الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة أدبية منوعة
 
الرئيسيةدروب أدبيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للموقع، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،  كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في الموقع، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
كما يكنك إضافة مقالك عبر /  إتصل بنا /

 

 أيام بيروت قبل مئة عام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر

للنشر


المقالات : 707

أيام بيروت قبل مئة عام Empty
28092011
مُساهمةأيام بيروت قبل مئة عام

ومن يطالع خريطة لبنان بصورة عامة فإنه سيندهش مما يرى. فلم تكن بيروت جزءا من لبنان في ذلك الوقت ولم تكن كذلك لقرون طويلة. كانت بيروت ولاية قائمة بذاتها يديرها وال عثماني تعينه السلطات العثمانية. أما لبنان فقد كان متصرفية جبل لبنان وهي المناطق الجبلية التي تضم غالبية مارونية واقلية درزية مع بعض الفسيفساء الطائفية هنا وهناك. ولم تصبح بيروت لبنانية الا في نهاية الحرب العالمية الاولى وقيام دولة لبنان الكبير عام 1920.
بيروت - المدينة - المرفأ لم تكن سوى قرية صغيرة نسبيا محاطة بسور لحمايتها من قراصنة البحر من جهة وحمايتها من أي أنشطة تأتيها من الجبال ورجاله الاشداء. فكيف تمكنت تلك القرية الصغيرة من ان تتحول من ذلك الوضع البائس إلى مدينة تجارية هائلة مخلفة وراءها مراكز تجارية تمتعت بالصيت خلال قرون، مثل طرابلس وصور وصيدا وعكا تلك المرافئ التجارية التي سادها الركود، بينما بيروت تقفز قفزات هائلة لتخطف ليس النجاح التجاري فحسب، بل لتتحول الى عاصمة سياسية وتعليمية وثقافية.
لعل في ذلك قصة يجب ان تروى. فلقد جعل التجار الفرنسيون خلال العهد العثماني من مدينة صيدا مركزا تجاريا مهما على الساحل الشرقي للبحر المتوسط وكانت تجارة تصدير الحرير اللبناني الى فرنسا تمر عبر هذا المرفأ ويستورد جبل لبنان حاجاته عبره. وارتبطت بهذا المرفأ تجارة دمشق وبيروت ومدن فلسطين وبلغ عدد البيوتات التجارية الفرنسية اربعة وثلاثين بيتا والى جانب التجارة وجد عدد من الارساليات الكاثوليكية. ونظرا للرعاية التي احيط بها هذا المرفأ من قبل المسؤولين الفرنسيين والتجار الاوروبيين غدا واحدا من مراكز التجارة الدولية.
كان لتعيين احمد باشا الجزار واليا على عكا مكافأة له بعد انتصاره على جيش نابليون بونابرت وكراهية الجزار للفرنسيين ان قام بعد هذا التعيين في مطلع القرن التاسع عشر بطرد التجار الفرنسيين من صيدا التابعة اداريا لولاية عكا واحتلال خانهم المعروف بخان الافرنج. وذلك ادى الى اضطراب تجارة الحرير في جبل لبنان وتدخل الامير يوسف الشهابي 'أمير جبل لبنان' ونشبت خلافات كبيرة بين الأمير الشهابي وأحمد باشا الجزار. بعد هذا الطرد أخذ مركز صيدا التجاري يتراجع عما كان عليه ولم تعد مركزا للتصدير والاستيراد. ومنع التجار الفرنسيون من الاقامة في جبل لبنان اثر الغاء القبض على الامير يوسف الشهابي الذي آوى التجار الفرنسيين.
عمل التجار الفرنسيون الى نقل مركز تجارتهم الى بيروت بعدما عاشوا فترة من الضياع في مدينة طرابلس عانوا فيها خلال ثماني سنوات من خلافات المزاحمة مع زملائهم التجار الطرابلسيين، لذلك رفضوا عروضا لانشاء خان تجاري لهم عوضا عن خانهم الشهير في صيدا. كانت بيروت في حينها تابعة لوالي دمشق. وبعيدة عن سيطرة احمد باشا الجزار ونائية الى حد كبير عن التطورات التي تلم بتلك المنطقة.
واعتمد التجار الفرنسيون على ميناء بيروت لتهريب البضائع وخاصة الحرير بعيدا عن أعين السلطات العثمانية واخذت اكثرية السفن التجارية الفرنسية المتجهة الى شرق المتوسط تقصد بيروت وترسو في هذا الميناء. وقد حاول الجزار منعهم من القيام بانشطتهم لكن محاولاته باءت بالفشل. كان تجار بيروت هم عماد الحركة في مطلع القرن التاسع عشر لم يكن في بيروت قناصل. فالقناصل موجودون في المدن المهمة صيدا - حلب - دمشق أما بيروت - القرية فلم يكن هنالك من داع لتعيين قناصل فيها.
