المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6 |
متابعات ــ جبلةالغجر أساطير وموسيقى وبحث عن الحرية في العالم اليوم حوالي ستة ملايين غجري يتجولون في أرجاء الأرض, وقد تمكن هؤلاء من العيش عبر حضارات العالم وأرجائه ومازالوا متمسكين بالتقاليد وطراز المعيشة التي يمارسها بدو آسيا قبل مئات السنين أساطير
الغجر أساطير وموسيقى وبحث عن الحرية في العالم اليوم حوالي ستة ملايين غجري يتجولون في أرجاء الأرض, وقد تمكن هؤلاء من العيش عبر حضارات العالم وأرجائه ومازالوا متمسكين بالتقاليد وطراز المعيشة التي يمارسها بدو آسيا قبل مئات السنين, وهم يفعلون ذلك لاعتقادهم انها الطريقة الأفضل التي ينبغي ان يحيا بها الإنسان وهم ينظرون إلى بقية الناس من... |
متابعاتأقامت مؤسسة باشراحيل للإبداع الثقافي بمقرها في القاهرة مناقشة مفتوحة مع الشاعر العربي على أحمد سعيد ’’ أدونيس ‘‘ شارك فيها الشاعر الدكتور عبدالله باشراحيل مؤسًّس جائزة باشراحيل التي ذهبت إحدى جوائزها التقديرية إلى أدونيس قبل عامين " ثلاثون ألف دولار " ، وكل من إبراهيم زقزوق ، مصطفى عبدالله ، وفهد الشريف ، وإسماعيل عقاب .
وأكد أدونيس أن النص التراثي لا ينظر إليه اليوم إلا من الجوانب الفقهية ، من جوانب العبادة وأحكام الشرع والأبعاد الأخرى الموجودة في هذا النص مطموسة وكأن الإسلام تحول إلى مجموعة طقوس دينية ،بدل أن يفتح أفقا للتفكير ، أفقا للتساؤل ، أفقا للعلاقة بينه وبين المعرفة ليس بالمعنى... |
تـحـقـيق كـمال الـصليـبي يحوي كتاب "الدروز حقائق ومفاهيم" للمؤرخ كمال الصليبي حصيلة نقاش خمس عشرة ورقة عمل قدمت إلى مؤتمر مخصص للبحث في شؤون الطائفة الدرزية، عقد في أوكسفورد عام 2001 تحت إشراف "مؤسسة التراث الدرزي" التي تولت نشر الموضوعات في هذا الكتاب. تنوع الباحثون من حيث جنسياتهم وطوائفهم. حرّر الكتاب وقدم له المؤرخ كمال الصليبي الذي أشار في مقدمته إلى أن الموضوعات التي ناقشها المجتمعون غطت مجمل الجوانب المتعلقة بالدروز: عقيدتهم الدينية، مبادئهم الاجتماعية، تقاليدهم نمط حياتهم، ودورهم السياسي والتاريخي في المناطق التي سكنوها. يمكن القول إن الكتاب يجمع من الشمولية ما يصنفه مرجعاً لكل راغب في الاطلاع على هذا المذهب أو... |
د.ماجدة غضبان المشلبلا اعرف اين تقع تل اللحم قبل ان احمل كنزي الغالي بين يدي رواية " تل اللحم " للروائي العراقي العظيم " نجم والي " ، فأنا لم اولد فيها رغم عمق جنوبيتي لكن بضعة اسئلة طرحتها على والدتي و اختي الكبرى بينت لي موقعها وبعض الاحداث العميقة الاثر .
