الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة أدبية منوعة
 
الرئيسيةدروب أدبيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للموقع، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،  كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في الموقع، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
كما يكنك إضافة مقالك عبر /  إتصل بنا /

 

 عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر

للنشر


المقالات : 707

عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات Empty
13092011
مُساهمةعشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات



الا يا عوينة والدمعات هاموا
وأهلي في فيافي البيد هاموا
بتحريرك رفع محمود هاموا
وركع للرب قبّل التراب
إلى العوينة قلبي هواها
صورة من السما الله هواها
ما احلى عشيها وما اطيب هواها
خشب زيتونها بصدر اللهب
بهذه الأبيات الجميلة والمؤثرة ندخل إلى قلب المنشية, وقلب من استرد وما زال شامخًا ليسترد بقية أرضه "إنه الحاج محمود خليل حمدو/ابو احمد" ابن قرية المنشية وحاليًا يسكن قرية المكر المجاورة الذي يسترسل بكلام العذب ويروي لنا عن قريته المهجرة والتي تركها منذ عام 1948, إنه ما زال يتمتع بذاكرة قوية يحسد عليها ونقول ما شاء الله.
يقول ابو أحمد في قريته التي يعشقها:
المنشية اسمك بين الخليفة مُنْشَهر
سيفك عَ هام العدو دوما مِنْشَهر
وحلمت اني كنت فيكِ مِن شَهر
باكر راجع لك يتحقق حلمنا
* * *
ابراهيم وِصِل مكتوبكم حروفه لاتيني
اذا نسيتك يا منشية بشلقانك لُطيني
شربة مي من عين اللاتينِ
بتسوى كرم زحلة والعنب
العائلات التي سكنتها:
حمدو، زينب، العبد، ابو العسل، هلال، ابو ظلام، رجب، ابو عرقوب، القاريط، الحيش، ابو الصغيّر، الحاج حسين ابو شنب، القبيعة، معروف, طيراوي، المِقْدَح (منهم قائد فتح في لبنان منير المِقْدَح) عَويص، ياسين، جابر، سلطاني، خريبي، شحادة، قمبز، ورد، مَصّيص (منهم الفهد حامد)، أبو زهران، الصادق (شلعوط) سويلم، عمقاوي، أبو مياله، عُرَابي، نابلسي الزحمد، سخنيني (عائلة سيد أحمد في سخنين)، دِعْبِس، أبو طالب، شعلان، كريّم, منّاع، سلامة، الشرقاوي (ابو العوف اللقب)، السيد طرابلسي طَبَش، دولي، ابو حوّا (عطية، بْشير، تُرك، صقر فحماوي (مساعدة الان في كفر ياسيف)، أبو زيد، عطر، رستم، قرو، أبو منصور، خيزران، الزرعيني.
وبعض هذه العائلات تسكن الآن في المكر: دولي، حمدو، ابو شنب (الحاج حسين)، ابو ظلام، صقر،عطية،عرابي، بشير.
وقسم في عكا: عائلة ابو الصغير قسم منها والقسم الآخر في المكر والجديدة. وأيضًا قسم من عائلة ابو شنب ومنهم قسم في كفر ياسيف، عائلة مساعدة الفحماوي، الشرقاوي (ابو العوف) في ترشيحا، عويص زيد المزرعة والمكر.
وقسم في الشتات في الدول العربية مثل لبنان في مخيم عين الحلوة وعائلة شلعوط (الصادق) في السعودية، والحيش كانوا أيضًا في السعودية ثم استقروا في لبنان، عويص وأبو زهران في سوريا وقليل في العراق ويوجد قسم منهم في دول العالم الغربي.
عائلة ابو طالب في قرية المنشية /عكا
يعود اصل عائلة ابو طالب من السيلة الحارثية من جد يدعى موسى سليمان يس حمد جراد من المشاعلة من القياصيم من العمرو بني عقبةمن جذام قبيلة قحطانية .
بنو عقبة : قبيلة عربية جذامية قحطانية وهم بنو عقبة بن عبيد بن مالك بن سويد بنزيد بن مية بن الضبيب بن قرط بن حفيدة بن عمرو بن صليع بن نبيج بن عبيد بن كعب بنعلي بن سعد بن أبامة بن عبيس بن غطفان بن سعد بن إياس بن عبيس بن حرام بن جذام ( البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب.
ودياربنو عُقْبَة: من الكرك الى برية الحجاز وعليهم درك الطريق ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدود غزة ومن أحفادهم اليوم (آل عمرو) في جبل الخليل، و(بنو عقبة) من قبيلة التياها. فرقة من بني عقبةبالحجاز (وبإفريقية من بلاد المغرب منهم بقية وأمة كثيرة بنواحي طرابلس .
قبيلة بني عقبة القبيلة العربية الجذامية التي استوطنت شمال الجزيرة العربية وإمتد نفوذها حتي الكرك ( كامل جنوب الأردن) وفلسطين الى المدينة النبوية عليهم درك الحجيج بتلك الديار وما ذلك إلا لقوتهم ومنعتهم وقدرتهم علي حماية أرواح وممتلكات الحجاج فقاموا بهذا الدور الكبير بكل إقتدار في وقت لم يكن يعرف إلا لغة القوة وق دسجل لهم التاريخ هذا الدور البارز.
