرة فيها مزيد من التناقضات. لذا، تحركت أنامل حشيشو برشاقة
أكثر عند رخمانينوف. موضوع التنويعات تعود أصوله إلى ألحان ايطالية غير
معروفة المصدر.
لا يقدم رخمانينوف في تنويعاته طلاقاً خلعياً مع
تشايكوفسكي. انه استمرار المسيرة الميلودية الرومنسية، لكن بقدرة على
التواصل بين الجديد والقديم. استمر رخمانينوف حاملاً تقنيات تشايكوفسكي في
العزف على البيانو. لكن أنغام التنويعة تمد التواصل إلى حداثة القرن
العشرين في بداياتها. طبعا هناك سر كامن في رومانسية تشايكوفسكي الانفعالية
العاطفية التي عزفها حشيشو، بإتقان ومتانة جعلتنا نندمج فيها أكثر من
اندماجنا برخمانينوف. ربما لأن رومانسية القرن التاسع عشر الحساسة والمرهفة
والجياشة بالعواطف والانفعالات وصلت إلى ذروتها عند تشايكوفسكي متفاعلة مع
الرومنسية الموسيقية الألمانية. في ألحان رخمانينوف استمرار للّمسية بمزيد
من البرودة العقلانية ذات الحسابات المنطقية بتداعياتها التي ضبطت فوران
المشاعر. لكن الاضطرام الانفعالي عند تشايكوفسكي الذي يؤجج المعقولات
المنطقية الموسيقية باللمسات العاطفية هو سر الجاذبية الرائعة للموسيقى
الرومنسية عند تشايكوفسكي.
عزف حشيشو متين وقوي ومتماسك لا تعوزه
الرشاقة أبداً. الحنان والمعاناة يمتزجان معا ويتدفقان في جسد الميلوديات
التي تتشكل رويداً رويداً أو فجأة. وتلح ضربات القدر والمصير في نهايات
السوناتا op 37 لتؤكد حضور المأساة. مأساة الحياة بصعوباتها الإنسانية، في
الحركات عند تشايكوفسكي انتقالات إلى ذكريات جميلة مغرقة في ماضي الحياة
الرومنسية. الشباب بكل مواهبه ومباهجه ودعاباته وحكاياته الطريفة أو
السعيدة يحملها لنا حشيشو إلى مصالحة نغمية مع الميلوديا الأساسية، مصالحة
الكهولة مع خطايا الشباب ومصالحة الشباب مع خطايا الطفولة، في لجوء هارموني
إلى حضن الأمومة المتسامحة، عند رخمانينوف وتشايكوفسكي، انه حضن الطبيعة،
بساتينها وغاباتها وأحراجها وشطآنها.
انه، عند الاثنين، التساؤل عن سر
ما في الحياة من أحزان وأفراح. عالم سحري يبتسم أحياناً ويغضب أحيانا، عالم
يتموج فيه الماوراء والماقبل بالمابعد. ويمتزج فيه المحسوس باللامحسوس.
هكذا تسرح الكائنات تحت أنامل حشيشو في هارمونية الحياة التي لا تعرف
التراجع أو النكوص. وينطلق السحر العزفي انطلاق الفولغا العظيم جنوباً في
اتجاه مصبه في البحر الأسود.
أمسية نادرة تلك التي أحياها هذا العازف
المجيد للبيانو، في عملين موسيقيين صعبين لا يدرك ولا يتذوق أسرارهما إلا
خبراء الموسيقى المميزون.

صفوان حيدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://doroob.own0.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة :: دروب الثقافية :: > الأخبار-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شنطة سفر
بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 10:04 pm من طرف للنشر

» ومازلتُ أُكابر
بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 9:24 pm من طرف للنشر

» خطوة إلى الوراء
بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 5:02 pm من طرف للنشر

» أنا والستارة الخجولة/ الشاعرة ميسا العباس
بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:50 pm من طرف للنشر

» الراهبة / مختار سعيدي
بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:42 pm من طرف للنشر

» حلم كأنت/ ميساء البشيتي
بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:38 pm من طرف للنشر

» هل أسري أو عرج برسول قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 2:53 pm من طرف اسكن عيونى

» الذئاب /حنان علي
بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:46 pm من طرف للنشر

»  نحو نقد ادبي موضوعي /د انور غني الموسوي
بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:14 pm من طرف للنشر

» ما المشاهد التي تستفيد منها الأمة في رحلة الإسراء
بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2015 5:15 am من طرف اسكن عيونى

» تجليات المعراج
بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2015 9:55 am من طرف اسكن عيونى

» سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 8:36 pm من طرف اسكن عيونى

» ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2015 5:02 am من طرف للنشر

» قراءةٌ في رواية ديبورا ليفي (السّباحة إلى المنزل)
بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:20 pm من طرف للنشر

» ابو بدر ياسين حيدر في الميدان يرحب بكم
بيانو حشيشو.. العاطفة والبرود العقلاني I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:00 pm من طرف للنشر

المواضيع الأكثر شعبية
عرض كتاب الأسلوب والأسلوبية للمسدي / هدى قزع
شعر النقد الاجتماعي في العصر العباسي /هدى قزع
المنهج الجمالي عند الغرب/هدى قزع
قصيدة ابن الرومي في رثاء مدينة البصرة
عرض كتاب الأسطورة في الشعر العربي الحديث
مفهوم الأدب عند الجاحظ في كتابه البيان والتبيين
الأدب المقارن /هدى قزع
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
شفرة دافينشي" تفضح اسرار لوحة "العشاء الاخير
كتاب العربية نحو توصيف جديد في ضوء اللسانيات الحاسوبية / تأليف:أ.د.نهادالموسى
المواضيع الأكثر نشاطاً
ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
موسوعة محمود درويش
رســــــــــــــــائل حب إلهيه
خلف النافذة الرمادية/ حسين خلف موسى
يسألوني عن وجعي وأنت وجعي
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
قصيدة بعنوان بئسَ الهوى
قصيدتي الجديدة بعنوان: عرّابي
ألعبد سعيد
ميـــ ــلاد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الأربعاء يوليو 05, 2023 11:33 pm