الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
للنشر .. شبكة المصباح الثقافية مجلة المصباح .. نوافذ ثقافية شارك معنا ..نرحب بكم ونتمنى لكم الفائدة وباب المشاركة مفتوح سجل معنا واكتب موضوعك ومشاركتك اهلا بكم
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة أدبية منوعة
 
الرئيسيةدروب أدبيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للموقع، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،  كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في الموقع، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
كما يكنك إضافة مقالك عبر /  إتصل بنا /

 

 حول مادية الجنة والنار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
للنشر

للنشر


المقالات : 707

حول مادية الجنة والنار Empty
09062013
مُساهمةحول مادية الجنة والنار

بقلم : فاتن نور – كاتبه عراقية تعيش في امريكا (:::)
استغرق النص الإلهي في الترهيب والترغيب، مستهدفا الجسد فيما قدمه من صور عن الجنة والنار، فثواب الآخرة بدا عالقا بإشباع الجسد غرائزيا. وعقابهابقهره، صليه، والتنكيل به بأقصى ما يكون. وليس للروح أي حضور يُذكر في خضم هذا الانغماس بماديات النعيم الجسدي وجحيمه، وتلبيةشهوات دنيويةفي عالم غيبيّ لاماديّ.
واذا كان للثواب الموعود من معنى، يخلص الى رفع الحظر الذي فرضه النص الإلهي على العقل والجسد تباعاولحساب الروح التي ستثاب في الآخرة،فالفائدة المرجوة من رفع الحظر،هي إنهاء آمدالعلاقة النديةالمُفتعلةبين الروح والجسد. إلا أن الروح وبجانب كونها غائبة أو مغيبة فيما قدمه النص، فهي أيضاغير مُعرّفة أو مُبهمة(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا.) / (الإسراء: 85)، وهذا يحفزعلى فهم مغاير يحرر مفهوم الجنة والنار من ثقل ماديته المفرط./ وللإمتاع الجسدي المادي صور صارخة في القرآن والمرويات الدينية لم نجد ضرورة من ذكرها فهي بينة ومتداولة.

فإذا كان الجسد هو المُعرّف الحاضر، والمحور لموضوعة الجنة والنار، والروح هي المبهم الغائب، فلم لا يكون الجسد بنعيمه وجحيمه الآخروي رمزا كنائيا عن نعيم الروح وجحيمها، وما التصوير المادي للروح كجسد، سوى محاكاة لمادية العالم الدنيوي، ومقاربة لـ “ذهنية مادية” يعيشها الإنسان محكوما بغرائزه الفطرية وشهواته الجسديةأولا وأخيرا.فمهمة العقل الأولى هي إدارة غرائز الجسد وتلبيتها بشكل جيد دون هتك أو كبح، فما ينتجه العقل من آثار فكرية وثقافية ينبع من آثار الغرائز ونداءاتها،ليعود عليها بفوائد التنظيم ضمن عقود إجتماعية وقوانين وضعية تحقق التوازن النفسي لإنسان المجتمع.فالثقافة الكابحة للغرائز، أو التي أنتجت قوانين صارمة تحكم الغرائز وتحاصرهاباللاممكن، أوالممكن الصعب حد الإحباط والجزع والفشل، لا تبدو ثقافة سوية، لأنها تحاول قهر مهمة العقل الأولى التي لا تقهر بأي حال لكونها من فطرة الخلق.

اما العقاب فوسيلةردع دنيوية،تحقق أغراضها بانصياع الإنسان لشريعة الرب والقبول بتعالميه ووصاياه خوفا من العقاب وطمعا بالثواب.بمعنى آخر، أهل الجنة هم حصاد الرب المرجو من وراء ترهيب أهل الدنيابنار الآخرة وترغيبهم بثوابها، ولا حصاد آخر ممكن أن ندركه من وراء إنزال العقاب فعلا على من لم يرتدع، فتنفيذ العقوبة بعد الإخفاق يبدو ناشزاعن أصل الغرض “الردع والانصياع”، ولا يحقق أي قيمة منظورةفي عالم الآخرة، لاسيما وأن الرب لم يحدثنا عن فرصة أخرى لأهل النار في حياة ثانيةيزاولونهامرتدعين بذاكرة الجحيم الذي ذاقوه، فالخلود “الآخروي” أيا كان، حليف الإنسان بعد الحساب وفقا للنص.

