الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة أدبية منوعة
 
الرئيسيةدروب أدبيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للموقع، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،  كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في الموقع، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
كما يكنك إضافة مقالك عبر /  إتصل بنا /

 

 في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر

للنشر


المقالات : 707

في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع Empty
17092011
مُساهمةفي البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع


في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع:
لماذا نكتب اليوم ولمن؟ وهل بقي للكتابة معنى في زمن اللامعنى الذي أرادته الحداثة ؟ ألا يمكن الحديث عن الموت التدريجي للمثقف؟ وما هي درجة حضوره في إعادة تشكيل وبناء الوعي الجماهيري اليوم؟ وهل يُمَكنه برجه العاجي من الاضطلاع بدوره الحضاري في التنمية البشرية؟ ألم يغدو المثقف، اليوم، شيئا من الماضي؟
كثيرا ما تنقدح على الكاتب أسئلة من هذا الحجم متعلقة بالوعي الجمعي ضمن الإطار المرجعي الذي ينتمي إليه، باعتباره إما مثقفا عضويا أو مثقفا تقليديا ، وهذه الأسئلة نفسها غالبا ما تلج عالم اللاوعي، وتصبح من صميم تشكل الذات الكاتبة والقارئة في الآن نفسه، مما قد يخلق "وعيا مخالفًا" للكاتب تجاه العالم والأشياء بكل مظاهرها الأيديولوجية والثقافية والسياسية.
والوعي المخالف هو بالضرورة محصلة تناقض أنطولوجي بين ما تؤمن به الذات وما تنطوي عليه إكراهات الواقع، فتجد الكاتب بين الأمرين يقدم رجلا ويؤخر أخرى.
لقد بات الوعي المخالف ظاهرة تطال كثيرا من "المثقفين" سواء منهم الواعين بعظمها أم الذين لا يكترثون لذلك.
ومن طبيعة هذا الوعي المخالف أنه يدفع صاحبه إلى الانطواء بدلا من الانخراط في هموم المجتمع، ما دام يؤمن بخَرَسه وصَمَمِه، ويغدو رومانسيا يستلذ بالهروب من الواقع الحقيقي إلى آخر يصنعه من خلال ذاته المنفصمة .
ومن هنا لم يكن غريبا أن يتساءل جم غفير من الكتاب المشهورين عن دور الكتابة في زمن الحداثة، مع قيمتهم العلمية في مجتمع المعرفة، ودورهم الفاعل في النقد ، و قد كان تساؤلهم تأسيسا لوضع جديد لمفهوم "المثقف" بالنسبة للمجتمعات التي تطلب التحديث، ولم تدخل بعد في الحداثة بَلْه ما بعد الحداثة.
إن المثقف ابتداء يلازمه الوعي المخالف ؛ فهو يهَدم لأجل البناء الحسن، ويرمم الاعوجاج السياسي من خلال وعيه بأمور السياسة والثقافة معا، مما يجعله محركا أساسيا في التنمية المستدامة وفاعلا فيها لا منفعلا، قادرا على التغيير نحو الأفضل.
وعادة ما يقتضي الإطار المرجعي لمفهوم المثقف بجعل الثقافي معارضا ومناوئا للسياسي ومبينا لعثراته ونزواته وتسلطه، مما يجعلنا في حيرة ونحن ننعت كثيرا منا بهذه السمة، في وقت أصبح فيه القول ليس بأيدي "المثقفين".
لقد بات المثقف شيئا من الماضي فاقدا لهويته وخصوصيته، حيث يذوب في السياسي، ويمسي تابعا لا متبوعا، سامعا لا قائلا، منقودا لا منتقدا، غافلا لا مبينا؛ لقد سُيِسَتِ الثقافة وابْتُلعت باعتبارها سلطوية.
إن ما ذكرته يجعلني أعيد النظر في مفهوم المثقف، مادام لم يعد ضمن النخبة التي بيدها الحل في زمن التخلي الثقافي وزمن التجلي السياسي، الذي ولى دهره للدور التاريخي الذي كان يلعبه المثقف في حضارة الكلمة وبناء الفكر وتلاقحه؛ حيث إن إنتاج الفكر الذي كان يميز المثقف عن غيره لم يعد اليوم رئيسا، ما دامت ( تعددية الوسائط) الحديثة تسمح بترويج الأفكار بين الجماهير بعيدا عن النخبة وسلطتها في إنتاج الأفكار وترويجها، إننا اليوم بالتأكيد نعيش عالم نهاية النماذج، بما فيها نموذج المثقف.
لذلك، لم يعد للمثقف ما يثبت به وجوده باعتباره ذاتا مفكرة سوى قلمه، ينزوي به في برجه العاجي ليخط كلمات لا يقرؤها إلا النزر اليسير من أفراد المجتمع في زمن تخلى عن سلطة الكتابة، و لم يعد ينظر إلى "الكاتب" فيه بعده رأس النخبة المشكلة للوعي الجماهيري، وجزءا مهما منها في تحقيق الوعي الجمعي التي تشكل بدورها أساس التنشئة الاجتماعية التي تصبو إلى التأسيس وإعادة التأسيس للذاتين الفردية والجماعية معا.
لذلك يحلو لي أن أتحدث في زمن طلب التحديث أو الحداثة أو لأقل زماننا عن نهاية الكاتب المثقف .