في التأريخ المتناقلة عبر التراث الجنوبي اضافة الى بحث بسيط من خلال غوغل كشف لي عن عدة معارك قبلية و تأريخية قد جرت في الموقع ذاته مما اضاف اطنانا من اللحم الى التل المحصور بين دفتي كتاب كان قد انتهى الى مجرد تل من اللحم فعلا ، فلا الناس الذين يعيشون فيها عراقيون او حتى ينتمون الى ما يمكن تسميتهم بالبشر و لا رائحة وطني الزكية تفوح منه رغم واقعية... |
بقلم : هدى قزع مناقشة الرسائل الجامعية بين الوهم والحقيقة : (مقالة تتبع المنهج الوصفي لوصف مناقشة إحدى الرسائل الجامعية )
يكفيك أن تحسن الظن بإحدى قاعات مناقشة الرسائل الجامعية ، وتحل عتباتها بثقة المريد ، الذي يرى أن نقاش العلماء هو المعين الأصيل الذي تستقى منه الحقيقة. ولتختار إحدى المقاعد التي ارتادها العديد من المغفلين مثلك من قبل ، ولا بأس أن تنظر إلى الوقت لتجد أنك جئت بموعدك ، كالمناقَش ، ولكن للأسف تخلفت لجنة المناقشة ، وهذه إحدى المبشرات أو لنقل المؤشرات على عدم الالتزام بالدقة . دعنا نتغافل عن هذا ، ونجيز بعض ما يستهجن ، وننتظر وصول اللجنة الكريمة ، فإن وصلوا فالمشرف... |
محمد فهمي يوسفنقد تحليلي لقصيدة : ميلاد فجر ============= تقول الشاعر آمال يوسف كتبتها منذ سنوات، ثم أعادتني إليها إرادة الشعب العربي في الحياة، وإصراره على انجلاء الليل
1-مـخـاضٌ جـديــدٌ يـهــزُّ الـعــروشَ= وينبئ فرعـون، كسـرى وقيصـرْ
2-وكـــلَّ الـبـغــاة مِــــن الحـاكـمـيـنَ= بـــأنّ الـظــلام الـطـويـل سـيـدبــرْ
3-فـيـرتـاع فــرعــون، ذاك الـعـتـيـدُ =ويصـرخ:"هـامـان نـكِّــل تـجـبّــرْ
4-أرى وجـهَ مـوسـى بـكـلّ الـوجـوهِ= جـديــداً يـعــود بـنـصــرٍ مــــؤزّرْ
5-فـــلا تـبــقِ طـفــلاً يـهــدّد مـلـكـي =فهـذي الخـلائـقُ بالـمـوت أجــدَرْ" |
رزان محمد
هو ذا الليل يميط لثامه عن وجه السماء، و الصبح بدأ يغزل مكانه غلالته الرقيقة بخيوطٍ شفافةٍ شيئاً فشيئاً...
في تلك الليلة الشتوية القارسة، كانت الأم تقف وراء زجاج النافذة السميك تحدّق بعينين شاردتين في المجهول فتصطدمان بالأفق الوهمي البعيد معانقاً قمم جبال"البرينية" الشامخة المكللة بالثلوج...
الكون كله في الخارج مغطىً بالبياض كأنه عالمٌ أسطوريٌ، أو لعله الحلم...
الثلج يتساقط منذ يومين بشكل مستمر، يغطي المساحات الشاسعة الممتدة أمام النظر...فتبدو الدنيا كطفلة تفتح عيونها بدهشةٍ ناصعةٍ بريئة...!
منذ... |
دينا نبيلالأرجوحة
" أريد أن اتأرجح !" هكذا لمحت عيناها الأرجوحة رغم ظلمة الحديقة ، وهكذا قالت في صرخة طفل وجد لعبة جديدة -- " أريد أن أتأرجح !"
أخذت تثب ممسكة يديه ثم جذبته بكلتا يديها وراءها ... تثاقلت خطواته، فأفلتت يداها وراحت تخطر على أطراف أصابعها تجر وراءها فستانها الأبيض الهفاف ، وكأن راقصة ( باليه ) قد حطت من السماء تحمل قفزاتها نسمات الليل الباردة فتبعثر خصلات شعرها وتلوح بأطراف أكمامها وفستانها كلما تحركت مستأذنة سويعات الليل المتبقية أن تمهلها لحظات حتى تتأرجح ..
بقفزة ... جلست على الأرجوحة ، ثم قبضت على سلاسلها الحديدية وتصاعدت تنهداتها كمن... |
بقلم : هدى محمد قزع .س: وصف ربنا عز وجل في آياته العظيمة الأيام بأنها معدودة وبأنها معدودات ، فأين موضع ذلك الوصف في كتاب الله ، وما الفرق بينهما؟ ج: جاء وصف الأيام في سورة البقرة ، الآية رقم 80 ، بأنها معدودة ، وفيها قال ربنا عز وجل: "وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ". وهذه الآية جاءت حكاية على لسان اليهود ، واتخذ الوصف فيها صيغة المفردة المؤنثة "معدودة" .وأما في الآية رقم 184 ، من سورة البقرة فقد وصفت الأيام على أنها معدودات ، إذ قال أعز قائل: |
