المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6 |
إن الاهتمام بالطفولة كمرحلة، ينبغي أن توجه لها كل العناية، باعتبارها الأساس الذي يقوم عليه بناء المجتمع المتماسك، وقاعدة الانطلاق التي بدونها لا يمكن لأية أمة أن تحقق ما تصبو إليه من التقدم والنهضة.كما أن الاهتمام بتربية الأطفال وارشادهم وتنمية قدراتهم العقلية المعرفية والإبتكارية، أصبح من الأمور الضرورية في العصر الذي نعيش فيه، لأن المجتمع في أشد... |
فراس حج محمدغزة ومحظور البكاء المرّ! فراس حج محمد
تغرق غزة بالدم، ولكنها لن توقع أحبابها في مصيدة البكاء المر، فمن يعرف غزة حق المعرفة لن يبكيَ عليها ولا على نفسه ولا على القتلى (الشهداء عند ربهم) وليس عندنا؛ لأننا حتما سنضيّع دماءهم كما ضيعنا دماء إخوانهم في حربين سابقتين، ودماء كل المناضلين والمجاهدين في فلسطين ليس فقط في التاريخ الفلسطيني المعاصر (1917) واطلع، بل منذ عهد أعمق في التاريخ!
لا أحد يبكي على غزة لا جرحا ذاتيا ولا جماعيا، فغزة تجلى بدمائها لأنها أصبحت فائرة الغضب، وهي تدفع ما زاد عن احتقانها في ظل صمت عالميّ ليس مخزيا بالمرة، لأنه طبيعي!
لا... |
|
بقلم : د.ريم منصور الأطرش جدي الحبيب،
زمانك كان مختلفاً. اجتمعت الإرادة التي تؤمن بالأمة العربية وبالوطن الحر، وكان شعار ثوار العام 1925 ضد الانتداب الفرنسي "الدين للّه والوطن للجميع". صحيح أن هذا كان نهجك منذ العام 1916 في الثورة العربية الكبرى، إلاّ أن الوعي الذي تحلّت به قيادة ثورة 1925 وثوارها كان استثنائياً.
أنا أعرف تمام المعرفة بأنه لم يتسنَ لك العلم كما أتيح لأجيال اليوم، إلاّ أن فطرتكم جميعاً كانت البوصلة الصحيحة التي تقود إلى المواقف الوطنية الصحيحة.
اليوم يا جدي، ونحن في ذكرى استقلال سورية الثامنة والخمسين، أرى سورية بجناحيها النازفين،... |
بقلم : فاتن نور – كاتبه عراقية تعيش في امريكا (:::) استغرق النص الإلهي في الترهيب والترغيب، مستهدفا الجسد فيما قدمه من صور عن الجنة والنار، فثواب الآخرة بدا عالقا بإشباع الجسد غرائزيا. وعقابهابقهره، صليه، والتنكيل به بأقصى ما يكون. وليس للروح أي حضور يُذكر في خضم هذا الانغماس بماديات النعيم الجسدي وجحيمه، وتلبيةشهوات دنيويةفي عالم غيبيّ لاماديّ. واذا كان للثواب الموعود من معنى، يخلص الى رفع الحظر الذي فرضه النص الإلهي على العقل والجسد تباعاولحساب الروح التي ستثاب في الآخرة،فالفائدة المرجوة من رفع الحظر،هي إنهاء آمدالعلاقة النديةالمُفتعلةبين الروح والجسد. إلا أن الروح وبجانب كونها غائبة... |
أفلام وثائقية أرَّخت واقعاً منقسماً=زينة صفير مخرجة «بيروت عالموس»] زينة صفير مخرجة «بيروت عالموس» شهدت بيروت، في الأعوام القليلة الفائتة، ما يمكن وصفه بـ «نهضة» سينمائية متواضعة، تمثلت أساساً بتحقيق أفلام وثائقية متنوعة، مزجت الشكل السينمائي بمضمون سجالي، طال الهوية والذاكرة والعلاقات الإنسانية المرتبكة في المجتمع اللبناني، كما تناول حكايات فردية، هي جزء أساسي من الحكاية الجماعية لتلك الذاكرة التي تكاد تنقرض، مع... |
قامت جريدة ''لوموند'' الفرنسية، بنشر أجزاء من كتاب الإعلامية الفرنسية أنّيك كوجان الصادر بعنوان: ''الطرائد: جرائم القذافي الجنسية''.