السؤال: هل أخفق الإنسان في فهم الغرض الدنيوي وراءالترهيب من النار،فتصوره عقابا فعليامع سبق الإصرار والتنفيذ؟
هذا السؤال يحيلنا الى موضوعة “الحقيقة والمجاز في القرآن”، المختلف عليها ما بين منكر ومجوّز. وغالبية علماء الدين من المذاهب الأربعة وخلافها، وعلماء اللغة والبيان،هم من المجوزين وحسب اطلاعنا.. ويقف ابن تيمية على رأس قائمة المنكرين فهو أول من انكر المجاز في النص الإلهي وفي معرض حديثه عن الشريعة والتوحيد على وجه الخصوص، كما انكره في اللغة بشكل عام وفي هذا بعض بؤس.ولم يسبقه الى نكران المجاز سوى نفر قليل من أهل العلم والدين. وقدحذا حذوه من تأثر به سائرا على خطاه،مثل ابن القيم الجوزية الذي بالغ في إنكاره للمجاز فصوره طاغوتا. ولسنا بصدد سرد حجج ومسوغات كل فريق، أو أنواع المجاز وتصنيفاته، إلاّأن الحجة الكبرى لفريق الإنكار بتصورنا،هي الخشية من تحريف حقائق القرآن بتأويل نصوصه حسب المزاج والهوى.مع أن المنكرين للمجاز وقعوا في مطباته مأولين. فهذا ابن تيمية كبيرهم، وعلى سبيل المثال،يرى ملامسة النساء، في قوله تعالى (أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً.) / (المائدة: 6)، كناية عن الجماع، وهذا صرف واضح عن معنى اللمس الذي يستدعي الوضوء في الآية،فالجماع يستدعي الاغتسال.

ما يهمنا في موضوعة المجاز، هو جمهرة المجوزين له، ففي الوقت الذي هم فرقاء فيما بينهم، فكل يصرف اللفظ الى مجازاته التي يريد، والتي تخدم ايديولوجيته العقائدية فتكسبها قدسية إلهية تحت سقف نفس الدين، قد أجمعوا على الفهم الحرفي- المادي لموضوعة الجنة والنار، بكل ماورد عنها من توصيفات سواء في النص الإلهي أو الحديث وخلافه، ولم نجد ما يشير الى فهمها فهما مجازيا أو كنائياأو رمزيا من كلا الفريقين. وهذا ما يثير دهشتنا فإجماع رجال الدين على أي أمر كان لا يعني بالضرورة صحته والتسليم به كيقين يغلق باب الشك والجدل، لا سيما هنالك ما يحفز على فهم مغاير لمسألة الثواب والعقاب،ومنه الصورالمادية للجنة، فهي منشأ من ذهب وفضة له مداخل وأبواب، وبه أنهارمن خمر وعسل مصفى وحدائق وأعناب وكواعب أتراب..الخ، وهكذا بالنسبة لتوصيف النار. وصورالإستغراق في الشهوات والغرائز الجسدية من أكل وشرب وخمر وجنس.كل هذه الماديات لا تتسق مع الروح المزمعة التي سيكونها إنسان الجنة، ولا مع الأجواء الروحانية الطاهرة جوارالرب وملائكته.أما الصورة الجسدية التي سيكون عليها كما هو مسرود في المرويات، فهي صورة مقترحةومعومة خارج علم الأحياءومقتضياته الفيزيولوجية،ولا تحمل نفس خصائص الجسد الأرضية ووظائفة البيولوجية،فالتلذذ في المأكل والمشرب والجنس وما إليه، لا يكون بالكيفية التي يعرفها إنسان الأرض،وهذا يعززميلنالرمزية الصورة التي قدمها النص عن الثواب والعقاب. فالصورجاءت بثيمة دنيوية -ماديةيستوعبها عقل الإنسان،باذخة في الإشباع الغريزي كي يسعى من أجل الفوز بها، وهكذا بالنسبة لأمر النار وعلى طرفي نقيض.

وإذا كان النص الآلهي قد نأى عن التعريف بماهية الروح، فتعريفه بإمتاع الروح كثواب، أو تعذيبهاكعقاب،لا يبدو مجديالبني البشر،أو محفزا لهم، أو مفهوما، فالأصل المبهم، سيكون ثوابه أو عقابه اكثر إبهاما. وفي ذات الوقت سيبدو إخفاقا إلهيا أو سهوا لو حدثنا النص عن متعة شيء غير معلوم، لا يملك الإنسان معرفته بما أُوتيّ به من علم قليل، وفي هذا خروج عن الكمال المطلق للنص ومنتجه.

