الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة أدبية منوعة
 
الرئيسيةدروب أدبيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للموقع، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،  كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في الموقع، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
كما يكنك إضافة مقالك عبر /  إتصل بنا /

 

 بدوي الجبل: ابداع بلا حدود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر

للنشر


المقالات : 707

بدوي الجبل: ابداع بلا حدود Empty
03072010
مُساهمةبدوي الجبل: ابداع بلا حدود

البدوي الذي كان اول من شكل تلك الرؤوس سنة 1903، عام مولده كان قد اوصى ان تسجل على احدى واجهات ضريحه بعد الرحيل 1981 هذه النبوءة؟ ‏
سيذكرني بعد الفراق أحبتي ويبقى من المرء الاحاديثُ والذكرُ ‏
ورود الرُبى بعد الربيع بعيدةٌ ويدنيك منها في قواريره العطرُ ‏
غير ان «الأحبة» تأخروا ربع قرن على الفراق ليذكروه الذكر المناسب ذلك لأنها المرة الاولى التي تكرم فيها وزارة الثقافة هذه القامة الشعرية بالتعاون مع مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للابداع الشعري، بعقدها الندوة العربية عن الشاعر الكبير «بدوي الجبل»، في دار الثقافة بدمشق مؤخراً. ‏
الحب ديدنه

واذا كان «الاحبة» المعنيون بأمر التكريم قد تأخروا بالذكر الذي يليق بالبدوي، فليس معنى ذلك انه كان غائباً، وان رحل جسداً، فقد بقي حاضراً وسيبقى بيننا بالمحبة والنور الذي بثه في مجمل ما كتب، ولما كان ثمة استحالة في الوقوف على جميع وجوه شخصية البدوي
فتحت عيني على حب صفاو زكا فصنته لضياء العين إنسانا ‏
وهذا ما يذكرنا بمنهجية الحب لدى الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي وسع حبه الوجود بأسره.. ويضيف السيد في مداخلته: لئن كان الحب منطلقاً له ومنهجاً في حياته فإن الحرية هي الاخرى منطلق وغاية وهدف، ولقد شارك المتنبي ان الرأي قبل شجاعة الشجعان، وان الفكر في اولوية الاولويات لاصلاح الامور: ‏
سبة الدهر ان يحاسب فكرٌ في هواه وان يغلّ لسانُ ‏
ولقد تغنى البدوي بالأرض العربية الى جانب تغنيه بالفصيحة والتاريخ مؤكداً أن سالف الشرق ملك قحطان، وان اليوم لقحطان وان له الغد المأمول، ومع تنوع المناطق العربية وأقاليمها يبقى بيت العروبة قبلة الشاعر: ‏
بيت العروبة حين أسجد قبلتي لا طورُه قصدي ولا عرفاتُه ‏
روما نسبة البدوي ‏
ناقشت الندوة في يومها الأول محورين من محاورها: حياة بدوي الجبل ومواقفه السياسية والاجتماعية، والرؤى الفكرية والفنية في شعر بدوي الجبل، وكان أبرز المتحدثين في هذين المحورين نذير العظمة من سورية، وفاروق شوشة من مصر..
في المحور الأول تحدث الدكتور عمر الدقاق عن الرومانسية الجائشة في غمار مآسي الوطن، وانعكاسها في بواكير أشعار البدوي، وقد رأى الدقاق أن النفس الهائجة هي النفس المبدعة، كماهي عند الجبل بخلاف الرومانسيات الاخرى، التي هي هنا بطبع الشاعر أكثر منها اكتساباً، أو تأثراً، وهذا بدا رأياً غالياً في هذه الجلسة فقد آلف البدوي بين آلام الأمة وألم الذات في وطأة الإحباط والتلذذ بالألم الذي أضفى عليه جماليات الانثى، وفي بواكيره كثيراً ما نقع على مثل: الشاعر والبؤس، الكآبة الخرساء الدمى المحطمة، حيرة النفس، نشوة اليأس، والرومانسية عنده هي حالة نفسية أو هي تعبير عن تلك الحالة أكثر منها مذهباً فنياً، فالوجدان الفردي لا يخلو عند الجبل من دلالة اجتماعية أو وطنية، وفي غمرة هذا النزوع الرومانسي عند الشاعر، فإن النفس لا تنعم بالراحة إلاّ في أحضان الطبيعة الهادئة، حيث الشاعر هنا يعيش لغيره، مع أن الآخرين يظنون أنه يعيش لذاته، من هنا هذه الرومانسية القاتمة التي تأتي حصيلة اخفاقات وإحباطات أصابت الأمة وهي رومانسية صبغت كل أشعار ذلك الجيل مطلع القرن العشرين حتى أواسط الأربعينيات.. ‏