ولكن في القرن العاشر الهجري وقعت أحداث مهمه غيرت تاريخ منطقة شمال الحجاز وذلك بقتال بطون بني عقبة بعضها البعض ومن اهم تلك الاحداث حدث نزاع بين بطون بني عقبة المسالمة وأخوتهم العمرو الذين أخذوا في الارتحال شمالا نحو الطفيلة والكرك
قبيلة العمرو هي من قبائل محافظة الكرك في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية وتعود العمرو في نسبها إلى قبيلة بني عقبة الجذامية القحطانية وقد إستوطنوا محافظة الكرك وما حولها من المناطق تحت سيطرتهم ونفوذهم وقدكانت منطقة نفوذهم من قريتين"شقرا"و"نعما" في منطقة تبوك إلى شفا بدران في منطقةعمان والسبب الذي كان يمكنهم من السيطرة على كل هذه المساحة هو امتلاكهم العددوالعده الكافية لحمايتها من اي من القبائل الأخرى وقبيلة العمرو كانت قبيلة ذات سطوة بين قبائل الكرك وقبائل البادية الأردنية وكانت تفرض الخاوه على كثير من القبائل الأخرى، ولكن الحروب التي دارت بين عشائر قبيلة العمرو كان لها السببل أكبر لإضعاف القبيلة وتقليص منطقة نفوذها وكانت حروبهم الداخلية عنصرا مشجعا لكثيرمن القبائل و العشائر للإفلات من سيطرة قبيلة العمرور ومن أهم تلك الحروب التي دارتبين أمراء عشائر قبيلة العمرو الحرب المسعودي " أبو لفية" وبقية أمراء القبيلة، وقد خلفت تلك الحروب فناء عائلات عن بكرة أبيها وتعتبر تلك الحروب من الأسباب التي اضعفت قبيلة العمرو.
نخوة العمرو اخوات زنده
وكان موردهم عين مزند بحسمىفي القرن التاسع والعاشر الهجري
قبيلة العمرو قبيلة عربية جليلة ذات حسب ونسب وهي من أجل قبائل الأردن وأعرقها نسبا وقد لعبت دورا هاما في تاريخ جنوبي الأردن لا سيما في بلاد الكرك في القرون الأخيرة وهم أصحاب عزة وأنفة وكبرياء يشهد لهم بها العدو قبل الصاحب وهم ينتشرون في أنحاء متفرقة من بلاد الأردن وفلسطين وشمالي الحجاز والديار المصرية . قال الرحالة الفرنسي جوسان فيما كتبه عنهم عام 1906م: " كانوا أقوياء فيما مضى . كانوا يسيطرون على البلاد وعندما كان أحدهم يدخل مجلسا يقف الجميع احتراما له ولم يكن أحدهم يجرؤ على شرب القهوة قبل أن يقدم له الفنجان الأول " أ . هــ وقد وصفهم البيان الرسمي الذي أعده ضباط القوى السيارة وتم تقديمه للحكومة الأردنية عام 1922م بأنهم: " أقدم عشائر الكرك وأعرقها نسبا " أ . هــ وقال الدكتور احمد عويدي العبادي في حديثه عنهم: " كانوا أسيادا في منطقة الكرك أ . هــ ووصفهم حسين باشا الطراونة بقوله: " العمرو سكان البلاد الأصليون وأصحاب السيطرة فيها أ . هــ وقال الدكتور يوسف سليم العزيزات: " العمرو حكام الكرك الأصليين أ . هــ وقال روكس بن زائد العزيزي: " أفحش العمرو في الظلم والكبرياء حتى ضرب المثل بكبريائهم وعجرفتهم وما زال أهل الكرك يقولون " مثل جبرة العمرو " والجبرة قطعت العمرو والجبرة في اللهجة الأردنية تعني الطغيان وقد كانوا يفرضون على مواطنيهم إتاوة يسمونها الخاوة أ . هــ وقال الدكتور يوسف سليم الشويحات العزيزات: " إن حكم العمرو سكان الكرك الأصليين كان حكما استبداديا شديدا على جميع السكان المسلمين والمسيحيين على حد سواء وقد طلب أهالي الكرك مساعدة بني صخر والحجايا لقاء دفع خاوة لهم فقضوا بذلك على العمرو " وأضاف يقول: " كان أهالي الكرك نصارى ومسلمون يدفعون الخاوة لبني صخر والحجايا لمساعدتهم لهم بطرد العمرو من الكرك سنة 1810م الذين استبدوا بسكان الكرك استبدادا لا مثيل له مثال ذلك إذا مر أحد العمرو على فلاح يزرع أرضه يقول له أنا شريكك في الأرض وفي وقت الحصاد يأتي ويأخذ حصته وفي بعض الأحيان كانوا يقرنون الرجال مثل البقر ويجعلونهم يدرسون على الشوك وهم حفاة " مجلة الدومينيكان 1905 أ . هــ
وقد ظل العمرو سادة الكرك إلى أن تحالفت عشائر الكرك مع القبائل المجاورة وهم بنو عطية وبنو حميدة وبنو صخر والحويطات والحجايا وقاموا بمهاجمة العمرو مما أدى إلى هزيمتهم وتفرقهم في أنحاء مختلفة في الأردن وفلسطين وقد بقيت لهم بقية في بلاد الكرك إلى يومنا هذا. قال روكس العزيزي: " الانتصار على العمرو جاء بشيء من الذل للكرك إذ فرض الصخور الخاوة على بعض عشائر الكرك وأخذ الحمايدة بعض الأراضي ومثلهم فعل الحجايا" .
نطلب من ابناء الجرادات في قرية المنشية / عكا مساعدتنا في شجرة العشيرة
منتدى السيلة الحارثية