بصرف الصورالتي قدمها النص الإلهي عن ماديتها الصرفة، تلك الصور التي تحيط بعالم الغيب اللامادي وتمثله،وفهمها فهما رمزيا أو شكلانيا، وبالنظر الى تجسيد اللامادي بالمادي في النص جاء لغرض الإقناع والاستيعاب الدنيوي كضروة، بمثل هذا الصرف سيسقط عن النص الكثيرمن ابتذالات فهمه وتفسيره.
———————
فاتن نور
April, 18, 2012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://doroob.own0.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

حول مادية الجنة والنار :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

حول مادية الجنة والنار

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـمـصـباح .. مـجلـة نـوافـــــــــــــذ ثـقـافـيـة :: دروب أدبـيــة :: > مقالات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شنطة سفر
حول مادية الجنة والنار I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 10:04 pm من طرف للنشر

» ومازلتُ أُكابر
حول مادية الجنة والنار I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 9:24 pm من طرف للنشر

» خطوة إلى الوراء
حول مادية الجنة والنار I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2016 5:02 pm من طرف للنشر

» أنا والستارة الخجولة/ الشاعرة ميسا العباس
حول مادية الجنة والنار I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:50 pm من طرف للنشر

» الراهبة / مختار سعيدي
حول مادية الجنة والنار I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:42 pm من طرف للنشر

» حلم كأنت/ ميساء البشيتي
حول مادية الجنة والنار I_icon_minitimeالسبت مايو 23, 2015 12:38 pm من طرف للنشر

» هل أسري أو عرج برسول قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم
حول مادية الجنة والنار I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 2:53 pm من طرف اسكن عيونى

» الذئاب /حنان علي
حول مادية الجنة والنار I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:46 pm من طرف للنشر

»  نحو نقد ادبي موضوعي /د انور غني الموسوي
حول مادية الجنة والنار I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2015 12:14 pm من طرف للنشر

» ما المشاهد التي تستفيد منها الأمة في رحلة الإسراء
حول مادية الجنة والنار I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2015 5:15 am من طرف اسكن عيونى

» تجليات المعراج
حول مادية الجنة والنار I_icon_minitimeالسبت مايو 02, 2015 9:55 am من طرف اسكن عيونى

» سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
حول مادية الجنة والنار I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2015 8:36 pm من طرف اسكن عيونى

» ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
حول مادية الجنة والنار I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 28, 2015 5:02 am من طرف للنشر

» قراءةٌ في رواية ديبورا ليفي (السّباحة إلى المنزل)
حول مادية الجنة والنار I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:20 pm من طرف للنشر

» ابو بدر ياسين حيدر في الميدان يرحب بكم
حول مادية الجنة والنار I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 11:00 pm من طرف للنشر

المواضيع الأكثر شعبية
عرض كتاب الأسلوب والأسلوبية للمسدي / هدى قزع
شعر النقد الاجتماعي في العصر العباسي /هدى قزع
المنهج الجمالي عند الغرب/هدى قزع
قصيدة ابن الرومي في رثاء مدينة البصرة
عرض كتاب الأسطورة في الشعر العربي الحديث
مفهوم الأدب عند الجاحظ في كتابه البيان والتبيين
الأدب المقارن /هدى قزع
شفرة دافينشي" تفضح اسرار لوحة "العشاء الاخير
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
كتاب العربية نحو توصيف جديد في ضوء اللسانيات الحاسوبية / تأليف:أ.د.نهادالموسى
المواضيع الأكثر نشاطاً
ديوان عنترة بن شداد ? - 22 ق. هـ / ? - 601 م
موسوعة محمود درويش
رســــــــــــــــائل حب إلهيه
خلف النافذة الرمادية/ حسين خلف موسى
يسألوني عن وجعي وأنت وجعي
آخر ما توصل إليه العلم في نيل السعادة
قصيدة بعنوان بئسَ الهوى
قصيدتي الجديدة بعنوان: عرّابي
ألعبد سعيد
ميـــ ــلاد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 17 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 17 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 193 بتاريخ السبت نوفمبر 02, 2024 6:10 pm