صراخ امرأة
حتى هذه اللحظة لا تدري مادا تصنع ! لبها طائش,بل أصبحت تتخبط فــــي أمور حياتها كالبلهاء,الكل يتراءى سوداوي اللون أمام عينـــيها ,اهتـــزت في فراشها فجلست القرفصاء كأنها أصيبت بالمس وجفونها الثقيلة تصر عليها
بالبقــاء في الفراش الدافئ,ولكن عقارب الساعة تزحف اليها كجيش يريـــد أن يقودها الى حبل المشنقة ,وتذكرت حالة منزلها فزفرت زفرة كاد كـــبدها أن يتصدع لها ,ثم أجالت عينيها في أرجاء الغرفة ,الأسرة لا تجد من يرتبها ! الغبار يتراكم فوق الفراش ,والوقت لم يسعفها لنضــفه عنها ,فألحت عليــها داكرتها الخروج من واقع منزلها المر ,ولكن مخيلتها تأبى إلا... |
الموائدُ مستديرةٌ أيها السادةْ الموائدُ مستديرةْ الشوارع سَئِمتْ لونَها الأسودْ البواباتُ مازالتْ تنبحُ الطراقْ مازالتْ تنبحُ الطراقْ والجدرانُ منشغلةٌ بظلالها أما الأرواحُ فقد فقدت صبرها وهي تنتظرُ في الأجسادِ والبرزخْ
-2-
في دفاتري أرقامٌ وقصائدْ وفي جسدي دمٌ ونساءْ لن أتحدث اليوم عن الله ولا عن الوطنْ لاشيء عن ذاتي سوف أضاجع الاسكا فقط وأغتسل بثلوجها البيضاء والباردةْ متعالياً فوق الكونْ
-3-
أيتها النظرةُ التي هَجَرَتْ عيوني |
أرجوحة عينيك .. تلمّ صراع فصولي وطلقة خريفي استدرجتك لربيع مبتور ركلني غيوما تورّطت هتافا على أصابع السحاب كان ظلّ الفراغ .. يشبه خيمتك ساهرا .. يحرسُ شهوة َالعتمة المركونة على ظهر عمري أيا حبيبا .. افترش صهوة مرايا نساءَ شمع تشهقُ بجرحي ميساء |
الغَـرِيب . . . كُنتَ تَحملُ فى قلبِكَ الخِصبَ والبَحرَ والنَّارَ والعَاصِفَهْ كُنتَ تحشدُ فى جَعبةِ الحُلمِ غَيْمًا وسَيْفًا وفَأْسًا وشَمْسًا تُضِيءُ الظَّلامْ كُنتَ تُسْلِكُ خِصبَ الأمَانى بِمُهْرَةِ حُلمِكَ تَرْتُقُ ثَوْبَ السَّلامْ فانْتَبِهْ؛ أَيُهَذا الغَريبْ:
ها هُوَ المَاءُ أُنْشودةُ الغَيْمِ للسَّهْلِ يُرْسِلُهُ الرِّيحُ للبَحْرِ عَبْرَ اخْتِلالِ الفُصُولْ!!
ها هِيَ الشَّمْسُ - فى الصُّبحِ – تُشعِلُ - فى نَفْسِهَا – النَّارَ كى تُرسِلَ الدِّفءَ والضُّوءَ للأرضِ تحرِقُ عُشَّ... |
تأليف:ناصر الدين الأسد / إعداد: هدى محمد إبراهيم قزع لقد تجلى لي من خلال قراءة مقدمة كتاب " مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية أن صلةَ الباحثِ في موضوع الشعر الجاهلي وليدةُ ماض تليد ، إذ كانت أيام الدرس هي الخيط الأول الذي وصله بهذا الشعر ، حيث راقت له المعلقاتُ دون غيرها من المحفوظات الشعرية ، ثم امتد هذا الإعجاب ليطال الشعرَ الجاهلي، وقد رد الباحث إعجابه إلى ذوق ذاتي غير معلل. ويمكن القولُ إن الشرارة الأولى التي أوقدت في نفس الباحث الدرسَ، هي صلتُه المباشرة بما كتبه أستاذُه طه حسين في كتابه "في الشعر الجاهلي" ، إذ استفز هذا الكتابُ ذهنَ الباحث ودفعه للتساؤل عن قيمة الشعر الجاهلي من ناحية ، وعن صحته... |
نور مرآتي تعلم اني احبها ولاسبيل لحديث مع المرآة
يزينها وجهي بكل لحضة فتفرحها طلتي بلا اوقات
لاترتجي الشعر قربا لهم مراكبة في بحرهم تائهات
حياتهم ملئى بكل صعوبة يحطها العيش دروبا موحشات
يؤطرهم جَلَدٌ وحبٍ لسطوةٍ ويغدون اطفالا بسحر الرقيقات
تذوبهم امٌ تجود بعطفها ويبهجهم ولاء البنت والاخوات
وقد ينطق الشعر حنانا لزوجة كما يكشف السر وفاء الغافلات
ضعيفات القوى صبرا قادرات تابعات لهم وسرا حاكمات
اذ هن اقطاب لكل سعادة وهم لهن حصون حافظات
قد يظهر القول بعضا من مشاعرنا والصدق يعلنها بلا ادوات