____________________
البريد الإلكتروني للمرسل: h@yahoo.com

____________________
للنشر
مدير التحرير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://doroob.own0.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة :: دروب أدبـيــة :: > مدونات كتاب الآدب :: * د.هدى قزع-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شنطة سفر
في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 10:04 pm من طرف للنشر

» ومازلتُ أُكابر
في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 9:24 pm من طرف للنشر

» خطوة إلى الوراء
في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 5:02 pm من طرف للنشر

» أنا والستارة الخجولة/ الشاعرة ميسا العباس
في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:50 pm من طرف للنشر

» الراهبة / مختار سعيدي
في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:42 pm من طرف للنشر

» حلم كأنت/ ميساء البشيتي
في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:38 pm من طرف للنشر

» هل أسري أو عرج برسول قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 2:53 pm من طرف اسكن عيونى

» الذئاب /حنان علي
في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:46 pm من طرف للنشر

»  نحو نقد ادبي موضوعي /د انور غني الموسوي
في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:14 pm من طرف للنشر

» ما المشاهد التي تستفيد منها الأمة في رحلة الإسراء
في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2015 5:15 am من طرف اسكن عيونى

» تجليات المعراج
في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2015 9:55 am من طرف اسكن عيونى

» سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 8:36 pm من طرف اسكن عيونى

» ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2015 5:02 am من طرف للنشر

» قراءةٌ في رواية ديبورا ليفي (السّباحة إلى المنزل)
في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:20 pm من طرف للنشر

» ابو بدر ياسين حيدر في الميدان يرحب بكم
في البدء كان المثقف وفي الختام كانت نهايته/ هدى قزع I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:00 pm من طرف للنشر

المواضيع الأكثر شعبية
عرض كتاب الأسلوب والأسلوبية للمسدي / هدى قزع
شعر النقد الاجتماعي في العصر العباسي /هدى قزع
المنهج الجمالي عند الغرب/هدى قزع
قصيدة ابن الرومي في رثاء مدينة البصرة
عرض كتاب الأسطورة في الشعر العربي الحديث
مفهوم الأدب عند الجاحظ في كتابه البيان والتبيين
الأدب المقارن /هدى قزع
شفرة دافينشي" تفضح اسرار لوحة "العشاء الاخير
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
كتاب العربية نحو توصيف جديد في ضوء اللسانيات الحاسوبية / تأليف:أ.د.نهادالموسى
المواضيع الأكثر نشاطاً
ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
موسوعة محمود درويش
رســــــــــــــــائل حب إلهيه
خلف النافذة الرمادية/ حسين خلف موسى
يسألوني عن وجعي وأنت وجعي
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
قصيدة بعنوان بئسَ الهوى
قصيدتي الجديدة بعنوان: عرّابي
ألعبد سعيد
ميـــ ــلاد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الأربعاء يوليو 05, 2023 11:33 pm