الله والوطن والمرأة ‏

أما الدكتور نذير العظمة فقد تحدث عن جدلية هذه الرومانسية التي تمثلت عند البدوي في الله، الوطن، المرأة، إذ منذ مجيء الجبل الى دمشق فقد عرفه يوسف العظمة بالملك فيصل، فانخرط بمعركة الاستقلال كقائد شعبي لا سياسي في المقاومة للمحتل الفرنسي، فسعى إلى القبض على الحرية بالدرجة الأولى وبناء الذات، ثم جاء المنفى ثم العودة فالمنفى والعودة وأخيراً الموت هذا فيما يخص الوطن أما الله فقد كان ثمة اقترابان للبدوي، الأول: كدين منزّل وكتاب مرسل، نظام برهن التاريخ على حقيقة ­ حب العظمة ­ في ساعات المأساة يعود الى الله عوداً مختلف كملجأ وحاجة نفسية ولكي ينتشل نفسه من ذاته المحطمة.. من هنا يرى الناقد ان في شعره مستويين. ان كان في موضوع الوطن او الله في البنية الظاهرية نجد الشاعر العادي، لكن الدخول في البنية العميقة فإن البدوي يستولي على وجداننا... ‏
وهكذا المرأة في بواكيره ثمة غزل تقليدي لكن شر الحب المتأخر فإنه يرجح على كثير ممن كتب هذا الشعر حتى أبي ريشة، ونزار قباني، فقد كان يهرب من السياسة الى المرأة.. ‏
وسر هذا الشاعر انه استطاع ان يوفق بين المهمة التاريخية للشعر والوظيفة الجمالية، فوصل الى القصيدة الصافية وهذا مايسلبنا في شعره.. ‏
خمسة ملامح ملحمية ‏
فقد استطاع ان يكسر ثنائيات عديدة، فصار التاريخ عنده جمالياً والجمال تاريخياً فصارت القصيدة عنده ايقونة، فالشعر عند البدوي هو الشعر لا مدارس ولا تجمعات ولا القديم حديثاً ولا الحديث قديماً ان توفر المعيار الشعري، ووظيفة الشاعر كيف يحول الوطن الى شعر، والشعر الى وطن، وقد وفق بين الاصالة والحداثة بأن أعار القصيدة العربية الى الرحم ثم ولدها من جديد. ‏
الدكتور خليل الموسى وجد ان البدوي آخر الكلاسيكيين، ذلك لأنه يرضع من ثدي القصيدة القديمة. في هذه الكلاسيكية، وضع الباحث يده على خمسة ملامح ملحمية في ديوانه الصادر عن دار العودة ببيروت. وهي النزوع الى المطولات فقصيدة الكعبة الزهراء مئة بيت، وقصيدة من وحي الهزيمة مئة وخمسة وخمسون بيتاً، وهذا من أهم ملامح الملحمية، وهذا الطول ليس عمودياً، بل أفقياً باستخدامه الأوزان الطويلة، وثاني هذه الملامح، هذا التمسك بالقيم الروحية الذي لاتكاد تخلو منها قصيدة واحدة. ينبوع من القيم والفضائل يدافع عنها بقوة وخشوع. وأما ثالث ملامح الملحمية فيبرز في تلك النضبة ولاسيما في قصيدة «أني لأشمت بالجبار» ورابع هذه الملامح كان في صورة البطل الملحمي، وهي صورة واقعية تأسطرت على يد البدوي، وأخيراً: البلاغة الكلاسيكية الرفيعة، فقد مثل شعر البدوي قمة النضج للشعر الكلاسيكي العربي وذهب إلى ان الشعر مقدس من المقدسات.. ‏
فيما ترى الدكتورة مها خير بك ناصر من لبنان انه يمكننا قراءة شعر بدوي الجبل الذي تردد شعره في وجدان الشعب العربي، لأنه لم ينقل تجربة ذاتية، آنية، بل عبّر عن قلق الذات البشرية وعن سمو طموحاتها، فجاء شعره نابضاً بطاقاته الروحية والإبداعية مفعلاً بثقافته ومعرفته، ومنطق تفكيره الذي مهر قصائده بشخصيته، وأغنى نتاجه برؤى فكرية فنية تجسدت في خرق العادة في الكتابة، ونبذ المألوف من الصور والدلالات والرموز، فتميزت لغته الشعرية بغنى معرفي وثقافي وروحي وعقائدي، تمخض عن مطامع ارتبطت بأسلوبه الشعري الأدائي وعن تراكيب نصية غنية بتبديلات صوتية وحرفية تنم عن انعتاق روحه الإبداعية من حتمية التقليد والإسقاط وارتيادها فضاءات اللغة المتحررة من قيود معجمية. ‏