بعض الكلام... |
إعداد: هدى محمد قزع إن المتمعن في كتاب البيان والتبيين ، سرعان ما يدرك أن هناك فكرة مسيطرة على النفس الجاحظي يمكن تلخيصها بكلمة هي الفتنة ، على اختلاف ضروبها (اجتماعية ، سياسية، اقتصادية ،ثقافية) ، وليس من قبيل المصادفة أو براعة الاستهلال أن يقدم الجاحظ كتابه بالاستعاذة من فتنة القول وفتنة العمل(1) ، فهذا دليل على واقع لا بد من أخذه بعين الاعتبار . من هنا كان للأدب دور في غاية الخطورة لسببين : _ أولهما : أن الأدب تأسيس ينبني على القول ، لدى أمة تفتن بالكلمة وتحتفي بها على نحو جعلها توحد بين القول والفعل (2)، بل إن القول كثيراً ما اعتبر أكثر وقعاً وأشد فاعلية من الفعل... |
إعداد : هدى محمد قزع هذه سيرة المؤيد لدين الله داعي الدعاة الشيرازي ، وهي سيرة رجل دين وسياسة ، كتبها في القرن الخامس الهجري، نقل خلالها حياة أحد دعاة الفاطميين.وتتناول السيرة مرحلة تاريخية تزخر بالغموض ، وقراءة سيرة المؤيد في سياقها التاريخي تفصح عن الكثير من الحقائق والأسرار . والواضح أن المؤيد لم يقصد من كتابة هذه السيرة إلى بعد شخصي أو تاريخي إلى في حدود ضيقة ، فلم يتناول طفولته أو أفراد عائلته أو أصدقاءه أو شيوخه ، ولم تكن نقطة البداية في كتابة سيرته التعبير عن إدراكه لأبعاد الحياة من حوله ، بل شرع فيها سنة 429هـ لكي يشرح العلاقة بينه وبين السلطان كاليجار البويهي في... |
إعداد :د. هدى محمد قزع تمهيد في البحث عن مصطلح نقدي للأسطورة :
يمكن القول بأن الأسطورة هي الجزء الناطق من الشعائر البدائية ،الذي نماه الخيال الانساني واستخدمته الآداب العالمية،فهي تلك المادة التراثية التي صيغت في عصور الانسانية الأولى، وعبر بها الإنسان في تلك الظروف الخاصة عن فكره ومشاعره تجاه الوجود، فاختلط فيها الواقع بالخيال وامتزجت معطيات بالحواس والفكر واللاشعور، واتحد فيها الزمان، كما اتحد فيها المكان، واتحدت أنواع الموجودات من إنسان وحيوان ونبات والتحمت في كل متفاعل مع مشاهد الطبيعة وقوى ما وراء الطبيعة ، واتخذت من التجسيد الفني وهو لغة الشعر الحق_وسيلتها للتعبير... |
د.هدى قزع يا كلمات الشعراء احترقي واتقدي مشاعلًا يا كلمات الأنبياء رفرفي ترقرقي في دربنا مناهلًا لكي يموت شاعر على الدروب المظلمة وتستفيق أمة على أساها نائمة"
(عبد الرحيم عمر ،الأعمال الشعرية الكاملة ، ص128)
يعنى هذا البحث باستخدام عبد الرحيم عمر للأسطورة والرمز باعتبارهما أداة فنية في بنية النص الشعري ، ومن نافلة القول الإشارة إلى أن استخدام الأسطورة في الشعر العربي الحديث ليس إعادة إنتاج للمبنى القصصي والفكري الظاهر في الأسطورة الأصلية ، وإنما هي في النهاية أداة وتشكيل ، لا تقف عند الظاهر ولا تطفو على السطح ، وإنما تشكل النص وتتشكل... |
عرض وتقديم :د . هدى محمد قزع هذا بحث كما يشير مؤلفه في توصيف النظام اللغوي يحاول أن يتجاوز وصف العربية المتعارف إلى استقراء المعطيات المدركة بالحدس لدى العربي البالغ من العلم بالعربية حد الكفاية. إنه ينطلق، بالضرورة، من عرض معطيات هذا النظام الكلي في وصفه الذي رسمه علماء العربية على اختلاف مناهجهم قديمًا وحديثًا، ولكنه يمضي الى استشفاف ما يثوي وراء تلك المعطيات وما يستخفي في ثنايا تشكيلها من نواظم وأدلة تمكننا من تمثيل هذا النظام لذاكرة بيضاء. ويفترض الباحث أن وصف العربية المتعارف موجه إلى العقل الانساني وأنه، لذلك، يدع التصريح بنواظم خفية وأدلة ضمنية معولًا في استدعائها واستعمالها على الحدس الكامن... |
|