المصدر: ابو جراد
lena-1981@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://doroob.own0.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة :: دروب الثقافية :: > الأخبار :: > أخبار فلسطين-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شنطة سفر
عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 10:04 pm من طرف للنشر

» ومازلتُ أُكابر
عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 9:24 pm من طرف للنشر

» خطوة إلى الوراء
عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 5:02 pm من طرف للنشر

» أنا والستارة الخجولة/ الشاعرة ميسا العباس
عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:50 pm من طرف للنشر

» الراهبة / مختار سعيدي
عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:42 pm من طرف للنشر

» حلم كأنت/ ميساء البشيتي
عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:38 pm من طرف للنشر

» هل أسري أو عرج برسول قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 2:53 pm من طرف اسكن عيونى

» الذئاب /حنان علي
عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:46 pm من طرف للنشر

»  نحو نقد ادبي موضوعي /د انور غني الموسوي
عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:14 pm من طرف للنشر

» ما المشاهد التي تستفيد منها الأمة في رحلة الإسراء
عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2015 5:15 am من طرف اسكن عيونى

» تجليات المعراج
عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2015 9:55 am من طرف اسكن عيونى

» سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 8:36 pm من طرف اسكن عيونى

» ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2015 5:02 am من طرف للنشر

» قراءةٌ في رواية ديبورا ليفي (السّباحة إلى المنزل)
عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:20 pm من طرف للنشر

» ابو بدر ياسين حيدر في الميدان يرحب بكم
عشيرة ابو طالب في قرية المنشة من الجرادات I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:00 pm من طرف للنشر

المواضيع الأكثر شعبية
عرض كتاب الأسلوب والأسلوبية للمسدي / هدى قزع
شعر النقد الاجتماعي في العصر العباسي /هدى قزع
المنهج الجمالي عند الغرب/هدى قزع
قصيدة ابن الرومي في رثاء مدينة البصرة
عرض كتاب الأسطورة في الشعر العربي الحديث
مفهوم الأدب عند الجاحظ في كتابه البيان والتبيين
الأدب المقارن /هدى قزع
شفرة دافينشي" تفضح اسرار لوحة "العشاء الاخير
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
كتاب العربية نحو توصيف جديد في ضوء اللسانيات الحاسوبية / تأليف:أ.د.نهادالموسى
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأكثر نشاطاً
    ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
    موسوعة محمود درويش
    رســــــــــــــــائل حب إلهيه
    خلف النافذة الرمادية/ حسين خلف موسى
    يسألوني عن وجعي وأنت وجعي
    آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
    قصيدة بعنوان بئسَ الهوى
    قصيدتي الجديدة بعنوان: عرّابي
    ألعبد سعيد
    ميـــ ــلاد
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الأربعاء يوليو 05, 2023 11:33 pm