الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة أدبية منوعة
 
الرئيسيةدروب أدبيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للموقع، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،  كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في الموقع، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
كما يكنك إضافة مقالك عبر /  إتصل بنا /

 

  العرب والفلنتاين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر

للنشر


المقالات : 707

 العرب والفلنتاين Empty
19022013
مُساهمة العرب والفلنتاين




 العرب والفلنتاين 130217043932Rtdz




أيها القديس
فلنتاين (Valentine) لا تصدقهم... صدقني ..لا الحب المفعم الذي يتغنون به
يخرج من قلوبهم، ولا الورود الحمراء التي يحملونها عنوانا لما في أفئدتهم،
فهي لا تعكس لديهم إلا اللون ، واللون فقط، فتلك الورود البائسة تحمل نفس
لون الدم، الذي أصبحوا من عشاق اراقته، لم تعد هذه الورود عنواناً لشيء،
يعكس روحهم ووجدانهم وحواسهم ولا حتى عنوانا لغرائزهم، لم تعد هذه الورود
إلا مجرد عناوين لمحلات باعة الورود الأنيقة، واستكمالاً لزيف حضورهم
الشبيه بالحضور الآدمي.

كيف لا ؟ وكيف للعرب الاحتفال
بعيد الحب وبلادهم حُبلى على مدار اللحظات، تتوالد لديها الجثث في كل
اللحظات، لدرجة استحال إحصاء عددها على آلات القياس والتعداد، وفي كل مكان
من سوريا، والعراق، وتونس، والصومال، وفلسطين، وكل.. كل مكان في الوطن
العربي، سواء كان القتل قتلاً جهرياً أم كان قتلا سرياً، فالقتل قتل وإن
تعددت الوجوه، فكما تقتل الروح، تقتل الكرامة وهي أشد وأفظع، بعد كل هذا
كيف لعربي الادعاء بالاحتفال بالحب، وهو يمثل حالة نقيضة لوصف الحب، فالحب
يا أخي العربي:" حالة عشق وهيام وانسجام وتضحية وفداء ودفاع وتماهي واختلاط
بين كائن بشري وكائن بشري آخر، وبدون شروط اللون والعرق والدين، والجنس،
والثقافة".

وعلى سبيل المثال لا الحصر كيف لعربي سوري
أن يدعي أنه كان في يوم من الأيام السابقة واللاحقة محبا وعاشقا؟،،، كيف له
أن يقول ذلك؟ وأنا أراه يحمل سيفاً ويطوع مقصلة لكي تقطع بها الأعناق،
وأعناق من؟ أعناق بنو جلدته ومجاوريه في الوطن، لا علاقة لي أنا المحبة
العاشقة، بما يدعون،سواء كانوا معارضة تسعى للحرية، أو جيش وطني عربي سوري،
يدعي الدفاع عن الوطن، من الإرهاب والأجندات الكونية والعربية.

لا
علاقة لي بكل ذلك، كل ما يهمني إنهم في صراعهم هذا، جعلوني أشعر أن الحب
في قلبي قد قُتل آلاف المرات، فكيف لي أن أصف حبا، وأنا أرى الحب صريعاً في
عيون طفل خنق الدمع قلبه في مخيمات اللجوء والهوان، وكيف لي أن أحلم بحبٍ
وأنا شاهدة على قتل الحب في قلب فتى، جمد صقيع اللجوء أنامله التي كان من
المفترض أن تحمل وردة تهاجم بها قلب فتاة ليس لها مأوى، هذا الفتى الذي كنت
أنتظر منه أن يتراقص مترنحاً من فرط الهوى والعشق، كيف لي أن أرى الحب في
عيون فتيات سوريا في سوق نخاسة العرب أصحاب (العقال) يتسارعون إلى اقتناء
ما لذ وطاب منهن، تحت ذرائع (الرحمة والسترة)، لهم العذر، ولهن الصبر
والسلوان، فجمالهن الطاغي، جعلهم يتغولون، في امتلاك العشرات منهن مقابل
العوز والحاجة، وذل الفقر الذي قتل الرجولة في قلوب ذويهن، في صقيع الصحاري
العربية، وبؤس الرجال وضعفهم.