فى بداية الكتاب تقول ''أنّيك كوجان'': إننا نصاب بالحيرة وبالكراهية للممارسات الوحشية التي يصعب إدراجها... |
عادل كامل[1] حد بين حدين: إشكالية المسافة
اللغة تخفي أيديولوجيتها، لأنها تتستر عليها، وعلى ما تخفيه، لكنها لا تخفي سرها، فهي، في الحالة الأولى، تعمل لغاية محددة، فيما لا تمتلك اللغة إلا أن تنتهك السر، أو تدمره، أو تعلن عن عجزها في المناورة. لكن الفن ليس لغة، كعمل اللغة في الاتصال والمحاورة، وإنما تبقى الاقتراب من سبر نشأتها،بمجموع العوامل، وفي مقدمتها الإنسان ذاته. فهل الإنسان ـ كباقي الكيانات الناطقة ـ يسعى الوصول إلى الذروة: العجز، واستحالة فك المناطق التي لا تعقبها مخفيات تتطلب جهدا ً، ووعيا ً، وأدوات توازيها في الانتقال من الملغز إلى مكوناته. |
لدكتورة نوال السعداوي من المفروض أن يسرى قانون العفة على النساء والرجال وليس على النساء فقط، هذا هو المبدأ الأول لقانون الأخلاق فى أى نظام ديمقراطى... |
الدكتورة: كوثر العبويني أيها... |
عزيزتي غادة..
وصلتني رسالتاك ، فيهما قصاصات من الأوراق الخاصة .بحركة صغيرة ، شحطة واحدة فوق نهايات الحروف أعدتِ إلى عالمي المعنى والتوهج وجلدني الشوق لك وأسرني ذكاؤك الذي أفتقده بمقدار ما أفتقد كفيك وكتفيك..
أيتها الشقية الحلوة الرائعة ! ماذا تفعلين بعيداً عني ؟ أقول لك همساً ما قلته اليوم لك على) صفحات الجريدة : ( سأترك شعري مبتلاً حتى أجففه على شفتيك!) أنني أذوب بالانتظار كقنديل الملح. تعالي!
أحس نحوك هذه الأيام – أعترف – بشهوة لا مثيل لها . إنني أتقد مثل كهف مغلق من الكبريت وأمام عيني تتساقط النساء كأن أعناقهن بترت بحاجبيك. كأنك جعلت منهن رزمة من السقط محزومة... |
بقلم محمد عبد الرحمن "إذا آمن ستافروجين فهو لا يظن أنه يؤمن ووإذا لم يؤمن فهو لا يظن أنه لايؤمن" المأخوذون-دستوفسكي
كم هو أمر لا مجد ومخيّب حين نكتب عن بشر لا يقرأون وليس لديهم الهم ولا الوقت لذلك , فلغتهم مختلفة ,أبجديتها طلقات الرصاص. وما يجري ..يجري بعيدا عن آلاف الكلمات التي يلقيها أمثالك يوميا وهي لن ترد طلقة أو تحمي بيتا. في حين أنهم يتحمسون ويتناقشون ويتطاير لعابهم على الشاشات في حديثهم عن الثورات حتى بعد وقبل خلّوها من أي بعد اقتصادي -اجتماعي , ووضح مدى إذعانها لشروط الخارج ,وتبين أن منتهى غايتهاهو تغيير الحاكم. إلا أنهم يمجدّون وينظرون لها ويعتبرونها انقلابات فكرية . |
أ- أوروبا :
إن الرواية الرومانية تنسب أوروبا وقدموس إلى (أغينور) أو (أجينور) ملك صيدا الفينيقي الثري . وتبدأ أسطورة أوروبا بالحلم الذي تراه في منامها ابنة أغينور (أوروبا) الفتاة الجميلة ، حيث ترى في حلمها أن مرضعتها ومربيتها (آسيا) ، التي تمثل قارة آسيا ، كانت تختصم مع امرأة أخرى تمثل القارة الشمالية التي تنفصل عن آسيا بوساطة البحر (وهي قارة أوروبا فيما بعد)(36) . وكانت المرأتان / القارتان تتخاصمان على الفوز بالإلهة (أوروبا) ، وكانت النتيجة تنازل آسيا عن الفتاة لصالح المرأة الأخرى ، وهو ما أفزع الإلهة أوروبا وأيقظها من نومها .