لكن في الثامن من اب 1821 صدر القرار بتعيين بيفن قنصلا في بيروت على ان يكون تابعا للقنصل في حلب. ولكن الانكليز سبقوهم وعينوا لهم قنصلا وكذلك فعلت سردينيا وتوسكانه.
وادت الحملة المصرية على بلاد الشام 1831-1840 الى اجراء اصلاحات مهدت لتطوير الصناعة والتجارة.
حيث تحولت بيروت الى سوق حرة للموارنة والدروز الجبليين. الذين استبدلوا الحرير وزيت الزيتون بالقمح ومنتجات الصناعة الاوروبية.
تحدي عزيز مصر محمد علي للاستانة دعا الى اصدار خط كلخانة الشريف تحت الضغط الانجليزي لاصلاح احوال السلطنة العثمانية - 1839 - بهدف بناء مؤسسات جديدة والحفاظ على مصالح الناس وتغيير اساليب جباية الضرائب ونظام جديد للتجنيد والخدمة الالزامية.
بتطور التجارة في بيروت ازداد عدد سكانها الى خمسة آلاف نسمة عام 1821 وثلاثين الف نسمة عام 1940 إزاء تحالف الدولة العثمانية وبريطانيا والنمسا لم يعد بامكان السلطنة وقف التجارة في شرق المتوسط. لكن السلطان عبدالمجيد تراجع عن الاصلاحات بعد انكفاء محمد علي عن بلاد الشام.
وكانت بيروت هي مفتاح جبل لبنان التجاري ومتنفس الداخل السوري باتجاه أوروبا، لقد تحولت الى مدينة كوسمو بوليته مفتوحة للجميع.
في منتصف القرن التاسع عشر تم افتتاح وكالات تجارية للشركات الكبرى في فرنسا وبريطانيا وألمانيا والنمسا وايطاليا قبل الوحدة الايطالية، ونتيجة للخلافات التجارية انشئت محكمة تجارية ومحكمة جنائية للفصل في خلافات التجار عام ،1851 ووصلت الى المدينة بعثات الكنيسة الأميركية وتوجت هذه البعثات عملها في انشاء 'الكلية السورية الإنجيلية' عام ،1866 التي عرفت في ما بعد بالجامعة الأميركية، وقام اليسوعيون بنقل كليتهم من غزير في جبل لبنان إلى بيروت وصارت تعرف بجامعة القديس يوسف.
وكانت الأحداث الدامية التي شهدها جبل لبنان ما بين عامي 1840 ـ 1860 فكانت بيروت قطبا جاذبا لطلاب الأمن،حيث قصدها آلاف الموارنة الهاربين من الحرب الأهلية الدامية وقصدتها عائلات سورية مسيحية جلهم من الأثرياء حاملين أموالهم معهم وقصد بيروت، كذلك طلاب العلم والثقافة والباحثون عن العمل والثروة.
في عام 1850 أقامت السلطات العثمانية محمية عسكرية في بيروت كمركز عسكري متقدم ـ القشله ـ وانشأت فيها مستشفى عسكريا عام 1861 وجعلت فيه مركز اللواء العسكري المتمركز في سوريا، لكون بيروت قائمقامية تابعة لولاية دمشق في منتصف القرن التاسع عشر، فقد أدى ذلك الى تبرم التجار البيارته والقوى الجبلية التي تتاجر عبر ميناء بيروت وتضامن معهم القناصل الأوروبيون، لأن ذلك يعطل الأعمال، فالإدارة في دمشق والتجارة في بيروت، وذلك يجعل التجار عرضة لابتزاز موظفي الإدارة العثمانية، لذلك تحرك أعيان بيروت وعقدوا اجتماعات موسعة قرروا فيها تحرير عريضة الى السلطان العثماني، وتشكيل وفد منهم إلى القسطنطينية يحمل العريضة.
نتيجة لهذا التحرك والضغوط الأوروبية تم اقناع العثمانيين ببقاء المجلس الأعلى للتجارة وانعقاد المحكمة العليا في بيروت وبتعيين مدير سياسي للمدينة يقيم فيها بصورة دائمة ليشكل حلقة الوصل بين القناصل العامين والحاكم العام في دمشق. ولكن ذلك لم يحل المشكلة، فتحرك الأعيان لدى الباب العالي لتحويل مدينة بيروت إلى ولاية.
وتحت الضغوط المختلفة صدر القرار عام 1887 بتحويل بيروت إلى ولاية تتبعها خمسة سناجق هي: سنجق بيروت، سنجق عكا، سنجق البلقاء، سنجق طرابلس، وسنجق اللاذقية، وبلغت مساحة ولاية بيروت 30500 كيلومتر مربع، وبذلك فإن لبنان الذي نعرفه اليوم فقد كان منذ ذلك الحين مقسوما الى كيانين اداريين منفصلين عن بعضهما البعض ولكل منهما ميزانيته وقواه الامنية وحكومته. واحد في جبل لبنان تحت زعامة متصرف مسيحي تعينه السلطات العثمانية من خارج لبنان ووال في بيروت التي تمتد عبر معظم الساحل السوري والفلسطيني ما عدا نقطتين تقطعان الولاية وتحاصران بيروت وتعزلانها عن بقية اجزائها في الجنوب والشمال والشرق، حيث تحاصرها متصرفية جبل لبنان من الجهات الثلاث والبحر المتوسط من الجهة الغربية.