آه ثم آه..
كيف
لي أن أرى الحب في أعين النساء العظيمات, الحرائر، وصانعات عظماء الرجال
في مصر؟ بعدما أصبحن في نظر رجال الحكم وشاشاته، سبب فوضى وفساد المجتمع،
وهلاك اقتصاده، فصار خروجهن من المنزل محنة علية القوم وسادتهم،هؤلاء هم من
جعل نهج التحرش بهن واغتصابهن سياسة دولة، لكي يتراجعن مسافات الأميال عن
ما حققنه خلال قرون مضت من علم وثقافة وريادة، واختُزلت كل نساء مصر في
قبلات الممثلات وأدوراهن الساخنة، بحيث أصبحن محنة الإسلام والمسلمين في
العالم.

كيف لي أن أرى الحب في أعين نساء فلسطين،
أمهات الأسرى المضربون عن الطعام وزوجاتهم، وقد تحولت أجسادهم هياكل، كيف
لي أن أرى الحب في أعين أبناء الأسرى؟ وقد تحشرج الصوت واضمحلت العيون من
كثر النحيب وعويل القلوب، وضيق الانتظار وثقله. إذن كيف؟ قل لي يا أخي كيف
لي أن أرى الحب يحمل الجنسية العربية.
الدكتورة: كوثر العبويني - فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://doroob.own0.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

العرب والفلنتاين :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

العرب والفلنتاين

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة :: دروب أدبـيــة :: > مقالات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شنطة سفر
 العرب والفلنتاين I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 10:04 pm من طرف للنشر

» ومازلتُ أُكابر
 العرب والفلنتاين I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 9:24 pm من طرف للنشر

» خطوة إلى الوراء
 العرب والفلنتاين I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 5:02 pm من طرف للنشر

» أنا والستارة الخجولة/ الشاعرة ميسا العباس
 العرب والفلنتاين I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:50 pm من طرف للنشر

» الراهبة / مختار سعيدي
 العرب والفلنتاين I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:42 pm من طرف للنشر

» حلم كأنت/ ميساء البشيتي
 العرب والفلنتاين I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:38 pm من طرف للنشر

» هل أسري أو عرج برسول قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
 العرب والفلنتاين I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 2:53 pm من طرف اسكن عيونى

» الذئاب /حنان علي
 العرب والفلنتاين I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:46 pm من طرف للنشر

»  نحو نقد ادبي موضوعي /د انور غني الموسوي
 العرب والفلنتاين I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:14 pm من طرف للنشر

» ما المشاهد التي تستفيد منها الأمة في رحلة الإسراء
 العرب والفلنتاين I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2015 5:15 am من طرف اسكن عيونى

» تجليات المعراج
 العرب والفلنتاين I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2015 9:55 am من طرف اسكن عيونى

» سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
 العرب والفلنتاين I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 8:36 pm من طرف اسكن عيونى

» ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
 العرب والفلنتاين I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2015 5:02 am من طرف للنشر

» قراءةٌ في رواية ديبورا ليفي (السّباحة إلى المنزل)
 العرب والفلنتاين I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:20 pm من طرف للنشر

» ابو بدر ياسين حيدر في الميدان يرحب بكم
 العرب والفلنتاين I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:00 pm من طرف للنشر

المواضيع الأكثر شعبية
عرض كتاب الأسلوب والأسلوبية للمسدي / هدى قزع
شعر النقد الاجتماعي في العصر العباسي /هدى قزع
المنهج الجمالي عند الغرب/هدى قزع
قصيدة ابن الرومي في رثاء مدينة البصرة
عرض كتاب الأسطورة في الشعر العربي الحديث
مفهوم الأدب عند الجاحظ في كتابه البيان والتبيين
الأدب المقارن /هدى قزع
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
شفرة دافينشي" تفضح اسرار لوحة "العشاء الاخير
كتاب العربية نحو توصيف جديد في ضوء اللسانيات الحاسوبية / تأليف:أ.د.نهادالموسى
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
    موسوعة محمود درويش
    رســــــــــــــــائل حب إلهيه
    خلف النافذة الرمادية/ حسين خلف موسى
    يسألوني عن وجعي وأنت وجعي
    آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
    قصيدة بعنوان بئسَ الهوى
    قصيدتي الجديدة بعنوان: عرّابي
    ألعبد سعيد
    ميـــ ــلاد
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الأربعاء يوليو 05, 2023 11:33 pm