صلّت أوروبا لتحميها الآلهة من الشرور وارتدت... |
رودولف ضاهر كلّ ما يخرج عن سطحيّة ويساوي ما يُسمّى <بالفكر الأوحد> الغربي (la pensee unique) يشكّل بحدّ ذاته إيجابيّة، بغضّ النظر عن البديل الذي يطرحه، فإن كلّ فكرة أو نظريّة تحدث جدلاً داخل عالم اللاجدل الأوروبي بالتحديد مُرحَّب بها، كونها تطرح موضوعاً جديداً يدعو إلى مناقشة حكميّة، أو تعيد موضوعا قديما على جدول طاولة النقاش عبر معالجته بطريقة تختلف جذريّاً عن تلك التي نالت توافق معظم الذين يمثّلون السلطة الثقافية. عندما طلبت كلارا دوبون مونود (Clara Dupont-Monod)، مديرة مجموعة في دار دينويل (Denoel)، من إيريك زيمور (Eric Zemmour) دراسة مقتضبة عن المرأة والعلاقة بين الجنسين، لم تكن تتوقّع... |
عبد العزيز الخاطرمفهوم الفتنه سياسياً نتاج العقلية العربية الإسلامية بامتياز . وهو مفهوم يدل على قصور سياسي تاريخي عن بلوغ مرحلة الرشد والنضج التي مرت بها مجتمعات أخرى في عالم اليوم . لماذا نحن فقط دائماً في خوف من اشتعال الفتنه ؟ لماذا مجتمعاتنا العربية والإسلامية هي فقط مسرحاً لمثل هذا الاشتعال ؟ وأولاً وقبل كل شئ ما هي الفتنه أصلاً ؟ وما هي مكوناتها ؟ لا أجد تفسيراً لها أنها منطقة محظورة عجزنا أو عجزت أطراف الأمة عن مقاربتها بشكل يدخلها ضمن أحد مستويات العقل الجمعي للأمة ، فجلست هذه الأطراف على حدود هذه المنطقة خوفاً من السقوط فيها لأنها لا تزال في مرحلة اللامعقول واللامتفاهم حوله وتظل الأمور... |
كلمات اعجبتني واحببت ان تشاركوني اياها ----------------------------------------
علمتني الحياه
أن أزرع الورد خريفا وأكون معطفه شتاء وأكون مطره صيفا وأكون نسيمه ربيعا ولكن علي ان لا أعول كثيرا علي قطفه فربما سبقني اليه غيري
علمتني الحياه
أن أحزن كثيرا عندما أقول وداعا لانه ربما يكون وداعا لا لقاء بعده
علمتني الحياه
ان أحارب كل من يقف امام كرامتي وحتي لو كانت عاطفتي
علمتني الحياه
أن أفعل أكثر مما اقول فكثير الكلام قليل الفعل
علمتني الحياه... |
متابعات- عاشق العلي-متابعات-الوفاق- عاشق العلي- أعرب المدير العام السابق لشبكة الجزيرة عن ارتياحه لقرار استقالته, وانتقاله للعمل في قطاع غير بعيد عن عالم الاعلام.
