الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة أدبية منوعة
 
الرئيسيةدروب أدبيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للموقع، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،  كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في الموقع، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
كما يكنك إضافة مقالك عبر /  إتصل بنا /

 

 مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر

للنشر


المقالات : 707

مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  Empty
04102011
مُساهمةمناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة

مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة :
(مقالة تتبع المنهج الوصفي لوصف مناقشة إحدى الرسائل الجامعية )

يكفيك أن تحسن الظن بإحدى قاعات مناقشة الرسائل الجامعية ، وتحل عتباتها بثقة المريد ، الذي يرى أن نقاش العلماء هو المعين الأصيل الذي تستقى منه الحقيقة.
ولتختار إحدى المقاعد التي ارتادها العديد من المغفلين مثلك من قبل ، ولا بأس أن تنظر إلى الوقت لتجد أنك جئت بموعدك ، كالمناقَش ، ولكن للأسف تخلفت لجنة المناقشة ، وهذه إحدى المبشرات أو لنقل المؤشرات على عدم الالتزام بالدقة .
دعنا نتغافل عن هذا ، ونجيز بعض ما يستهجن ، وننتظر وصول اللجنة الكريمة ، فإن وصلوا فالمشرف هو الأول ومن بعده المناقش الخارجي ، وأخيرا يصل مناقشو القسم الأفاضل ، أحدهم بسنه الضاحك ، وهيئته المضحكة ، إذ يمسك ما يسمى" بالروب" بطريقة فوضوية تثير الاشمئزاز ، والآخر أكل النعاس عليه وشرب ، وهو ثقيل الخطا .
ومع هذا، فالله الحمد ، أن وصلت اللجنة الكريمة ، ومن العجب أن يكون سؤالهم الأول : هل قرأ الطالب ملخصه قبل حضورنا ؟
ويكأنهم لا يملكون وقتًا ليخلصوا لدقائق معدودة _تنقل الطالب من مرحلة لأخرى_ ليسمعوا ما أملاه من فكر علمية ونتائج جديدة .
ومن المؤسف أن تشعر بهذا التثاقل من اللجنة قبل بداية المناقشة.
لكنهم مضطرون لسماع الملخص ، وما أدراك ماذا صار الملخص:
باختصار أصبح كلاما مبعثرًا مزخرفا ، لا ينقل لسامعه أي معنى ، تسمعه كلحن ولكنه متقطع ، ومع هذا تحسن الظن بما تسمع ، وتغض سمعك لعدم رهافة أذنك لمثل تلك الأنغام .
المهم أن ما تسمعه كلام عابر كله يوحي بأن ما كتبه الطالب في رسالته بدع لا تجد مهما نقبت في الكتب مثيلًا له ، فالرسالة بموضوعها جديدة ، والمنهج جديد ، والطالب هو الفارس المتوحد ، وويل للذي يقول غير هذا.
لا أدري ما الذي يجبرنا على الصمت ، وإلى متى الصمت ؟
قالوا إن الباحث عندما يعرض لموضوعه ينبغي أن يظهر أهميته وأسئلته المعرفية والجديد الذي جاء به والدراسات السابقة وهي موجودة بالضرورة وكاذب من يحاول نفيها .
ومع هذا انقلبت المناقشة ليعطى وقت لتضخيم الذات وللقول المعاد المكرور ، و للإهداء والشكر، وأسأل _أنا المتلقي _ما شأني بهذا ؟
ينهي الطالب ملخصه ، فيبدأ المناقش الأول بحواره ، فيستخرج للطالب بعض الأخطاء، ويبقى يدور في فلك فكرة واحدة ويشعبها لإطالة الوقت، ويميل إلى أن الرسالة فيها حشو كان الطالب في غنى عنه .
ويثير بعض الأسئلة لأنه يجد بأن بعض المصطلحات ضبابية وغير مضبوطة ، ولا يفهم بعض إحالات الضمائر فيسأل ولا يمنح وقتًا كافيًا للرد على سؤاله ، وإن منحه فإن الطالب يشرِّق ويغرِّب ليقول لنا في النهاية :هذا رأيي وكل ما قيل هو جديد وأتمنى أن تقدروا هذا .
ولا يكتفي المناقِش بهذا وإنما يخرج للطالب بعض الأخطاء ، وهي ظاهرة لا يصح لمن يدعي الجدّة الوقوع بها .
ويلتفت لبعض الأحكام الخارجة عن إطار الموضوعية من مثل : الرسول الكريم محلل نفسي .
والجميل بأن حديث المناقش الأول يقتطع من المناقش الخارجي ، ليتحفنا هو الآخر بتضخيم ذاته وحديث لا علاقة له بموضوع الرسالة ، من مثل : أنا حفظت الأحاديث النبوية وأنا في الصف الثالث وما زلت أذكرها وكلام العرب خير كلام ، فمن هو شكسبير أمام المتنبي؟ وأحسب أن كل هذا مضيعة للوقت وخروج عن صلب الموضوع .
ثم ينهي المناقش الأول كلامه ، ويوَّقِع الورقة ويغادر.
ومن حين لآخر تُوَّجَهُ للطالب عبارات من مثل أنت عنيد وفيك عرق العناد النابلسي ، وهذا كلام لا صلة له بالعلم ولا أهله ينطق به أصحاب لجنة مناقشة طالب الدكتوراة.
وبعدها يبدأ المناقش الثاني وفي الحقيقة كانت له بعض الأسئلة والتهويمات المختصرة ، وأنا عن نفسي لم أفهمها لذلك سأعزف عن وصفها .
وأكتفي بالإشارة إلى اقتطاع كلام هذا المناقش من قبل المشرف ، حتى يبدأ المناقش الثالث وهو من خارج الجامعة بمناقشة الطالب .
فيبدأ هذا المناقش بداية طيبة معطرة بحمد الله والصلاة على رسوله ، وإن هذا ليضفي الطمأنينة على النفس ، وبعدها يفجؤك بِحُكْمِهِ القائل : أنا لا أحب امتداح الرسائل، ولا بد من التقويم ، وأنا ناقشت مائتي رسالة ولم يمر علي من قبل مثل هذه الرسالة بجودتها وجدتها ، لدرجة أنني لم أجد ما أقوله للطالب سوى :
"ول عليك" .
أنت لم تدع مجالًا لنقدك ، بل لقد جاوزت ما قاله علماء اللسانيات كافة وقلتَ ما عجزوا عن قوله؟!
ولديك ستة أخطاء نحوية وهذا عيب كبير وأنا رسبت طالبًا لأنه رفع اسم إن مرتين .
وأخيرا يأتي قرار اللجنة الكريمة التي ينقصها أحد المناقشين :
وهو يأتي خلافًا لكل الرسائل التي كنت قد حضرتها من قبل ، إذ جرت العادة أن يخرج الحاضرون للمناقشة ، وتجري مداولات بين أعضاء اللجنة ، ثم يتخذ القرار .
ولكن يبدو أننا أصحاب قرار مسبق ولا حاجة لكل هذا .
والوضع الطبيعي لمثل هذه المناقشة المهلهلة ، واللجنة المريضة :
الطالب ناجح ، ونوصي بتعيينه بالقسم ، وطباعة الرسالة.

