الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة أدبية منوعة
 
الرئيسيةدروب أدبيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للموقع، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،  كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في الموقع، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
كما يكنك إضافة مقالك عبر /  إتصل بنا /

 

 وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر

للنشر


المقالات : 707

وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. Empty
مُساهمةموضوع: وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ..   وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالخميس يوليو 04, 2013 7:40 pm

كريم مرزة الأسدي

من وحي تكريم مؤسسة (المثقف العربي) بمنح درعها الثمين لكاتب هذه السطور ، وحوارها معه ، ضمن برنامج نص وحوار ، فهذه نفحات وفاء وذكرى لها ، ووجدان وتاريخ ووطن منا ولنا وفوقنا من البسيط

دعْ عنْكَ ما ضاعَ منْ أيّامِكَ النّـُجبِ
وعــشْ بدنيــــاكَ بيـنَ اللهِ والكُـتبِ

كفاك جيلانَ عمراً رحـتَ تحملهُ
بين الضياعِ وبينَ الحاقدِ الخَرَبِ

لهفي على زمنٍ قد فـــــاتَ مطلبـهُ
لمّــا أصابكَ شركُ النصْبِ والكَذِبِ

هـا قد مضى أفـــقٌ فــــي طيّهِ نكدٌ
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ

يا صاح ِلا ترتجي من شــاعرٍ هزلاً
جدّي بجدّي ، وجدّي في ذرى اللعبِ

لقــد كهلتُ ، ولا فـــي سلّتي عنـــبٌ
حاشـــاكَ لستُ بذي لهــوٍ ولا طربِ

ليس الكواعبُ من همّي ولا نشـــبٌ
فالباقيـاتُ لبــــابُ الفكر فـــي الحِقبِ

هـَــدّ ُالزّمــــانِ لجسمي لا يطوّعني
ولا أقـــرُّ لطـــــولِ الشوطِ بالتّعبِ

حتّى سموتُ ولا فـــــي قادمي كللٌ
ها ..فد وردتُ عيونَ المنهلِ العذبِ

أكـــــادُ مـــنْ ثقــــةٍ بالنفسِ أختمُهــا
لمْ يبــــــدع ِاللهُ إلاّ لغّــــــة العــربِ !!

**********************

يا بسمةَ الدّهرِ تحدو بيــنَ أبحرها
ما ذقتَ ذرعاً ببحرٍ لجَّ فِـي اللُجب

هذا البسيطُ بسـيطاً بـــتَّ تعقـــدهُ
طوعَ البنانِ كهتن الهاطلِ السّــحبِ

عطفاً على يومِ تذكــارٍ ذكرتَ بهِ
أمَّ الـــوجودِ لجـــودٍ مـنهُ مرتـقبِ

حوّاءُ في عيــدها نهجُ الوفــاء لِما
خطّتْ أنـاملها البيضــاءُ بالذّهـبِ

(ميّادةُ) الشعرِ والذوقِ الرفيعِ وما
جادتْ قريحتُـــها العليـاءُ بالأرَبِ(1)

شعّتْ تحاورنا ، فـــــي لطفِها أدبٌ
كأنّها شـــعلة ٌمـن (نـــازكِ) الأدبِ

مرحى ففـــــــي حلبةِ الأشعارِ تُلهمنا
بنتُ الذكــاءِ ، فولّــــتْ ابنـــةَ العنبِ

" قالوا بمن لا ترى تهذي فقلتُ لهمْ"
صاحَ الرجاءُ : ولـــودٌ أمّة العربِ(2)

إنَّ (المثقّفَ) إنّ جـــاشتْ عــوالمُهُ
مــنْ زندهِ تقدحُ الأفكــارُ باللـــهبِ(3)

يا حُســـنَ بـــادرةٍ فد كرّمتْ نــــفراً
والسّبقً مكرمـــة ٌمـــنْ نابـهٍ أرِب !

يا كوكباً جمّــــــع الأحبابَ (ماجدُهُ)
فما توانى ، وشــمسُ اللهِ لم تغــبِ(4)

لايشرقُ التبـــرُ إلا مـــنْ مواطنِــــهِ
والغرسُ أطيبهُ في المرتعِ الخصـــبِ !

************************

كم مرَّ عامٌ ،وأفواهُ الورى صخبتْ
صبراً فــــذا رجـــبٌ يأتيكَ بالعجبِ

وما العجيبُ بدنيا كـــــــلّها عجبٌ
تدعو شقيقكَ في الضّراءِ لـم يجبِ

تراهُ في خندق الأعـــــداءِ منتشياً
كأنَّ ربَّكَ قد أوصـــــــاهُ بالجَربِ

دعوا المروءةَ والأخلاقَ تلعنكمْ
يا بئسَ ما قدّر المقدارُ منْ لـُعَبِ

منْ زعزعَ السّلمَ في أوطاننا خططاً ؟
" فالخلقُ ما بيــن مقتولٍ ومغتصبِ " (5)

نحــــنُ السلامُ لنـا رمـــزٌ نــرددُهُ
في كلِّ آنٍ وعنـدَ الحــلمِ والغضــبِ

هذي الحياةُ على ســـاحاتنا هطلتْ
بالخيرِ والفكرِ،قد جادتْ بألفِ نبي

يا ويلُ مَنْ يـــــدهُ بالغي غازلةً
وباللســـانِ زعاف اللؤمِ والنّصبِ

الشــــــــعرُ ليس بتنظيمٍ نصففهُ
الروحُ والدّمُ فـــي أقلامهِ النّجبِ

كلُّ الحيـــــاةِ سرابٌ حينَ تلمحها
ما أنْ ولدتَ طواكَ الدّهرُ في الغيبِ

لا يستطيلُ معَ الأيّــــــــامِ صاحبُها
كأنّها عدّتِ الأنفـــــــــــاسَ للسلبِ

قد طاولتنا وفي أقـــــــدارها قزمتْ
فلا أخـــــــــــالُ مداها غيرَ منتهبِ

ما فـــازَ إلاً على خيلائـــها جُسرٌ
ردّوا عليها غريرَ العيشِ بالقضبِ
زهدُ الأنامِ يصفّي الأرضَ من رجسٍ
لولاهُ قــــدْ رُمي الإيمـــــانُ بالكَذبِ