لقد تم انشاء ولاية بيروت في عام 1887 تحت ضغط التجار البيارتة وضغط القناصل الاوروبيين في المدينة والسفراء الغربيين في استانبول واستمرت ولاية بيروت حتى نهاية الحرب العالمية الاولى وقيام دولة لبنان الكبير حيث انسلخ عنها اجزاؤها الفلسطينية والسورية المعروفة والواضح بالخارطة الخاصة بالولاية.
في عام 1908 سادت اوساط بيروت الفرحة نتيجة الانقلاب العسكري الذي قادته جمعية تركيا الفتاة ضد السلطان العثماني عبدالحميد الثاني الذي اجبر ان يعلن ان السلطنة دولة دستورية وانطلقت التظاهرات في بيروت وفي سبتمبر جرت انتخابات مجلس المبعوثان وانتخبت بيروت رضا الصلح وسليمان البستاني ليمثلا المدينة في مجلس المبعوثان وانتخبت اربعة نواب آخرين لبقية السناجق وانتخب النائب الدرزي محمد ارسلان عن سنجق اللاذقية.
عام 1912 عقد اجتماع في منزل 'احمد مختار بيهم' وحضره عدد من كبار شخصيات بيروت وتلته اجتماعات عديدة وتألفت اثر هذه الاجتماعات 'جمعية بيروت الاصلاحية' وطالبت بانتخاب مجلس للولاية من 24 عضوا وطرحوا مطالب عديدة حول الضرائب واصلاح احوال الولاية. لكن عدد النواب المطلوب عدل ل 84 عضوا. وفي وقت لاحق اعلنت الجمعية ما يشبه الدستور بما يعني اضعاف سلطة المركز العثماني لمصلحة منح بيروت استقلالا اكبر في ما يشبه الحكم الذاتي.
كان ادهم بك والي بيروت آنذاك معاديا لهذا المشروع وطرح مشروعا آخر مناوئا لمشروع الاصلاحات.
تم عزل الوالي ادهم بك بعد انقلاب الاتحاديين في مركز الخلافة العثمانية واستيلائهم على السلطة وتم تعيين حازم بك بديلا عنه ولدى وصوله الى بيروت قابله اعضاء لجنة الاصلاح وتم الحوار بين الطرفين حول مشروع الاصلاح.
وأعلن الوالي الجد في مارس 1913 حل الجمعية الاصلاحية البيروتية. وامر باقفال ابواب ناديها. وبدأت بيروت الاضراب واقفال المحلات يوم 12 ابريل 1913، واعلن الاهالي تضامنهم مع لجنة الاصلاح، قام الوالي على اثر ذلك باعتقال خمسة من اعضاء الجمعية واخذت جماعات المتظاهرين تجوب الشوارع مطالبين بالافراج عن المعتقلين.
استعان الوالي ببعض 'القبضايات' وبعض الذين اطلقهم من السجون، واصدر الوالي تهديدا رسميا ابلغه للسكان عبر 'المنادين' ولم تكن 'الراديوهات' معروفة آنذاك، وحذر السكان من التعاطف مع الافكار الهدامة والقلة المشاغبة، وطلب منهم العودة الى مزاولة اعمالهم وهدد من يناصرون الاضراب بالعقوبات، وتعاطفت الصحف الصادرة آنذاك في بيروت مع الجمعية والمطالب والاضراب وبعد مفاوضات بين قيادة الجمعية والوالي تم اطلاق المعتقلين والاتفاق على فك الاضراب، لكن الاضراب لم يفك لان بعض قادة الجمعية ربطوا فك الاضراب برفع الحظر عن نادي الاصلاح، الى ان قام يوسف سرسق ومحمد بيهم بتوجيه بيان الى سكان بيروت يناشدانهم فيه فك الاضراب، وفعلا تم فك الاضراب كليا في الرابع عشر من ابريل 1913.
ولا بد ان نشير الى ان عددا كبيرا من اهالي بيروت واعيانها وتجارها كانوا يطمحون الى انضمام مدينتهم الى متصرفية جبل لبنان. حيث ان بيروت هي الميناء الذي تصدر منه منتجات الجبل وعبره يتم استيراد كل ما يحتاجه الجبل. كما تلاقت هذه الدعوات مع دعوات اعيان متصرفية جبل لبنان الذين كانوا يطمحون الى اقامة دولة لبنان الكبير وتكون بيروت مركزا فيه، وقد شكلوا لهذا الغرض جمعية سميت 'لجنة لبنان في بيروت'، كما وجه مجلس بلدية زحلة مذكرة باسم جمعية مجالس بلدية جبل لبنان الى المتصرف اوهانس باشا من اجل ضم البقاع الى المتصرفية. وبدخول السلطة العثمانية الحرب الى جانب ألمانيا وحلفائها النسما، المجر وبلغاريا، يكون هنالك تاريخ آخر في بيروت، فالى اي جانب سيحارب اللبنانيون؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://doroob.own0.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