نغم مختلف ‏

في المحور الثاني أعمال الندوة في يومها الأول تحدث كل من فاروق شوشة، وعبد الكريم الأشتر، وعلي عبد الكريم، حيث رأى الأشتر أن البدوي يمثل في مرحلته القيم الكلاسيكية الجديدة أفضل تمثيل، ذلك أن ثقافته ثقافة عربية أصيلة استقاها من بيته من بيوتات الشعر أصولاً وفروعاً والمطالعة الذاتية في دواوين كبار شعراء العربية، وأعانه على انتاجها خصب التكوين وطول التمرس وكثرة الأسفار، وقوة الارتباط بهموم المرحلة التاريخية وحاجات قومه منها. ‏
مسألة الحداثة والقدامة كان الأوضح في الحديث عنها الشاعر المصري فاروق شوشة الذي يرى في البدوي محيّراً ومتعباً، وهو السهولة المنقطعة، أي السهولة التي لا تحاكى ولا تقلد، لذلك يظن أدعياء الشعر أنه بالإمكان صناعة أكثر من بدوي ولكن هيهات. ‏
فما الذي جعل من هذا الشاعر قلب كوكبة زمانه في العالم العربي نغماً مختلفاً، وما الذي جعل البدوي غير شوقي، وغير أبي ريشة، وغير الجواهري؟ هل النشأة، هل التكوين، أم هل جينات الشاعر؟ ويضيف: أنا أتصور أن البدوي في مرحلة شبابه تلبس جينات المتنبي، ولا أدري إن كان ثمة عرق ما يربط بينهما فهو على هذه الندية وهذه اللغة الشديدة الخصوصية، إذ تتكئ البنية الشعرية لدى بدوي الجبل على قوائم راسخة هي نفسها العناصر المستمرة في نسيج القصيدة العربية عند أعلامها الكبار، لكنها في الوقت نفسه تحوي من عناصرها المغايرة ما يقيم جدلاً فنياً مع الموروث الشعري، بحيث تصبح قصيدة «البدوي» متميزة ومغايرة ولها مذاقها ونفسها الخاص، فهي متصلة منقطعة بقيم هذا الموروث الشعري قائمة عليه ومجاوزة له في آن.. وهي نتاج عبقرية شعرية قادرة على اصطناع لغتها الخاصة، ونسج عالمها المتفرد من الصور والمجازات الشعرية، فضلاً عما تميز به شعره من هجوم على المعنى واقتناص اللحمة الجديدة غير المكرورة، والبناء الشعري عند البدوي بناء هرمي قاعدته صلبة وراسخة يعتمد في إنجازها وتشييدها مع الضربات الأولى في مدخل القصيدة.. ‏
ثم سرعان ما يضيف إلى هذه القاعدة طبقات متراكمة متصاعدة من حقيقة البناء وجوهره المتناميين، وصولاً إلى قمة البناء الشعري التي يرفع فوقها البدوي علم شاعريته، دلالة عليه، وتأكيداً لاكتمال إنجازه، هذا البناء الطبقي الهرمي المتجاوز دوماً في تطلعه إلى إبداع قمته هو الوعي الشعري العصري عند الشاعر، الذي يتجاوز بكثير ما كان يسميه القدماء «بيت القصيد» ليصبح في قصيدة البدوي عنقود القمة، أو جلوة الصعود في هذا البناء الشعري حتى منتهاه..
أما حفيد البدوي محمد الأحمد فيذكر في مداخلته في الافتتاح: انه لطالما آثر بدوي الجبل الوقوف إلى جانب فوهة البركان، قدره في هذا قدر المبدعين الكبار غنى الوطن والمحبوبة والوفاء للمثل والقناعات، شاعراً إنساناً منفياً غريباً، مخترع أخيلة في ضلوعه لوعة مقيمة تفتت عبقرية ونبلاً وحزناً شعرياً عظيماً: ‏