"وسلام على من أدى الأمانة ، وصدق القول ، وقد كنت ممن جمعه الحظ بهذا الممتحَن الذي عرفته طويلًا وإني أتنكر منه الآن لأني وعيت أنني لم أعرفه على حقيقته ، فقد عاينت بحوثه ، وسمعت حواره في قاعة الدرس ولم أجد فيه ما قالته تلك اللجنة ".
وكان من حقي عليكم يا أصحاب اللجنة الموقرة أن أعرف ما الموضوع وما الجديد ، بعيدًا عن كل هذه المجاملات التي لا تغني ولاتسمن من جوع أي طالب للعلم .

_ هدى قزع .
_________________
البريد الإلكتروني للمرسل: huda.qazza@yahoo.com

____________________
للنشر
مدير التحرير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://doroob.own0.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة :: دروب أدبـيــة :: > مقالات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شنطة سفر
مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 10:04 pm من طرف للنشر

» ومازلتُ أُكابر
مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 9:24 pm من طرف للنشر

» خطوة إلى الوراء
مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 5:02 pm من طرف للنشر

» أنا والستارة الخجولة/ الشاعرة ميسا العباس
مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:50 pm من طرف للنشر

» الراهبة / مختار سعيدي
مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:42 pm من طرف للنشر

» حلم كأنت/ ميساء البشيتي
مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:38 pm من طرف للنشر

» هل أسري أو عرج برسول قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 2:53 pm من طرف اسكن عيونى

» الذئاب /حنان علي
مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:46 pm من طرف للنشر

»  نحو نقد ادبي موضوعي /د انور غني الموسوي
مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:14 pm من طرف للنشر

» ما المشاهد التي تستفيد منها الأمة في رحلة الإسراء
مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2015 5:15 am من طرف اسكن عيونى

» تجليات المعراج
مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2015 9:55 am من طرف اسكن عيونى

» سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 8:36 pm من طرف اسكن عيونى

» ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2015 5:02 am من طرف للنشر

» قراءةٌ في رواية ديبورا ليفي (السّباحة إلى المنزل)
مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:20 pm من طرف للنشر

» ابو بدر ياسين حيدر في الميدان يرحب بكم
مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:00 pm من طرف للنشر

المواضيع الأكثر شعبية
عرض كتاب الأسلوب والأسلوبية للمسدي / هدى قزع
شعر النقد الاجتماعي في العصر العباسي /هدى قزع
المنهج الجمالي عند الغرب/هدى قزع
قصيدة ابن الرومي في رثاء مدينة البصرة
عرض كتاب الأسطورة في الشعر العربي الحديث
مفهوم الأدب عند الجاحظ في كتابه البيان والتبيين
الأدب المقارن /هدى قزع
شفرة دافينشي" تفضح اسرار لوحة "العشاء الاخير
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
كتاب العربية نحو توصيف جديد في ضوء اللسانيات الحاسوبية / تأليف:أ.د.نهادالموسى
المواضيع الأكثر نشاطاً
ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
موسوعة محمود درويش
رســــــــــــــــائل حب إلهيه
خلف النافذة الرمادية/ حسين خلف موسى
يسألوني عن وجعي وأنت وجعي
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
قصيدة بعنوان بئسَ الهوى
قصيدتي الجديدة بعنوان: عرّابي
ألعبد سعيد
ميـــ ــلاد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 193 بتاريخ السبت نوفمبر 02, 2024 6:10 pm