الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة أدبية منوعة
 
الرئيسيةدروب أدبيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للموقع، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،  كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في الموقع، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
كما يكنك إضافة مقالك عبر /  إتصل بنا /

 

 قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر

للنشر


المقالات : 707

قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  Empty
26062010
مُساهمةقراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب

قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  115
بقلم : جوتيار تمر

القصيدة استهلت ب( أنا؟) وأنا ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ من حيث الدلالة اللغوية،وما يبتدئ به المرء به يكون دائما ذا قيمة استثنائية من حيث الطرح،
وكأنه يطيح بما سواه، ويصور لنا الأنا الداخلية بدقة، لامتناهية، فتبرزها وتعلي شأنها،وهي بلاشك أنا صادرة من موضع الثقة والقوة،والمعرفة التامة بالذات الداخلية الباحثة الساعية لإيجاد الفرق بينها وبين الأنا الخارجية، ومن ثم بينها وبين الذوات الأخرى.
وهذا ما أجبرنا على الغوص في تلك الأنا من حيث المدلول المتمثل في الطبع والشخصية لكونهما فضاءين واسعين من خلال سمائهما يزخر كون الشاعرة بالمعاني والمغزى الفكري واللفظي لكلماتها، باعتبارها لا تمتثل أبدا لازدواجية عاتية، وهذا ما تؤكده بداية القصيدة حين تقول:


أنا بنقاء الملائكة

بروح مشعبة

بعشق الهي


حيث يتضح لنا ان الشاعرة لم تستطع أن تعزل روحها بين القصيدة وبين حركتها الذاتية، لأنها بلاشك تدل ضمنيا أن الكلمة، القصيدة ليست إلا امتدادا روحيا لأعماقها، وإلا لكانت ترتمي القصيدة بين مدارج المرصوفات النظمية لا أكثر ولا أقل، ومن أجل هذا التواشج المستمر والتمازج نجدها تدخلنا إلى المداليل العميقة لهذه العلاقة الثنائية:


أتدثر بوشاح ثلجي ناصع

أتوضأ بدموعي

أسجد خاشعة

أمام مقصلتي

" وأصلي صلاة العاشقين

صلاة الكفر"


ليس سهلا أبدا الحكم هنا على الشاعرة دون معرفة المزاج الشخصي القائم على الطبع أساسا، وكذلك دون إدراك التلاحم الصوفي والترابط النقي بين مدلول الصلاة هنا وبين الثلج من جهة، وبين لفظة الكفر من جهة أخرى، حيث من خلال هذا التلاحم الأسطوري الصوفي يتراءى جليا لنا قيمة الطبع والشخصية للشاعرة، فباستعارتها للحلاج أدخلتنا قسراً إلى أجواء الطبع الإنساني وشخصيته وعقيدته، خاصة إذا علمنا بأن الشاعر في مرحلة الاتصال الشعري يدخل حالة تصوفية كاملة،فالطيع ليس إلا مجموعة استعدادات فطرية تؤلف الهيكل النفسي للإنسان، وما جاء هنا يفسر هذه الحالة حيث إنها أظهرت طبيعتها النقية،ولكن لتكتمل الصورة ولا تبقى بوجه واحد كان لابد لها أن ترينا الوجه الآخر للوجود فقالت:

وأنت بدهاء الشياطين

بروح مشبعة بالظلام


أتت لتؤكد أن تماثل الروح هنا مستحيل، وتماثل الطبع مستحيل، وأن شخصية المرء هي التي تحوي في داخلها الطبع،وبما ذلك من كل عنصر مكتسب في استمرارية الحياة والتي تؤثر بلاشك على تخصيص طبع الإنسان مما يجعلنا نؤمن بكون كل ما ينتمي للحياة النفسية نابعا من الشخصية لكونها المجموع العياني للأنا، والذي ليس الطبع إلا صورته الثابتة ، فهي تعيش روحا مشبعة بالعشق، والانتماء، وعبقة بنقاء الرؤية للعلاقات الإنسانية مع الآخر ومع الانتماء، وهو يتجسد هنا نقيضا تاما بل مسخا بملامح إنسان:

تسجد أمام

عتبة الدعارة

والفساد

وتتمرغ في وحل

قزم عاهرة

وتقضي بقية عمرك

منحنيا

ذليلا

راكعا أمام دناءتها


وكأني ب(أرخوان) تريد رسم الملامح الشخصية للآخر، وتظهر لنا مدى تناقض وتنافر الأجزاء فيها، حيث اشتمل هذا التنافر والتناقض رؤاها الشخصية سواء أكانت رؤى نابعة وجود الآخر، أو للانتماء،وذلك من خلال إعلان هذه الصفات السلوكية للآخر، ولتبرهن تفوقها، وهذا التفوق أوجب الحراسة المتمثلة بحماية مكنونات الإنسان واعتقاداته، وكأنها تريد أن تقول لنا إن لكل إنسان طبع ثابت، وإن الإنسان ليس واقعاً مرناً يمكن صوغه على هذا النحو أو ذاك على السواء، هي تتوضأ بدموعها لتسجد خاشعة وهر ترى المقصلة تنتظر رقبتها، متحدية جبروت الوجود لتحافظ على انتمائها النقي، وهو يسجد أمام عتبة الدعارة ويبقى منحنيا ذليلاً، ربما أتت الإشارة هنا متأخرة عن كون معد المقصلة هو المعني بالآخر وهذا ينقي أكيد أي ترابط عاطفي، إنما هو من صلب الانتماء، وأرخوان تريدنا أن نعلم بأن من يخضع للفساد والدعارة وشهوات النفس، إنما هو سليل الظلام ولن يكون إلا وصمة عار على جدران الانتماء.


اوروك الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://doroob.own0.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة :: دروب أدبـيــة :: > مراجعات و دراسات أدبية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شنطة سفر
قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 10:04 pm من طرف للنشر

» ومازلتُ أُكابر
قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 9:24 pm من طرف للنشر

» خطوة إلى الوراء
قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 5:02 pm من طرف للنشر

» أنا والستارة الخجولة/ الشاعرة ميسا العباس
قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:50 pm من طرف للنشر

» الراهبة / مختار سعيدي
قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:42 pm من طرف للنشر

» حلم كأنت/ ميساء البشيتي
قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:38 pm من طرف للنشر

» هل أسري أو عرج برسول قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 2:53 pm من طرف اسكن عيونى

» الذئاب /حنان علي
قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:46 pm من طرف للنشر

»  نحو نقد ادبي موضوعي /د انور غني الموسوي
قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:14 pm من طرف للنشر

» ما المشاهد التي تستفيد منها الأمة في رحلة الإسراء
قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2015 5:15 am من طرف اسكن عيونى

» تجليات المعراج
قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2015 9:55 am من طرف اسكن عيونى

» سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 8:36 pm من طرف اسكن عيونى

» ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2015 5:02 am من طرف للنشر

» قراءةٌ في رواية ديبورا ليفي (السّباحة إلى المنزل)
قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:20 pm من طرف للنشر

» ابو بدر ياسين حيدر في الميدان يرحب بكم
قراءة في نص للشاعرة أرخوان بعنوان الغضب  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:00 pm من طرف للنشر

المواضيع الأكثر شعبية
عرض كتاب الأسلوب والأسلوبية للمسدي / هدى قزع
شعر النقد الاجتماعي في العصر العباسي /هدى قزع
المنهج الجمالي عند الغرب/هدى قزع
قصيدة ابن الرومي في رثاء مدينة البصرة
عرض كتاب الأسطورة في الشعر العربي الحديث
مفهوم الأدب عند الجاحظ في كتابه البيان والتبيين
الأدب المقارن /هدى قزع
شفرة دافينشي" تفضح اسرار لوحة "العشاء الاخير
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
كتاب العربية نحو توصيف جديد في ضوء اللسانيات الحاسوبية / تأليف:أ.د.نهادالموسى
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
    موسوعة محمود درويش
    رســــــــــــــــائل حب إلهيه
    خلف النافذة الرمادية/ حسين خلف موسى
    يسألوني عن وجعي وأنت وجعي
    آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
    قصيدة بعنوان بئسَ الهوى
    قصيدتي الجديدة بعنوان: عرّابي
    ألعبد سعيد
    ميـــ ــلاد
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الأربعاء يوليو 05, 2023 11:33 pm