وقال في حوار أجرته معه "العرب اليوم" إنه بصدد تحد آخر وصفه بالاكبر, ولكن لم يكشف الا عن بعض تفاصيله, مشيرا الى انه بصدد "تأسيس مؤسسة عالمية ستنطلق من قطر, ستعنى بالتدريب والدراسات التفصيلية, وتمتين قدرة الاعلاميين على وصول الى مصادر المعلومات, من دون تدخل مراكز النفوذ".
وفنّد المدير العام السابق لشبكة الجزيرة الاشاعات نافيا ان يكون لقرار استقالته اية علاقة بكل ما يشاع عنها وخاصة علاقته بالمفكر عزمي بشارة وقال: "اكملت ثماني سنوات... |
تيموثي جارتون آش بينما كنت أجلس داخل إحدى غرف فندق بالعاصمة الإيرانية طهران, ومن سقفها تدلى سهم معدني يشير إلى مكة المكرمة, خطر إلى ذهني, في تلك اللحظة بالذات, أن أكتب شيئاً عن المشكلات التي تجابهنا في التعامل مع الإسلام.
كيف لا والغالبية من مواطني ما نسميه تسمية اصطلاحية فضفاضة بـ"الغرب", تتفق على أننا نواجه مشكلة ما مع الإسلام, لا سيما بعد أن قطعنا العام الرابع من هجمات الحادي عشر من سبتمبر على مدينتي نيويورك وواشنطن, مع العلم بأنها خطط لها وشنت باسم الله والإسلام. يبقى علينا إذن أن نثير السؤال: لمَ المشكلة, وما هو لبها على وجه التحديد؟ هناك ست وجهات نظر مختلفة في الغرب, غير أن من المهم أن نضمنها,... |
رودولف ضاهر كلّ ما يخرج عن سطحيّة ويساوي ما يُسمّى <بالفكر الأوحد> الغربي (la pensee unique) يشكّل بحدّ ذاته إيجابيّة، بغضّ النظر عن البديل الذي يطرحه، فإن كلّ فكرة أو نظريّة تحدث جدلاً داخل عالم اللاجدل الأوروبي بالتحديد مُرحَّب بها، كونها تطرح موضوعاً جديداً يدعو إلى مناقشة حكميّة، أو تعيد موضوعا قديما على جدول طاولة النقاش عبر معالجته بطريقة تختلف جذريّاً عن تلك التي نالت توافق معظم الذين يمثّلون السلطة الثقافية. عندما طلبت كلارا دوبون مونود (Clara Dupont-Monod)، مديرة مجموعة في دار دينويل (Denoel)، من إيريك زيمور (Eric Zemmour) دراسة مقتضبة عن المرأة والعلاقة بين الجنسين، لم تكن تتوقّع من الصحافي... |
ترجمة: أكرم أنطاكي وديمتري أفيرينوس لم يسبق لمثل هذا العمل أن صَدَرَ في تاريخ تفسير القرآن كلِّه؛ إذ لا يمكن أن نجد أعمالاً كهذه إلا في سياق الدراسات العلمية النقدية لنصوص الكتاب المقدس. لكن لوكسنبرغ، عبر منهجية هذا العمل على لغة القرآن واستنتاجاته، حرَّر الباحثين من الموروث الإشكالي للمفسِّرين الإسلاميين. وسواء كان مصيبًا أم غير مصيب في كلِّ ما أورد من تفاصيل، إلا أنه، عبر كتاب واحد، وضع التفسير الاختصاصي للقرآن أمام ذلك "المنعطف الحرج" الذي اتَّخذه مفسِّرو الكتاب المقدس قبل ما يزيد عن قرن. لقد بيَّن هذا العمل لمفسِّري القرآن قاطبة سلطانَ المنهج العلمي للفقه اللغوي وقيمته في تقديم نصٍّ أوضح للقرآن؛ الأمر الذي سيجبر الباحثين... |
|