حنوناً بسقياه وإن كان خُلبا ‏

وأهوى الأديم السمع ريّان مخصبا ‏

سنابله نشوى وأهواه ‏ مجدبا ‏


(علي الراعي -تشرين )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://doroob.own0.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

بدوي الجبل: ابداع بلا حدود :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

بدوي الجبل: ابداع بلا حدود

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة :: دروب أدبـيــة :: > مراجعات و دراسات أدبية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شنطة سفر
بدوي الجبل: ابداع بلا حدود I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 10:04 pm من طرف للنشر

» ومازلتُ أُكابر
بدوي الجبل: ابداع بلا حدود I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 9:24 pm من طرف للنشر

» خطوة إلى الوراء
بدوي الجبل: ابداع بلا حدود I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 5:02 pm من طرف للنشر

» أنا والستارة الخجولة/ الشاعرة ميسا العباس
بدوي الجبل: ابداع بلا حدود I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:50 pm من طرف للنشر

» الراهبة / مختار سعيدي
بدوي الجبل: ابداع بلا حدود I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:42 pm من طرف للنشر

» حلم كأنت/ ميساء البشيتي
بدوي الجبل: ابداع بلا حدود I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:38 pm من طرف للنشر

» هل أسري أو عرج برسول قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
بدوي الجبل: ابداع بلا حدود I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 2:53 pm من طرف اسكن عيونى

» الذئاب /حنان علي
بدوي الجبل: ابداع بلا حدود I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:46 pm من طرف للنشر

»  نحو نقد ادبي موضوعي /د انور غني الموسوي
بدوي الجبل: ابداع بلا حدود I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:14 pm من طرف للنشر

» ما المشاهد التي تستفيد منها الأمة في رحلة الإسراء
بدوي الجبل: ابداع بلا حدود I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2015 5:15 am من طرف اسكن عيونى

» تجليات المعراج
بدوي الجبل: ابداع بلا حدود I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2015 9:55 am من طرف اسكن عيونى

» سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
بدوي الجبل: ابداع بلا حدود I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 8:36 pm من طرف اسكن عيونى

» ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
بدوي الجبل: ابداع بلا حدود I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2015 5:02 am من طرف للنشر

» قراءةٌ في رواية ديبورا ليفي (السّباحة إلى المنزل)
بدوي الجبل: ابداع بلا حدود I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:20 pm من طرف للنشر

» ابو بدر ياسين حيدر في الميدان يرحب بكم
بدوي الجبل: ابداع بلا حدود I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:00 pm من طرف للنشر

المواضيع الأكثر شعبية
عرض كتاب الأسلوب والأسلوبية للمسدي / هدى قزع
شعر النقد الاجتماعي في العصر العباسي /هدى قزع
المنهج الجمالي عند الغرب/هدى قزع
قصيدة ابن الرومي في رثاء مدينة البصرة
عرض كتاب الأسطورة في الشعر العربي الحديث
مفهوم الأدب عند الجاحظ في كتابه البيان والتبيين
الأدب المقارن /هدى قزع
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
شفرة دافينشي" تفضح اسرار لوحة "العشاء الاخير
كتاب العربية نحو توصيف جديد في ضوء اللسانيات الحاسوبية / تأليف:أ.د.نهادالموسى
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
    موسوعة محمود درويش
    رســــــــــــــــائل حب إلهيه
    خلف النافذة الرمادية/ حسين خلف موسى
    يسألوني عن وجعي وأنت وجعي
    آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
    قصيدة بعنوان بئسَ الهوى
    قصيدتي الجديدة بعنوان: عرّابي
    ألعبد سعيد
    ميـــ ــلاد
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الأربعاء يوليو 05, 2023 11:33 pm