ما ذاب في اللهِ إلاّ مَــــــــنْ تعشّقهُ
ذا قابَ قوسينِ ، أو أدنى من القُربِ

*********************

عاشَ العراقُ وعاشتْ أمّةٌ رفدتْ
من مشرقيها شعـاعَ النبعِ للغَرَبِ

أينَ الرشيدُ ومأمونٌ وما حفلـــــــتْ
" والسيفُ أصدقُ أنباءً من الكتبِ " (6)

بئسَ الســيوفُ إذا ما أغمدتْ جُبناً
إنّ السيوفَ سيوفُ الحسمِ والغَلبِ

العزمُ في وحدة الأعضـــاءِ سـالمةً
والعجزُ مكمنهُ في عضوه
كفى النّخيلَ نسيجَ الأرضِ قامتـُـــــــهُ
قدْ طأطأتْ زحلاً والقاعُ في الشّهبِ

نحنُ الأباةُ ، فلا نرسو على وشـــلٍ
والبحرُ دونَ أكفّ الجودِ في الوهبِ

ولا نحطُّ بغيرِ الحـــقِّ مدرجـــــة ً
كالنسرِ حرّاً ، ولمْ يُسألْ عن السببِ

إنَّ النّسورَ إلـــى الجوزاءِ مطلعها
والدودُ يطمــــحُ للأقـــدامِ والكعبِ!!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) نضمين اسم الأستاذة (ميّادة أبو شنب) الشاعرة المبدعة ، والإعلامية القديرة التي أجرت الحوار الأدبي الرائع مع كاتب هذه السطور في برنامج (نص وحوار) لصحيفة ، ومؤسسة (المثقف) العربي، حول قصيدته ( رفيقة الدهر هل باليومِ تذكارُ) التي نظمت بمناسبة عيد المرأة العالمي.
(2) صدر البيت لبشار بن برد.
(3)(المثقف) إشارة إلى مؤسسة وصحيفة وموقع (المثقف) العربي .
(4) (ماجده) : الأستاذ ماجد الغرباوي الناقد والمفكر، رئيس مؤسسة ( المثقف العربي )
(5) تضمين عجز بيت لابن الرومي ، وقد ورد العجز " فالخلق من بين …."
(6) صدر مطلع قصيدة شهيرة لأبي تمام .

____________________
البريد الإلكتروني للمرسل: karimmerzah@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://doroob.own0.com
 
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة :: دروب أدبـيــة :: > قصائد-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شنطة سفر
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 10:04 pm من طرف للنشر

» ومازلتُ أُكابر
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 9:24 pm من طرف للنشر

» خطوة إلى الوراء
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 5:02 pm من طرف للنشر

» أنا والستارة الخجولة/ الشاعرة ميسا العباس
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:50 pm من طرف للنشر

» الراهبة / مختار سعيدي
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:42 pm من طرف للنشر

» حلم كأنت/ ميساء البشيتي
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:38 pm من طرف للنشر

» هل أسري أو عرج برسول قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 2:53 pm من طرف اسكن عيونى

» الذئاب /حنان علي
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:46 pm من طرف للنشر

»  نحو نقد ادبي موضوعي /د انور غني الموسوي
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:14 pm من طرف للنشر

» ما المشاهد التي تستفيد منها الأمة في رحلة الإسراء
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2015 5:15 am من طرف اسكن عيونى

» تجليات المعراج
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2015 9:55 am من طرف اسكن عيونى

» سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 8:36 pm من طرف اسكن عيونى

» ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2015 5:02 am من طرف للنشر

» قراءةٌ في رواية ديبورا ليفي (السّباحة إلى المنزل)
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:20 pm من طرف للنشر

» ابو بدر ياسين حيدر في الميدان يرحب بكم
وهلهلَ الشعرُ يشـدو في علا الرّتبِ.. I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:00 pm من طرف للنشر

المواضيع الأكثر شعبية
عرض كتاب الأسلوب والأسلوبية للمسدي / هدى قزع
شعر النقد الاجتماعي في العصر العباسي /هدى قزع
المنهج الجمالي عند الغرب/هدى قزع
قصيدة ابن الرومي في رثاء مدينة البصرة
عرض كتاب الأسطورة في الشعر العربي الحديث
مفهوم الأدب عند الجاحظ في كتابه البيان والتبيين
الأدب المقارن /هدى قزع
شفرة دافينشي" تفضح اسرار لوحة "العشاء الاخير
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
كتاب العربية نحو توصيف جديد في ضوء اللسانيات الحاسوبية / تأليف:أ.د.نهادالموسى
المواضيع الأكثر نشاطاً
ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
موسوعة محمود درويش
رســــــــــــــــائل حب إلهيه
خلف النافذة الرمادية/ حسين خلف موسى
يسألوني عن وجعي وأنت وجعي
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
قصيدة بعنوان بئسَ الهوى
قصيدتي الجديدة بعنوان: عرّابي
ألعبد سعيد
ميـــ ــلاد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 121 بتاريخ الأربعاء يوليو 05, 2023 11:33 pm