أيام بيروت قبل مئة عام :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

أيام بيروت قبل مئة عام

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة :: دروب الثقافية :: > مكتبة الوثائق والمخطوطات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شنطة سفر
أيام بيروت قبل مئة عام I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 10:04 pm من طرف للنشر

» ومازلتُ أُكابر
أيام بيروت قبل مئة عام I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 9:24 pm من طرف للنشر

» خطوة إلى الوراء
أيام بيروت قبل مئة عام I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 5:02 pm من طرف للنشر

» أنا والستارة الخجولة/ الشاعرة ميسا العباس
أيام بيروت قبل مئة عام I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:50 pm من طرف للنشر

» الراهبة / مختار سعيدي
أيام بيروت قبل مئة عام I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:42 pm من طرف للنشر

» حلم كأنت/ ميساء البشيتي
أيام بيروت قبل مئة عام I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:38 pm من طرف للنشر

» هل أسري أو عرج برسول قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
أيام بيروت قبل مئة عام I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 2:53 pm من طرف اسكن عيونى

» الذئاب /حنان علي
أيام بيروت قبل مئة عام I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:46 pm من طرف للنشر

»  نحو نقد ادبي موضوعي /د انور غني الموسوي
أيام بيروت قبل مئة عام I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:14 pm من طرف للنشر

» ما المشاهد التي تستفيد منها الأمة في رحلة الإسراء
أيام بيروت قبل مئة عام I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2015 5:15 am من طرف اسكن عيونى

» تجليات المعراج
أيام بيروت قبل مئة عام I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2015 9:55 am من طرف اسكن عيونى

» سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
أيام بيروت قبل مئة عام I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 8:36 pm من طرف اسكن عيونى

» ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
أيام بيروت قبل مئة عام I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2015 5:02 am من طرف للنشر

» قراءةٌ في رواية ديبورا ليفي (السّباحة إلى المنزل)
أيام بيروت قبل مئة عام I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:20 pm من طرف للنشر

» ابو بدر ياسين حيدر في الميدان يرحب بكم
أيام بيروت قبل مئة عام I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:00 pm من طرف للنشر

المواضيع الأكثر شعبية
عرض كتاب الأسلوب والأسلوبية للمسدي / هدى قزع
شعر النقد الاجتماعي في العصر العباسي /هدى قزع
المنهج الجمالي عند الغرب/هدى قزع
قصيدة ابن الرومي في رثاء مدينة البصرة
عرض كتاب الأسطورة في الشعر العربي الحديث
مفهوم الأدب عند الجاحظ في كتابه البيان والتبيين
الأدب المقارن /هدى قزع
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
شفرة دافينشي" تفضح اسرار لوحة "العشاء الاخير
كتاب العربية نحو توصيف جديد في ضوء اللسانيات الحاسوبية / تأليف:أ.د.نهادالموسى
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
    موسوعة محمود درويش
    رســــــــــــــــائل حب إلهيه
    خلف النافذة الرمادية/ حسين خلف موسى
    يسألوني عن وجعي وأنت وجعي
    آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
    قصيدة بعنوان بئسَ الهوى
    قصيدتي الجديدة بعنوان: عرّابي
    ألعبد سعيد
    ميـــ ــلاد
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الأربعاء يوليو 05, 2023 11:33 pm